استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل (ADI) لتنمية العمق المعرفى بالعلوم وتحقيق اللياقة العقلية (ميمليتيكس) لدى تلاميذ الصف الثانى الأعدادى

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية جامعة الوادى الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف كيفية استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل (ADI) Argument Driven Inquiry فى تنمية العمق المعرفى بالعلوم وتحقيق اللياقة العقلية (ميمليتيكس) لدى تلاميذ الصف الثانى الأعدادي. واستخدم المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين لدراسة أثر العامل المستقل (استخدام باستخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في التدريس) على العامل التابع (العمق المعرفى اللياقة العقلية)، وقد تم اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثانى الأعدادى وتنقسم إلى مجموعتين (30) طالب مجموعة تجريبية و(30) طالب مجموعة ضابطة. وقدم البحث أداتين بحثيتين هما: مقياس اللياقة العقلية، وأختبار العمق المعرفى وتم مقارنة متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة، وكانت أهم نتائج البحث هو وجود دلائل تشير إلى نمو العمق المعرفى وللياقة العقلية لدى العينة التجريبية التى استخدم نموذج الاستقصاء القائم على الجدل

الكلمات الرئيسية


ابتسام علي أحمد إبراهيم تمساح  (2020): فاعلية تنظيم محتوى وحدة في العلوم وفق نموذج VARK فى تنمية مستويات عمق المعرفة (DOK) والتصور الخيالي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي أنماط التعلم المختلفة، المجلة التربوية –جامعة سوهاج ، عدد 74 ، یونیو ، 1222- 1276
إبراهيم البعلي ، و مدحت صالح، (۲۰۱۱). فاعلية إستراتيجية مقترحة لتنمية بعض أبعاد التعلم العميق والتحصيل الدراسي في مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ،١(١٧٦)،١٤١-١٨٨
أحمد عبد الرحمن النجدى وآخرون (2005) .اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية، القاهرة، دار الفكر.
أحمد عمر أحمد محمد (۲۰۱۷): "استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير الناقد وحب الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي"، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، ۳۲، (4)، ٢٥٦-٣٢٩.
أحمد مرزوق المطيري (2011): الفروق بين التكييفيين ، والتجديديين في أساليب التعلم واللياقة العقلية المرتبطة بشقي المخ وقدرات التفكير الإبداعي. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين.
أشرف عبد المنعم محمد حسين (۲۰۱۹): أثر تدريس العلوم باستخدام مدخل حل المشكلات مفتوحة النهاية على التحصيل وتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط، مجلة التربية العملية ، الجمعية المصرية للتربية العملية ، ۲۲(۷) ۱-۳۲
أماني محمد عبد الحميد (2018).فاعلية نموذج دورة التقييم المستمر والتدريس والتعلم في العلوم SAIL لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 21(4)، أبريل، -1 45 .
أمل بنت عبد الله الخضيري (۲۰۱۹) : فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة اصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية" . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية . كلية التربية . جامعة عين شمس . ٤١(١) . ١٣-56.
أيمن فتحي عامر (۲۰۰۲) : أثر الوعي بالعمليات الإبداعية والأسلوب الإبداعي في كفـاية حـل المشكلات. رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
باسم صبري محمد (2019). تأثير التعلم الخبراتي في الجغرافيا على تنمية عمق المعرفة  الجغرافية والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط، 35(5)، 189- 233.
حلمي محمد الفيل. (۲۰۱۸): برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو (SBL)في التدريس وتأثيره في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الأسكندرية. مجلة كلية التربية – جامعة المنوفية،۳۳ (۲)، ۲- 66.
سعيد آل محي الشمرانى (2015): معوقات ممارسة الاستقصاء العلمي في التدريس من وجهة نظر معلمي العلوم في المرحلة الثانوية. بحث مقدم لمؤتمر التميز في تعليم العلوم والرياضيات الأول: توجه العلوم والرياضيات والتقنية والهندسة STEM .359-337.
سليمان عبد الواحد يوسف (٢٠١٦). فعالية برنامج تدريبي في تنشيط المناعة النفسية لدى طـلاب الجامعة في ضوء أساليب التفكير وعادات العقل لديهم. المجلة المصرية للدراسات النفسية، ٢٦ ۰۲۹۱ – ٢٤٥ ،(۹۰)
سليمان عبد الواحد يوسف (٢٠١٧). الأداء النيوروسيكولوجي لوظائف المخ المعرفية والنفس – حركية في ضوءأنماط الاستثارات الفائقة وفق نظرية دابروسكي OEs" لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من طلاب التعليم الثانوي الفني. المجلة المصرية للدراسات النفسية، ۲۷ (۹۷)، ۲۷۳ – ۳۲۲.
سليمان عبد الواحد يوسف (۲۰۲۰). بناء مقياس لأساليب التعلم المرتبطة بنشاط فصوص المخ في إطار النموذج المتكامل للياقة العقلية (ميمليتيكس Memletics) لدى المراهقين والتحقق من كفاءته السيكومترية عربيا. مجلـة دراسات في علم الأرطفونيا وعلم النفس العصبي، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية - الجزائر، 5 (1)، 7 – 40.
سليمان عبد الواحد يوسف (تحت النشر). مقياس أساليب التعلم المرتبطة بفصوص المخ (ميمليتيكس Memletics) لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. القاهرة: دار الرشاد.
السيد أحمد صقر (2014): الأسلوب الإبداعي (التكيفي/ التجديدي) وعلاقته بأساليب التعلم النوعية (ميمليتكس Memletics) لدى طلبة الصف الأول الثانوي. مجلـة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، ۱ (۳)، ۳۸۱ – 464.
شيماء محمد علي (2018). استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية فيجوتسكي لتنمية عمق المعرفة الرياضية ومسؤولية تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، 21 (10)، 126- 177.
صبحية عبد القادر وسليمان عبد الواحد (2021): تفضيلات أساليب التعلم المرتبطة بفصوص المخ في إطار نموذج اللياقة العقلية "ميمليتيكس Memletics "لدى فئات متباينة من ذوي صعوبات التعلم النوعية، المجلة التربوية، كلية تربية جامعة سوهاج، ع 2، ج 89، سبتمبر، 695- 728
عاصم محمد إبراهيم. (2017). أثر تدريس العلوم باستخدام وحدات التعلم الرقمية في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والثقة بالقدرة على تعلم العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.المجلة التربوية ، بكلية التربية - سوهاج مج32, ع (125 ) .145 – 99
عايش زيتون (١٩٩٤): أساليب تدريس العلوم، الأردن، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
عبد الرحمن يوسف شاهين. (۲۰۲۰) . مدى توفر مستويات العمق المعرفي في كتب الأحياء للمرحلة الثانوية – نظام المقررات- في المملكة العربية السعودية- دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط. المجلد (36) . العدد الأول. ص ص ۷۳۳: ۷۷۷.
عبد السلام مصطفي عبد السلام (٢٠٠٦): تدريس العلوم ومتطلبات العصر، القاهرة: دار الفكر العربي.
علياء على عيسى على السيد( 2020 ) تصميم مواد تعليمية تعاونية قائمة على المدخل العلمي لتنمية عمق المعرفة الفيزيائية ومهارات الكتابة العلمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، ع 78 ، أكتوبر ، ص ص  2255-2334
فؤاد أبوحطـب وأمـال صـادق (١٩٨٤). علـم النفس التربوي (ط 3). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
کوثر قطب أبوقورة (2019): فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة وأساليب التعلم النوعية (Memletics) لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا (STEM). المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 63، 1 – 73.
ماردین جاسم عزیز (٢٠١٥). اساليب التعلم المرتبطة بفصوص المخ وعلاقتها بالوظائف التنفيذية فى ضوء التخصص الأكاديمي والتفوق الدراسي. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
محرم عفيفي،. (2015). فاعلية مناهج العلوم في تنمية مهارات الجدل العلمي وفهم المحكات الإبستمولوجية لها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، 2 (39)، 183-230
محمد بن علي معشي، وسليمان عبد الواحد يوسف (٢٠١٤): القيمة التنبؤية لأساليب التعلم المفضلة وفقا لنموذج ريد Reid في التحصيل الأكاديمي لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة جازان متفاوتي الذكاء الاجتماعي. مجلة جامعة جازان "فرع العلوم الإنسانية"، ۳ (۱)، ۹۱ – ۱۲۹.
محمد زياد حمدان(1985): خرائط أساليب التعلم عمان: دار التربية الحديثة.
محمود رمضان عزام السيد (۲۰۱۸). فعالية استخدام إستراتيجية عظم السمك في تدريس البيولوجي في تنمية عمق المعرفة البيولوجية ومهارات التفكير البصري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية، ۲۱(۹)، ۱۰۹-١٤٦.
مني فيصـل أحمـد الخطيب؛ سماح فاروق المرسي الأشقر (٢٠١٤): "اثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تنمية مهارات التفكير العليا ومستوى الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي في مادة العلوم"، المجلد (۱۷)، العدد (4)، ۷۳-۱۲۰.
هبة محمد سعد (2021): مكونات البيئة المدرسية وعلاقتها بأساليب التعلم في ضوء نموذج اللياقة العقلية (ميمليتكس) لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة دمياط. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ۸۲، ۲، 989 – 1056.