برنامج في القضايا المرتبطة بتطبيقات التعديل الجيني قائم على التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL لتنمية مهارات الجدل العلمي واتخاذ القرار تجاه تلك القضايا لدى طــلاب شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم البيولوجية والجيولوجية كلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

   استهدف البحث الحالي إعداد برنامج في القضايا المرتبطة بتطبيقات التعديل الجيني قائـم على التعلم المبني على الاستقصاء العلمي المجتمعي SSIBL والتعــــرف على فاعليته في تنمية مهارات الجدل العلمي واتخاذ القرارتجاه تلك القضــــــايا لدى طــــــلاب شعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية، ولتحقيق ذلك الهدف تم تحديد القضايا المرتبطة بتطبيقات التعديل الجيني ثم إعداد برنامج في تلك القضايا وتطبيقه على مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة بنها شعبة العلوم البيولوجية قوامـــها (30) طالبًا وطالبة وقد أختيرت كمجموعة تجريبية حيث اعتمد البحـث على التصميم التجريبى ذي المجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الجدل العلمي تقديم (الادعاءات – الأدلة – المبررات)، ومقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا التي تم تحديدها، وقد طبقا قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في نتائج التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات الجدل العلمي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في نتائج التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اتخاذ القرار تجاه القضايا المرتبطة بتطبيقات التعديل الجيني لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية


 أبو حطب، فؤاد؛ وصادق، آمال (2007). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
  أبو جادو، صالح محمد علي؛ ونوفل، محمد بكر(2007). تعليم التفكير النظرية والتطبيق. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  جروان، فتحي عبد الرحمن(2007). تعليم التفكير : مفاهيم وتطبيقات . عمان : دار الفكر.
حجاج، آية أحمد عبدالفتاح (2020). تطوير برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية في ضوء مبادئ الكيمياء الخضراء وتطبيقاتها. رسالة دكتوراة، كلية التربية : جامعة بنها.
حسن، عزت عبد الحميد ( 2016).الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج  SPSS18 . القاهرة: دار الفكر العربي.
الخطيب، منى فيصل أحمد (2016). أثر استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة في تنمية التحصيل ومهارات الجدل العلمي والاتجاه نحو مادة طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة لدى الطالبة المعلمة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(10)، 122- 148.
رئيس مجلس الوزراء، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (مارس 2009). وثيقة المستويات المعيارية لمعلم التعليم قبل الجامعي. مصر: المؤلف.
رزق، فاطمة مصطفى محمد (2015). استخدام مدخل STEM التكاملي لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد (62) شهر يونيو،79-128.
الزهراني، يحيى مزهر عطية؛ وعفيقي، محرم يحي محرم (2018) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على استخدام النماذج الإلکترونية التفاعلية في تنمية مهارات الجدل العلمي لطلاب العلوم والرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى. مجلة تربويات الرياضيات. 21(10) أكتوبر، الجزء الأول. 271- 323.
زيتون، حسن حسين (2003). تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة . القاهرة : عالم الكتب.
السيد، فؤاد البهي (2008). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري . القاهرة : دار الفكر العربي.
الشافعي، جيهان أحمد؛ والزهراني، سهام مهدي (2019). مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات الجدل العلمي داخل صفوف علوم المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات العلوم بالمنطقة الشرقية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ASEP. العدد 111، يوليو، 71-96.
طعمة، أمل أحمد (2006). اتخاذ القرار والسلوك القيادي، برنامج تدريبي: حقيبة تدريبية متكاملة للمدرب والمتدربين. القاهرة : مركز ديبونو للتفكير.
عبدالكريم، سحر محمد (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع 87 ، شهر يوليو، 21-111.
العدواني، حمدان سعود ؛ العازمي، مناحي فلاح (2018). مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة البحث العلمى فى التربية، 19(15)، 241-275.
عويد، فالح عبد الحسن (2019). فاعلية أنموذج ثيلين في تحصيل طلبة کلية التربية الأساسية في الکيمياء وتنمية مهارة اتخاذ القرار. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 113 ،221-240.
فرج، صفوت (2007). القياس النفسي. ط6، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
فتح الله، أميرة محمد ذكي (2022). برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير المستقبلي واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الکيمياء بکلية التربية. مجلة البحث العلمي في التربية. 23(4).87-132.
الفيصل، عبدالحسين (1999). الوراثة العامة .الأردن، عمان: الأهلية للنشر والتوزيع.
القمش، مصطفى نوري؛ والجوالدة، فؤاد عبيد (2016). تعليم التفكير . عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع.
نوفل، محمد بكر؛ وأبوعواد، فريال محمد (2010). التفكير والبحث العلمي. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2013). المعايير القومية الأكاديمية المرجعية قطاع كليات التربية. القاهرة: المؤلف.