برنامج تدريبي في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التدريس الرقمي والتقبل التكنولوجي لدى الطالب معلم العلوم

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 جامعة أسيوط- كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس

2 مصر. أسيوط, كلية التربية, قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الرقمي والتقبل التكنولوجي لدى الطالب معلم العلوم بكلية التربية جامعة أسيوط, حيث قامت الباحثتان بإعداد برنامج تدريبي في ضوء بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإعداد دليل المعلم وأوراق العمل وتصميم اختبار للجانب المعرفي لمهارات التدريس الرقمي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي لمهارات التدريس الرقمي ومقياس التقبل التكنولوجي, وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة حيث تم اختيار مجموعة البحث من الفرقة الثالثة شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية والبيئية بكلية التربية جامعة اسيوط وعددهم (30) وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث ثم تطبيق البرنامج التدريبي المعد في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التدريس, ثم تطبيق ادوات البحث بعدياً وتوصلت النتائج لوجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التدريس الرقمي وبطاقة ملاحظة الاداء العملي لمهارات التدريس الرقمي ومقياس التقبل التكنولوجي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية