أنشطة قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري وتحصيل العلوم لدى التلاميذ المکفوفين بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد ـــــ کلية التربية ــــــ جامعة قناة السويس

المستخلص

   على الرغم من ظهور العديد من المداخل الحديثة التي تشجع التلاميذ على إجراء الانشطة وزيادة مستويات التحصيل لديهم، ورفع قدرتهم على التفکير بجميع أنواعه، إلا أن المعلمين لا زالوا يستخدمون طرق وأساليب تقليدية في توصيل المحتوى الدراسي، تتعامل مع المواد الدراسية کجزر منعزلة عن بعضها البعض،  لذلک سعى البحث الحالي إلى الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي:
" ما فاعلية أنشطة قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات(STEM)  لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري وتحصيل العلوم لدى التلاميذ المکفوفين بالمرحلة الابتدائية"
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1-     ما التصور المقترح لأنشطة دراسية معدة في ضوء مدخل STEMوتتناسب مع خصائص التلاميذ المکفوفين؟
2-     ما فاعلية الأنشطة  المقترحة المعدة في ضوء مدخل STEMفي التدريس على تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى التلاميذ المکفوفين بالمرحلة الابتدائية؟
3-     ما فاعلية الأنشطة المقترحة المعدة في ضوء مدخل STEM في التدريس على تنمية التحصيل لدى التلاميذ المکفوفين بالمرحلة الابتدائية؟
وقد تحقق البحث من صحة فروضه وهي:
1-     يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات  التلاميذ مجموعة البحث في اختبار مهارات التفکير الابتکاري قبل ممارسة الأنشطة وبعدها لصالح التطبيق البعدي.
2-     يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات  التلاميذ مجموعة البحث في الاختبار  التحصيلي قبل ممارسة الأنشطة وبعدها لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم بسيوني عميرة (2004): الأنشطة العلمية بعد غائب في مناهج العلوم، الجمعية المصرية للتربية العلمية،المؤتمر العلمي الثامن "الأبعاد الغائبة في مناهج العلوم بالوطن العربي"، 1- 6.
إبراهيم حسن صالح (2016): STEM العلوم التطبيقية المتکاملة، مجلة التعليم الإلکتروني، جامعة المنصورة، العدد السابع عشر.
أحمد محمد بوقس (2010): نظام إبصار (الاصدار (0.4 ، منتديات جامعة الملک عبد العزيز، تم استرجاعه على الرابطwww. forum.kau.edu.sa                                                                            
اسماعيل حسن (2015): العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات والتعليم، نحو تعليم أفضل، مرکز الجبيلي للتعليم المتميز، الأردن
أماني محمد سعد الدين الموجي(2013): تطوير مناهج العلوم "الأنشطة العلمية" للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية وفاعليته في المدرکات العلمية للتلاميذ، مجلة التربية العلمية، المجلد السادس عشر، العدد الثالث، 83- 146.
آيات حسن صالح (2016): وحدة مقترحة في ضوء مدخل (العلوم، التکنولوجيا، الهندسة، الرياضيات) وأثرها في تنمية الاتجاه نحوه ومهارات حل المشکلات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مجلد (5)، العدد (7)، 186- 217.
السيد شحاتة محمد المراغي( 2007): التربية العلمية والتطور العقلي، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الحادي عشر"التربية العلمية..إلى أين؟"، 29-31/ 7، 325- 362.
السيد علي السيد شهده(2011): تطوير مناهج العلوم لتنمية التفکير لدى المتعلمين (رؤية مستقبلية)، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الخامس عشر"التربية العلمية: فکر جديد لواقع جديد"،6-7 سبتمبر، المرکز الکشفي العربي الدولي بالقاهرة، 103-112.
تفيده سيد أحمد غانم غانم (2011) مناهج المدرسة الثانوية في ضوء مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتي أوصت بضرورة مراعاة أبعاد تطبيق المدخل على مستوى التصميم والتطبيق والتقويم، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الخامس عشر"التربية العلمية: فکر جديد لواقع جديد"،6-7 سبتمبر، المرکز الکشفي العربي الدولي بالقاهرة، 129- 142.
__________________ (2012): تصميم مناهج المتفوقين في ضوء مدخل STEM (العلوم- التکنولوجيا- التصميم الهندسي الرياضيات) في المرحلة الثانوية، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، شعبة بحوث تطوير المناهج.
_____________ (2015): الاطار العام لمناهج STEM، المدونة الالکترونية، الخميس 10 ديسمبر 2015، في 3:09صباحاً.
ثناء مليجي السيد عوده(2007): فاعلية التدريس بالأنشطة الاستقصائية التعاونية في تنمية عمليات العلم وحب الاستطلاع العلمي والاتجاه نحو التعلم التعاوني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء برنامج STC، مجلة التربية العلمية، المجلد العاشر، العدد الثالث،107 - 162.
حسن أحمد محمود نصر ويحي  بن حميد الظاهري(2012) : أثر برنامج متعدد الوسائط في الفيزياء قائم على استراتيجية التعلم بالاکتشاف الموجه في تنمية التحصيل والتفکير الإبتکاري لدى طلاب المرحلة الثانوية بجدة،  مجلة التربية العلمية، المجلد الخامس عشر، العدد الأول، 43- 64.
حمدان محمد علي اسماعيل (2017) :وحدة مقترحة اثرائية في الکيمياء قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي استراتيجيات التعلم العميق والسطحي، مجلة التربية العلمية، المجلد العشرون، العدد الثاني، 1- 56.
حسن حسين زيتون(2003): تعليم التفکير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة، القاهرة، عالم الکتب.
حسن الفارس وفايز آل هاشم (2004): التقنيات الحديثة تساعد المکفوفين في التعلم" المعاق بصريا والتقنيات الحديثة في الحرکة والتعليم والمناهج"، القطيف. تم استرجاعه على الرابط:
http://www.alyaum.com/articles/142155                                                /
حمدي شاکر محمود (2000): مقدمة في التربية الخاصة، الرياض، دار الخريجي للنشر والتوزيع.
خالد بن حمود بن محمد العصيمي (2016): فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات نظرية تريز لتنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي والتفکير الابتکاري والفهم لدى الطلاب معلمي العلوم بجامعة أم القرى،  مجلة التربية العلمية، المجلد االتاسع عشر، العدد الخامس، 213-280.
خليل رضوان خليل سليمان (2017): الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM،  مجلة التربية العلمية، المجلد االعشرون، العدد الثامن، 67- 108.
رشيد النوري البکر(2007): تنمية التفکير من خلال المنهج المدرسي، مکتبة الرشد، الرياض.
رفعت محمد حسن المليجي(2007): تصميم بيئة تعلم فعالة واستراتيجيات تعليمية معاصرة للتلاميذ ذوي الإعاقات السمعية والبصرية، المؤتمر العلمي التاسع عشر "تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المجلد الثالث، 25-26 يوليو،  996- 1023.
زينب محمود شقير (2005): الشموع المضيئة نحو الکفيف وضعيف البصر، سلسلة إصدارات التشخيص التکاملي والتعليم العلاجي لغير العاديين، الطبعة الثالثة، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
سعيد محمد صديق حسن (2015): أثر استخدام مدخل القصة في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية التفکير الاستدلال والاتجاهات العلمية لدى التلاميذ المکفوفين بالصف الرابع الإبتدائي،  مجلة التربية العلمية، المجلد االثامن عشر، العدد الثاني، 47- 118.
شيماء عبد السلام عبد السلام سليم (2017): استخدام وحدة مقترحةSTEM وفق الصفوف المقلوبة في العلوم لتنمية مهارات التفکير الأساسية والقيم العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية العلمية، المجلد االعشرون، العدد العاشر، 127- 160.
صلاح الدين علي سالم (2006) والتي تحققت من أثر استراتيجية قائمة على الاکتشاف والأحداث المتناقضة في تدريس العلوم على تنمية التحصيل وعمليات العلم والتفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي،  مجلة التربية العلمية، المجلد االتاسع، العدد الثاني، 1-50.
عاطف سالم حسن وعادل السيد سرايا(2003): تصميم حقيبة تعليمية سمعية مدعومة بالمواد اللمسية وأثر استخدامها في تنمية وجهة الضبط وبعض عمليات العلم لدى التلاميذ المکفوفين بالمرحلة الإعدادية، المؤتمر العلمي السابع "نحو تربية علمية أفضل"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الأول، 171-216.
عبد الرحمن سيد سليمان (2001): سيکولوجية ذوي الحاجات الخاصة، ذوو الحاجات الخاصة (المفهوم والفئات)، الجزء الأول، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
عفت مصطفى الطناوي (2017): تعليم التفکير في برامج التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الحادي عشر"التربية العلمية..إلى أين؟"، 29-31/ 7، 233- 252.
علياء  علي عيسى علي السيد(2007) والتي تحققت من فعالية التقويم بملفات التعلم في تنمية التحصيل والتفکير الابتکاري وخفض قلق الامتحان في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة التربية العلمية، المجلد االعاشر، العدد الرابع، 87- 114.
علياء علي عيسى علي ومها عبد السلام الخميسي(2007): فعالية استخدام خرائط التفکير في تنمية التحصيل والتفکير الإبتکاري في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المؤتمر العلمي التاسع عشر "تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المجلد الثالث، 25-26 يوليو،  1098-1137.
فارس الأشقر(2011): فلسفة التفکير ونظريات في التعلم والتعليم، ط1، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
لبنى حسين راشد العجمي(2007) والتي تحققت من فاعلية برنامج في الفيزياء النووية في تنمية القدرات الابتکارية لدى طالبات الأقسام العلمية بکلية التربية بأبها، مجلة التربية العلمية، المجلد االعاشر، العدد الثاني، 171- 206.
محمد عبد الرازق عبد الفتاح ( 2016):  برنامج STEM مقترح في العلوم للمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التصميم التکنولوجي والميول العلمية، مجلة التربية العلمية، المجلد االتاسع عشر، العدد السادس،1- 28.
محمد محمود الحيلة (2002): تکنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفکير بين القول والممارسة، الطبعة الأولى، عمان، دار المسيرة.       
محمد بن عبد الرحمان بن فهد الدخيل (2003): النشاط المدرسي وعلاقة المدرسة بالمجتمع، الرياض، دار الخريجي للنشر والتوزيع.
مروة محمد محمد الباز(2015) : تطوير منهج الأنشطة العلمية للصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الإبتدائي في ضوء المناهج الموسعة للمعاقين بصرياً وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحسية للتلاميذ، مجلة التربية العلمية، المجلد االثامن عشر، العدد الخامس، 89-130.
مصطفى محمد الشيخ عبد الرؤف (2017): تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير توجه STEM، مجلة التربية العلمية، المجلد االعشرون، العدد السابع، 137- 190.
منير موسى صادق( 2008) : التفاعل بين خرائط التفکير والنمو العقلي والنمو العقلي في تحصيل العلوم والتفکير الابتکاري واتخاذ القرار لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي، مجلة التربية العلمية، المجلد االحادي عشر، العدد الثاني، 69- 140.
____________(2016): فعالية استراتيجية "تنبأ، فسر، لاحظ، فسر" في تحصيل العلوم وتنمية التفکير الابتکاري وعمليات العلم التکاملية لتلاميذ الصف الثامن الأساسي، مجلة التربية العلمية، المجلد االتاسع عشر، العدد الخامس، 123-172.
نادية سمعان لطف الله(2005): أثر استخدام استراتيجية "فکر زاوج شارک" في تنمية التحصيل والتفکير الابتکاري ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين بصرياً،  مجلة التربية العلمية، المجلد االثامن، العدد الثالث، 113-161.
هناء عبده عباس(2015):  مدى ممارسة معلمي العلوم "مرتفعي ومنخفضي" القدرات والمشاعر الإبتکارية لمهارات التدريس الإبداعي( دراسة تقويمية)، مجلة التربية العلمية، المجلد االثامن عشر، العدد الخامس، 175-222.
مراجع الأنشطة:
-        محمد يونس (2017): خريطة الطاقة المتجددة في مصر، مؤسسة فريدريش إيبرت(مکتب مصر)، جمهورية مصر العربية.
-        کتاب العلوم، الصف الخامس الابتدائي، وزارة التربية والتعليم، قطاع الکتب، 2017/2018.
-        کتاب العلوم، الصف السادس الابتدائي، وزارة التربية والتعليم، قطاع الکتب، 2017/2018.