استراتيجية مقترحة (5 As) قائمة على مدخل التعلم المتکامل بين اللغة والمحتوى (CLIL) لتنمية مهارات التفکير التحليلي والتحصيل الفوري والمرجأ في الکيمياء النووية والدافع للإنجاز بالمدارس الثانوية الرسمية للغات

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم استراتيجية (5 As) والتي تتضمن خمس مراحل وهي: (نشّط Activate - حلل Analyze- قدّم المساعدة Assist – وفّق أو کيّف Accommodate- قيّم Assess) والقائمة على مدخل التعلم المتکامل بين اللغة والمحتوى Content and Language Integrated Learning (CLIL) لتنمية مهارات التفکير التحليلي والتحصيل الفوري والمرجأ في الکيمياء النووية، والدافع للإنجاز في الکيمياء، وتکونت عينة الدراسة من (62) من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الثانوية الرسمية للغات بمصر، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) ومجموعة ضابطة وعددها (32)، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفکير التحليلي في جميع أبعاده وفي الاختبار ککل، وفي الاختبار التحصيلي الفوري والمؤجل في جميع مستوياته وفي الاختبار ککل، وکذلک في مقياس الدافع للإنجاز في الکيمياء في جميع أبعاده وفي المقياس ککل، وذلک لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (α = 0.05)، وقد تم تفسير النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات بما يرتبط بنتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية