هَدف البحث إلي إعداد مقرر مقترح في قضايا الاستدامة وتدريسه باستخدام تطبيقات جوجل التعليمية والكشف عن فاعليته في تنمية عمق المعرفة والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقرر إلكتروني مقترح في قضايا الاستدامة عبر مواقع جوجل Google Sitesكأحد تطبيقات جوجل التعليمية، كما تم إعداد مواد المعالجة التجريبية، وتم إعداد أدوات القياس بالبحث (اختبار عمق المعرفة بقضايا الاستدامة، ومقياس المواطنة البيئية) وتطبيقها بصورة إلكترونية باستخدام نماذج جوجل Forms Google، كما اُستخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة الوحدة (قبلي – بعدى)، وتكونت مجموعة البحث من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة شعبة (علوم- تعليم أساسي) بكلية التربية جامعة مدينة السادات، وبلغ قوامها (40) طالبًا وطالبة. وقد أظهرت النتائج فاعلية تدريس المقرر المقترح في قضايا الاستدامة باستخدام تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية عمق المعرفة والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم بمجموعة البحث، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α≤ 05,0) بين درجات الطلاب بمجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار عمق المعرفة ودرجاتهم في مقياس المواطنة البيئية. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج تم تقديم عدة توصيات أهمها: ضرورة تدريس المقرر المقترح في قضايا الاستدامة باستخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى طلاب كلية التربية، وتطوير برامج ومقررات كليات التربية في ضوء قضايا الاستدامة لمواكبة المستحدثات العالمية في مجال إعداد المعلم بكليات التربية.
هنداوي, عماد محمد. (2024). مقرر مقترح في قضايا الاستدامة باستخدام تطبيقات جوجل التعليمية وفاعليته في تنمية عمق المعرفة والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية, 27(3), 119-184. doi: 10.21608/mktm.2024.275577.1094
MLA
عماد محمد هنداوي. "مقرر مقترح في قضايا الاستدامة باستخدام تطبيقات جوجل التعليمية وفاعليته في تنمية عمق المعرفة والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية", المجلة المصرية للتربية العلمية, 27, 3, 2024, 119-184. doi: 10.21608/mktm.2024.275577.1094
HARVARD
هنداوي, عماد محمد. (2024). 'مقرر مقترح في قضايا الاستدامة باستخدام تطبيقات جوجل التعليمية وفاعليته في تنمية عمق المعرفة والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية', المجلة المصرية للتربية العلمية, 27(3), pp. 119-184. doi: 10.21608/mktm.2024.275577.1094
VANCOUVER
هنداوي, عماد محمد. مقرر مقترح في قضايا الاستدامة باستخدام تطبيقات جوجل التعليمية وفاعليته في تنمية عمق المعرفة والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية, 2024; 27(3): 119-184. doi: 10.21608/mktm.2024.275577.1094