برنامج مقترح فى الكيمياء الحياتية وأثره في تنمية الثقافة الكيميائية والوعي الصحي لدى طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي إعداد برنامج مقترح فى الكيمياء الحياتية، ودراسة أثره في تنمية الثقافة الكيميائية والوعى الصحى لدى طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية، وقد تكونت مجموعة البحث من (40) طالبً وطالبة من الفرقة الرابعة شعبة الكيمياء بكلية التربية جامعة بنها للعام الجامعى 2021/2022م، وتم تطبيق أدوات القياس التي تمثلت في اختبار الثقافة الكيميائية فى مستوياتها (الأسمية - المفاهيمية– الوظيفية - متعددة الأبعاد)، وكذلك مقياس الوعى الصحى فى أبعاده (التغذية الصحية – الصحة الشخصية- الوقاية من الأمراض) قبليًا علي مجموعة البحث، ثم التدريس لمجموعة البحث باستخدام البرنامج المقترح، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً. وتم التوصل لعدة نتائج من أهمها وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة  (0.01) بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدى، كما تم التوصل لوجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب مجموعة البحث في اختبار الثقافة الكيميائية ودرجاتهم في مقياس الوعى الصحى،  واقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج البحث تمثل ضرورة تنمية الثقافة الكيميائية والوعى الصحى لدى طلاب كلية التربية، وضرورة دمج الكيمياء الحياتية ضمن المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية