إبراهيم، ناصر الدين. (2017). المهارات الحياتية (الشخصية- الاجتماعية – المعرفية). عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو تينه، عبد الله محمد، والخلايله، هدى أحمد. (2011). الفاعلية الذاتية لمعلمي محافظة الزرقاء ومعلماتها وعلاقتها بالممارسات القيادية لمديريهم. مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي جامعة الأردن، (38).
أبو حلاوة، محمد. (2014). علم النفس الإيجابي. الكتاب الإلكتروني لشبكة العلوم النفسية العربية. (34).
أبو خضير، إيمان. (2009). تطبيقات إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي (أفكار وممارسات). المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية، معهد الإدارة العامة، الرياض.
أبو سمور، محمد. (2015). مهارات التدريس الصفي الفعال. عمان. دار دجلة.
أبو فخر، غسان، وشعبان، هنادي نصر. (2013). فاعلية الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، دراسة ميدانية. مجلة تشرين للبحوث والدراسات العملية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 4 (35).
إريك، جنسن. (2014). التعلم استنادًا إلى الدماغ النموذج الجديد للتدريس، ترجمة هشام سلامة وحمدي عبد العزيز. القاهرة، دار الفكر العربي.
بدير، كريمان. (2006). التعلم الإيجابي وصعوبات التعلم. رؤى نفسية تربوية معاصرة. القاهرة. عالم الكتب.
ثابت، عصام محمود، والشحات، مجدي محمد. (2012). فاعلية الذات وعلاقتها بالتوافق الدراسي والانجاز الأكاديمي لدى طلاب جامعة الملك فيصل. مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، كلية الآداب، 23 (90)، 433- 476.
الجاسم، منال حسن. (2015). فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى معلمات المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية بمملكة البحرية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (68)، 190- 210.
الجزار، منى محمد. (2016). تصميم بيئة تعلم إلكتروني تشاركي قائمة على النظرية الاتصالية وفاعليتها في إتقان التعلم وتنمية مهارات التشارك لدى طالبات الدراسات العليا. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،2(26)،123-178.
الحسن، رياض عبد الرحمن. (2014). العلاقة بين التفاعل اللامتزامن والفاعلية الذاتية في تقنيات التعلم الالكتروني والتحصيل الأكاديمي في بيئة التعلم الالكتروني. رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملك سعود، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 49، 121- 139.
حمادة، أمل إبراهيم، وإسماعيل، آية طلعت. (2014). أثر تصميم بيئة للتعلم الالكتروني التشاركي قائمة على بعض أدوات الويب2 وفقا لمبادئ النظرية التواصلية على تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طلاب الحاسب الآلي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، (56)، 81- 148.
الخليفة، حسن جعفر، ومطاوع، ضياء الدين محمد. (2018). استراتيجيات التدريس الفعال. المملكة العربية السعودية. المتنبي.
خليل، شيماء سمير. (2014). التعلم التشاركي القائم على تطبيقات جوجل التعليمية وعلاقته بإكساب مهارات خدمات الحوسبة السحابية وإدارة المعرفة لطلاب الدراسات العليا. المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني في الوطن العربي بعنوان: التعلم التشاركي في المجتمع الشبكي، 686-743.
خميس، محمد عطية. (2012). النظرية الترابطية (2). مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 22(4)، 1-4.
ديفيد، بوت وآخرون. (2017). حالة التعليم الإيجابي. الشبكة الدولية للتعليم الإيجابي. متاح على: http://www.ipen-network.com/learningcontents
السبيعي، عبيد بن عبد الله. (2018). دور مشرفي الادارة المدرسية في دعم ادارة المعرفة في مدارس التعليم العام: دراسة تطبيقية على المدارس الحكومية في مدينة الدمام. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19 (1)، 437- 478.
السلامي، زينب حسن. (2015). تصميم استراتيجية تعليم بنائية مقترحة لاستخدام بيئة التعلم الشخصية وأثرها على تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية وإنتاج المنتجات التعليمية والمهارات الأدائية لدى طالبات شعبة تكنولوجيا التعليم والمعلومات. مجلة تكنولوجيا التعليم، 25(3)،3-98.
السليمان، جواهرفهد، بن سيف، ريما سيف، والسحيم، هيفاء عبد الله. (2022). عمليات إدارة المعرفة وعلاقتها بتحفيز الابتكار لدى معلمات مدارس المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 6(27)، 79-110.
السيد، إيمان شعبان، وغنيم، إيمان جمال. (2018). التفاعل داخل المجموعات في بيئة التعلم التشاركي القائمة على تطبيقات جوجل وأثره على تنمية مهارات تصميم مشاريع التخرج لدى طلاب تكنولوجيا التعلم والتجاه نحوها، وفاعلية الذات لديهم. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، دراسات تربوية، (35)، 141- 237.
شحاته، نشوى رفعت. (2018). تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية إدارة المعرفة وأثرها في تنمية مهارات استخدام قواعد البيانات البحثية لدى طلاب الدبلومة الخاصة في التربية واتجاهاتهم نحوها. مجلة تكنولوجيا التعليم، 28(3)، 315- 378.
الشورابه، داليه خليل. (2019). درجة استخدام طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الخاصة للمنصات التعليمية الالكترونية واتجاهاتهم نحوه [رسالة ماجستير منشورة]. كلية العلوم التربوية. جامعة الشرق الأوسط. عمان. الأردن. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الشورى، عمرو إبراهيم. (2019). دور إدارة المعرفة في تحسين المهارات التكنولوجية لدى الأكاديميين بجامعة كفر الشيخ: دراسة ميدانية. مجلة الدراسات التجارية المعاصر، جامعة كفر الشيخ، (8)، 438- 478.
طاهر، شروق جمال. (2019). مدخل إلى إدارة المعرفة. عمان. دار النفيس.
الطيب، مروان حسنى. (2020). فعالية برنامج قائم على تطبيقات الواقع المعزز في تنمية مهارات إدارة المعرفة والتفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الجغرافيا [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية. جامعة المنصورة.
عبد الجليل، ربيعة عثمان. (2021). الفاعلية الذاتية وعلاقتها بدافع الإنجاز. مجلة التربوي، جامعة المرقب، كلية التربية بالخمس، ليبيا، (18)، 230- 256.
عبد الحميد، جابر. (2006). مهارات التدريس. القاهرة. دار النهضة العربية.
عبد الحميد، عبير عباس. (2022). إدارة المعرفة وأثرها على المرونة الاستراتيجية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، 8(13)، 27-73.
عبد الرشيد، وحيد حامد، وعبد الكريم، محمود محمد. (2017). أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quests Sraegy) على اكتساب المفاهيم النحوية وتطبيقاتها واستبقائها وتنمية فاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية لكلية التربية، جامعة سوهاج، (50).
عربيات، أحمد عبد الحليم، وحمادنة، برهان محمود. (2014). فاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة بنى كنانة ي ضوء متغيري النوع الاجتماعي والتحصيل. مجلة العلوم التربوية، 1(15).
عطا الله، ميشيل كامل. (2010). طرق وأساليب تدريس العلوم. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العفون، نادية حسين. (2012). الاتجاهات الحديثة في التدريس. عمان. دار صفاء.
علام، إسلام جابر. (2013). أثر اختلاف طريقة تنفيذ مهام الويب (فردية/تعاونية) على تنمية مهارات إدارة المعرفة والاتجاه نحوها لدى مديري المدارس. مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 23(4)،3-45.
العليان، نرجس قاسم. (2019). استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. 3(42)، 271- 288.
عيسى، ريهام مصطفي. (2014). فاعلية التعلم المدمج التشاركي القائم على أدوات الجيل الثاني من الويب في مقرر شبكات الحاسب في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لطلاب شعبة علوم الحاسب [رسالة دكتوراه غير منشورة]. معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة.
الفار، إبراهيم عبد الوكيل. (2012). تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين: تكنولوجيات (ويب2). طنطا: الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات.
الكبيسي، صلاح الدين. (2005). إدارة المعرفة. جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
لشهب، أسماء. (2021). الفاعلية الذاتية الاكاديمية للتلميذ من منظور علم النفس الإيجابي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 7 (2)، 169- 303.
المبحوح، أحمد عبد المجيد. (2019). أثر توظيف المنصات التعليمية التفاعلية في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني عشر بمبحث التكنولوجيا في عصر الرقمنة. مجلة العلوم التربوية، 4(20)، 40- 54.
محجوب، حسناء. (2005). الطريق إلى مجتمع المعلومات، قضايا. المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية، (5)، 45 – 46.
محمود، إيناس محمد، ويوسف، أماني كمال. (2021). تصميم استراتيجية وفق تداعيات جائحة کورونا في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير الحکيم وقبول التکنولوجيا لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية لكلية التربية، جامعة بسوهاج، 91(91)، 3019- 3089.
مسلم، عبد الله حسن. (2015). إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات. المعتز للنشر والتوزيع.
المصري، إيهاب. (2019). إدارة المعرة المعلوماتية. المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.
المصري، سلوى فتحي. (2014). اختلاف أنماط تواصل المعلم مع الطلاب في الرحلات المعرفية وأثره على تنمية مهارات البحث الرقمي والحوسبة السحابية وإدارة المعرفة لطلاب الدراسات العليا. مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 24(3)، 5-83.
المنتشري، حليمة. (2017). فاعلية منصة أكادوكس Acadox في تنمية التعلم التشاركي والتحصيل في مادة الفقه لدى طالبات المستوى الأول الثانوي بجدة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى. مكة المكرمة.
ميلود، بكاي، براهيمي، محمد وبختي، زهية. (2016). من تطبيقات علم النفس الإيجابي في البيئة التعليمية من أجل بيئة صفية جاذبة قراءة في بحث تربوي تطبيقي. مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، 2(9)، 180 -201.
نصار، عصام جمعة. (2015). فاعلية استراتيجية (KWLH) في تنمية فعالية الذات والدافعية للتعلم والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 34 (164)، 851- 907.
الهاجري، خلود. (2020). واقع استخدام منصات التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا: بوابة المستقبل أنموذجًا. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية،2، (4)، 21-55.
يوسف، أماني كمال. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات التدريس الإيجابي لدى معلمي علم النفس والاجتماع بالمرحلة الثانوية وأثره في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلابهم. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 26 (26)، 224- 305.
يونس، إبراهيم محمد. (2019). أثر التفاعل بين نمط التلميحات البصرية بالخرائط الذهنية الإلكترونية وبين الأسلوب المعرفي في تنمية مهارات إدارة المعرفة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، 25(11)، 225- 250.