مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمى لفيزياء النانو وتطبيقاتها التكنولوجية Nano Physics & Nano Technology، والاتجاه نحو ها لدى طلاب شعبة الفيزياء بكلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية – جامعة دمنهور.

المستخلص

هَدَف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمى لفيزياء النانووتطبيقاتها التكنولوجية، والاتجاه نحوها لدى طلاب شعبة الفيزياء بكلية التربية؛ ولإجراء هذا البحث، استُخدم المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلى والبعدى، وتكونت عينة البحث من (64) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الفيزياء بكلية التربية جامعة دمنهور، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (32) طالبًا وطالبةً للمجموعة التجريبية، و(32) طالبًا وطالبةً للمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات البحث في إعداد  المقرر المقترح فى فيزياء النانو وتطبيقاتها التكنولوجية، واختبار الاستيعاب المفاهيمى لفيزياء النانو وتطبيقاتها التكنولوجية، ومقياس الاتجاه نحوها، وقد طُبقت تلك الأدوات على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة قبليًا، ثم تم تدريس المقرر المقترح لطلاب المجموعة التجريبية، فى حين لم يُقَدَّم للمجموعة الضابطة أية معالجة، ثم طُبقت أدوات جمع البيانات بعديًا على المجموعتين، وقد أشارت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية المقرر المقترح فى تنمية متغيرات البحث، وقد أوصى البحث بدمج المقرر المقترح ضمن برامج إعداد معلم الفيزياء بكليات التربية، وعقد دورات تدريبية لمعلمى الفيزياء لتنمية الاستيعاب المفاهيمى لديهم حول مفاهيم فيزياء النانو وتطبيقاتها التكنولوجية
 

الكلمات الرئيسية


أحمد اللقانى وعلى الجمل. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.
أحمد حجازى. (2010). تكنولوجيا النانو الثورة التكنولوجية الجديدة. الأردن: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
جابر عبد الحميد جابر. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفكر العربي.
حاتم محمد مرسي. (2015). فاعلية مدخل التدريس المتمايز في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية، والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية العلمية، 1، 219-256.
حسن شحاته وزينب النجار. (2011). معجم المصطلحات التربوية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
حسين محمد صديق. (2012). الاتجاهات من منظور علم الاجتماع. مجلة جامعة دمشق، 4 (28). 299-322.
راتنز مارك، وراتنز دانيال. (2011). التقانة النانوية (مقدمة مبسطة للفكرة العظيمة القادمة)، ترجمة حاتم النجدى. بيروت: المنظمة العربية للترجمة
رحاب أحمد. (2012). تكنولوجيا النانو فى مجال المعلومات والاتصالات. الفرص والتحديات. مجلة اعلم. 11، 20-43.
رشدي فام منصور. (1997). حجم التأثير الوجه المكمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 7 (16)، 57-75.
زكريا الشربينى. (1995). الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والإحتماعية. القاهرة: المكتبة الأنجلومصرية.
السيد السايح، ومرفت هانى. (2009). تقويم منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية على ضوء بعض مفاهيم النانوتكنولوجى. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمى الحادى والعشرون: تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. 28-29 يولو، 205-206.
شيماء أحمد. (2015). فاعلية برنامج مقترح فى النانوتكنولوجى لتنمية المفاهيم النانوتكنولوجية والوعى بتطبيقاته البيئية لدى طلاب شعبة العلوم بكلية التربية. مجلة التربية العلمية. 18 (6)، 56-97.
صفات سلامة. (2009). النانو تكنولوجى عالم صغير ومستقبل كبير: مقدمة فى فهم علم النانو تكنولوجى. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.
صلاح الدين محمود علام. (2000). القياس والتقويم التربوى والنفسي (أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة). القاهرة: دار الفكر العربى.
عبد الحميد بسيونى عبد الحميد. (2008). مفاهيم تكنولوجيا النانو. القاهرة: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع.
عبد الله الضويان، ومحمد الصالحى. (2007). تقنية النانو: أين ستقودنا؟. ورشة عمل أبحاث النانو فى الجامعات: برنامج النانو الطريقة نحو العالمية. الرياض: جامعة الملك سعود.
عبد المجيد نشواتى. (2003). علم النفس التربوى. عمان: دار الفرقان.
عبد المنعم أحمد الدردير. (2010). الإحصاء البارامتري واللابارامتري في اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والإجتماعية. القاهرة: عالم الكتب.
على سليمان درباله، وأمانى محمد حمزة. (2016). تكنولوجيا النانو وتطبيقات فى مجالات عديدة: الزراعة، تكنولوجيا الغذاء، المياه، البيئة، مكافحة الآفات. بيروت: دار الكتب العلمية.
فتحى سيد فرج. (2010). النانوتكنولوجيا علم وصناعة القرن الجديد. مجلة الحوار المتمدن، (3031)، متاح على الموقع http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=218765.
فيحاء المومنى، وعبد الله الخطابية، ومحمد القضاة. (2015). أثر نماذج التخطيط القائمة على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في الاستيعاب المفاهيميى للمفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن. دراسات العلوم التربوية، 42 (1)، 185 – 198.
قحطان الخزرجى، وأسيل الزبيدى، ورنا عنائى. (2011). العلم النانوى ودوره فى حياتنا. عمان: دار دجلة.
كوثر كوجك وأخرون. (2008). تنويع التدريس فى الفصل: دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم فى مدارس الوطن العربي. بيروت: مكتبة اليونسكو.
محمد الزهرانى. (2009). تكنولوجيا النانو مفهوم وتصورات. متاح على الموقع: http://www.makphys.com/vb3/showthread
محمد حسين. (2007). المناهج المتعددة والطريقة إلى الفهم والاستيعاب. العين: دار الكتاب الجامعى.
محمد عتيق الدوسرى. (2013). التقنية متناهية الصغر (النانو). مجلة الأمن والحياة، العدد (358). 62-67.
محمود محمد سليم صالح. (2015). تقنية النانو وعصر علمى جديد. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
مشروع التطوير المهنى للرياضيات والعلوم الطبيعية. (2012). الاستيعاب المفاهيمى في تدريس مناهج العلوم الطبيعية. الرياض: وزراة التربية والتعليم السعودية
ناصر على الجهورى. (2012). فاعلية استراتيجية الجدول الذاتى K.W.L.H فى تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس. 2 (32)، 11- 58.
نايف العتيبي. (2016). فاعلية نموذج التدريس المعرفي في تنمية أبعاد الفهم العميق في منهج التوحيد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 24 (2)، 1-23.
نضال الأحمد، وأمل الجهيمى. (2015). فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز وفقا نموذج الفورمات في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في مادة الاحياء للصف الثاني ثانوي بمدينة الرياض. ورقة مقدمة إلى مؤتمر التميز في تعليم العلوم والرياضيات الأول (STEAM)، السعودية: جامعة الملك سعود.
نوال محمد شلبى. (2012). وحدة مقترحة لتنمية مفاهيم النانوتكنولوجية والتفكير البيئى لدى طلاب المرحلة الثانوية. المؤتمر العلمى الثانى والعشرةن للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. مناهج التعليم فى مجتمع المعرفة.