فاعلية بيئة للتعلم التشارکي المدمج من خلال تضمين بعض مبادئ التنمية المستدامة و NGSS بوحدة بمقرر العلوم لتنمية مهارات التفکير المنتج والمواطنة البيئية وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية بيئة التعلم التشارکي المدمج في تنمية مهارات التفکير المنتج، والمواطنة البيئية المسئولة، وأيضا خفض التجول العقلي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدارس محافظة بيشة بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، حيث تم إعداد أهداف وأنشطة التعلم التشارکي المدمج على الدمج بين بعض مبادئ التنمية المستدامة، وبعض معايير العلوم للجيل القادم، واعتمد البحث المنهج التجريبي ذو التصميم القائم على المجموعتين التجريبية (تدرس بالمعالجة التجريبية)، والضابطة ( تدرس بالطريقة المعتادة) حيث بلغ عدد کل منهما (32) تلميذة، واشتملت أدوات البحث على اختبار مهارات التفکير المنتج في الأبعاد (الطلاقة- المرونة- التوقع- التفسير)، ومقياس المواطنة البيئية المسئولة في الأبعاد (الوعي بالمشکلات البيئية- الاتجاه نحو العدالة البيئية- المسئولية الشخصية- المهارات المستقبلية للتعلم مدى الحياة)، ومقياس التجول العقلي في البعدين ( التجول العقلي المرتبط بموضوع وحدة تعلم العلم، وغير المرتبط بموضوع وحدة تعلم العلوم)، وکانت أهم نتائج البحث فاعلية التعلم التشارکي المدمج في تنمية مهارات التفکير المنتج والمواطنة البيئية المسئولة وخفض التجول العقلي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة بيشة

الكلمات الرئيسية