برنامج تدريبي مقترح قائم على الكوتشينج التعليمي ومعايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمات الفيزياء للمرحلة الثانوية

نوع المستند : ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه

المؤلفون

1 مشرفة تدريب - الإدارة العامة للتعليم - محافظة الطائف - وزارة التعليم

2 جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على الكوتشينج التعليمي ومعايير العلوم للجيل القادم وتعرف أثره في تنمية الكفاءة المهنية لدى المعلمات، وتم استخدام منهج البحث المختلط ذو تصميم مركب يجمع بين التتابعي التفسيري والمتوازي، وأدوات البحث كانت اختبار الكفاءة المهنية وتحليل الوثائق (خطط الدروس التي تم إعدادها أثناء البرنامج)، ومجموعة التركيز. وقد تم اختيار المعلمات أفراد عينة البحث قصدياً من معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية اللاتي يدرسن مقرر فيزياء2 اللاتي وافقن على المساهمة في تنفيذ تجربة البحث من محافظة الطائف وبلغ عددهن 20 معلمة. وتم تحليل البيانات الكمية باستخدام برنامج SPSS، والبيانات النوعية باستخدام برنامج MAXQDA. وأوضحت النتائج حجم أثر مرتفع للبرنامج التدريبي المقترح في تنمية الكفاءة المهنية بلغ 1.32، وفسرت نتائج البيانات النوعية، نتائج القياس، وفي ضوء هذه النتائج أسفر البحث عن عدة توصيات من أبرزها: ضرورة تطوير برامج التطوير المهني والاستفادة من الاتجاهات العالمية الحديثة في ذلك، كالكوتشينج التعليمي، ومعايير العلوم للجيل القادم.

الكلمات الرئيسية


أبو رية، سمير محمد حافظ (2017). برنامج قائم على التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة في ضوء الجيل التالي من معايير تدريس العلوم لتنمية الوعي العلمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، [رسالة دكتوراه غير منشورة]، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
أبو عطوان، مصطفى عبد الجليل (2008). معوقات تدريب المعلمين أثناء الخدمة وسبل التغلب عليها بمحافظات غزة، [رسالة ماجستير منشورة]، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو عاذرة، سناء (2019). واقع ممارسات معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية لمعايير الجيل القادم، أبريل 2019، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(2)، 100-134.
الأحمد، نضال شعبان؛ المقبل، نورة صالح (2016). احتياجات النمو المهني لمعلمات الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء كفايات معلم الأحياء للجيل القادم، المجلة الدولية التربوية المتخصصة،5(9).
الأسدي، سعيد جاسم؛ المسعودي، محمد حميد؛ التميمي، هناء عبد الكريم (2016). التنمية المهنية القائمة على الكفاءات والكفايات التعليمية، عمان، الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
الجهني، آمال سعد (2020). واقع ممارسة معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لـ NGSS
حسن، عزت عبدالحميد محمد(2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج 18SPSS، دار الفكر العربي، القاهرة.
الرمالي، حنان عمر بشير (2013). تقويم برنامج التربية العملية في مرحلة التعليم الأساسي بليبيا في ضوء معايير professional efficiency للمعلم، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوي، القاهرة.
الكبيبي، أسماء أحمد(2021). برنامج تدريبي مقترح في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية professional efficiency لدى معلمات العلوم وأثره في تنمية مهارات التفكير المنتج والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي، [رسالة دكتوراه غير منشورة]، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها.
الزهراني، محمد عبد الله (2020) معايير تقييم جودة البحوث النوعية في العلوم الإنسانية، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،8(3)، 605-622.
 زيتون، عايش (2008). أساليب تدريس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
زيتون، كمال عبد الحميد (2006). تصميم البحوث الكيفية ومعالجة بياناتها إلكترونياً، عالم الكتب، القاهرة.
سليمان، فوقية رجب (2019) استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية الكفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلبة معلمي العلوم بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(12)، 161-205.
الشايع، فهد سليمان (2019). مجتمعات التعلم المهنية ودورها في تطوير التعليم، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر المعلم متطلبات التنمية وطموح المستقبل،4-5 ديسمبر 2019، الجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم)، جامعة الملك خالد، أبها.
الشياب، معن قاسم (2019). بعنوان مستوى امتلاك معلمي العلوم في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للممارسات العلمية والهندسية في ضوء الجيل القادم من NGSS، أبريل 2019، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(2)،338-366.
عبد العزيز، أماني عبد العزيز (2010) فاعلية برنامج تدريب أثناء الخدمة قائم على مدخل المعلم كعالم في نمية المفاهيم العلمية وبعض متطلبات الكفاءة الذاتية لدى معلمي العلوم بالحلقة الابتدائية وأثره على أداء تلاميذهم. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
عبد الفتاح، عصام عبد الله سيد أحمد(2018). المكونات العاملية للسمات الشخصية والعمليات المعرفية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوي مستويات professional efficiency المختلفة، [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، القاهرة.
عبد القادر، أيمن مصطفى(2017). تصور مقترح لحزمة من البرامج التدريبية اللازمة لتطبيق مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM (في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(6)، 167-184.
العبد الكريم، راشد (۲۰۱۲. (البحث النوعي في التربية. الرياض:  مطابع جامعة الملك سعود.
عبد الكريم، سحر محمد (2017). برنامج تدريبي قائم على    NGSS لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي ومهارات الفهم العميق والجدل العلمي لدى معلمي العلوم بالرحلة الابتدائية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 87، 21-111.
العجمي، نمشة محمد (2019). مستوى معرفة وتنفيذ معلمات الكيمياء بالمرحلة الثانوية للممارسات العلمية والهندسية وفق NGSS، [رسالة ماجستير منشورة]، جامعة الملك سعود، الرياض.
عريشي، زهور محمد (2018) الكفايات اللازمة لإعداد معلم العلوم في القرن الحادي والعشرين. مجلة البحث العلمي في التربية. جامعة عين شمس، 16(19)، 176-190.
نجلة، عنايات محمود (2011) فاعلية برنامج تدريب مقترح في ضوء المستويات المعيارية لجودة التعلم لتنمية الكفاءات المهنية لمعلمي العلوم بالتعليم الأساسي. المجلة المصرية للتربية العلمية،14(3)، 51-110.
عزوز، مرابط عياش (2018). Professional efficiency وتكنولوجيا المعلومات، دار اقرأ للكتاب، قسنطينة، الجزائر.
عسيري، ندى عبدالله (2018). تصور مقترح لمناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء NGSS وأثره على الفهم العميق وتنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى طالبات الصف الخامس، [رسالة دكتوراه غير منشورة]، كلية التربية، جامعة الملك خالد.
العضيلة، سعود رشدان (2020). برنامج تدريبي مقترح قائم على (NGSS) لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وأثره في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، [رسالة دكتوراه غير منشورة]، كلية التربية، جامعة الملك خالد.
عفيفي، محرم يحي (2019). برنامج مقترح قائم على (NGSS) لتذريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية على استخدام ممارسات العلوم والهندسة (SEPs) أثناء تدريس العلوم، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 68، 97-163.
علي، محمد السيد (2009). التربية العلمية وتدريس العلوم، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العيدي، آمنة حمد (2021). برنامج تطوير مهني قائم على التدريب التعليمي (Math Coaching) وفاعليته في تنمية الصرامة الأكاديمية لدى معلمات المرحلة المتوسطة، [رسالة دكتوراه غير منشورة]، كلية التربية، جامعة القصيم.
مراد، سهام السيد صالح (2014). تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس لدى معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادي ومتطلبات التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) بمدينة حائل بالمملكة العربية السعودية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (56)، 17-50. 
الموسوي، سيد حسين (2019). قوة الكوتشينج رحلة الوعي الكامل لإدارة جلسات الكوتشينج، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، دار ملهمون للنشر والتوزيع.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2017). المعايير والمسارات المهنية للمعلمين فــــي المملكـــــة العربيــــة السعــــوديــــــــة.