أنموذج مقترح لتدريس الكيمياء قائم على نظريتي تجهيز ومعالجة المعلومات والذكاء الناجخ وأثره على تنمية التفكير المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية بجامعة الملك خالد

2 * دكتوراه المناهج وطرق تدريس العلوم - مدير شؤون التعليم بإدارة تعليم صبيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف فعاليَّة أنموذج مقترَح لتدريس الكيمياء، قائم على نظريتَي تجهيز ومعالجة المعلومات والذكاء الناجح، في تنمية التفكير المنتج لدى طلاب الصَّفِّ الأول الثانوي، وقد تم استخدام  المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القَبلي والبَعدي لمجموعتين: إحداهما تجريبيَّة، والأخرى ضابطة، وقد تكوَّنت عينة البحث من (64) طالبًا من طلاب الصَّفِّ الأول الثانوي، بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية، من مدرستي عمر بن عبد العزيز والعيدابي الثانيَّة الثانويَّتين، تمَّ اختيارهما بطريقة عشوائيَّة، ووزعت عشوائيًّا إلى مجموعتين متكافئتين؛ إحداهما تجريبيَّة بلغت (31) طالبًا، والأخرى ضابطة بلغت (33) طالبًا، وتمثلت أداة البحث في اختبار التفكير المنتج؛ وقد أسفرت النتائج عن وجود فعاليَّة للأنموذج المقترح القائم على نظريتي تجهيز ومعالجة المعلومات، والذكاء الناجح، في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصَّفِّ الأول الثانوي، وفي ضوء ذلك يوصى بضرورة عقد دورات تدريبيَّة لمعلِّمي العلوم في أثناء الخدمة؛ لتدريبهم على تطبيق نظريتَي تجهيز ومعالجة المعلومات، والذكاء الناجح، في تدريس الكيمياء.

الكلمات الرئيسية