نموذج تدريسي قائم على التفاعل بين استراتيجيتي "خطط-لتتوسع" والخرائط الذهنية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير البصري والدافعية لتعلم العلوم لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على التفاعل بين إستراتيجيتي "خطط-لتتوسع" والخرائط الذهنية في تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفکير البصرى والدافعية لتعلم العلوم لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الإعدادي، وقد تکونت مجموعة البحث من (11) تلميذاً من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى تم انتقاؤهم وفقاً للتعريف الإجرائى للموهوبين ذوى صعوبات التعلم، واستـخدم الــباحــث:(1) المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظرى للبحث والوحدة التجريبية بما تشتمل عليه من: کتاب التلميذ، کراسة النشاط، ودليل المعلم، وأدوات البحث، وفى تحليل النتائج وتفسيرها (2) والمنهج التجريبى فى الجزء الميدانى المتمثل فى التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة الذى يقوم على القياس القبلى والبعدى لمتغيرات البحث التابعة. وقد أظهرت النتائج فاعلية تدريس العلوم باستخدام النموذج التدريسى المقترح فى کل من: التحصيل المعرفى، ومهارات التفکير البصرى، والدافعية لتعلم العلوم، وفى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة تبنى مخططى مناهج العلوم للتلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بوزارة التربية والتعليم للنموذج التدريسى المقترح عند تخطيطهم للمناهج في مراحل التعليم المتنوعة، وتوفير المواد والأدوات المعملية المتنوعة وتوظيفها بما يدعم استخدامهم للنموذج التدريسى المقترح في تدريس العلوم، وعقد برامج تدريبية لموجهى ومعلمى العلوم بالمدارس الإعدادية والثانوية تهدف إلى تعريفهم بمهارات التفکير البصرى والدافعية لتعلم العلوم وأهمية تنميتهما من خلال تدريس العلوم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، أحمد عبد السلام على على. (2019). برنامج لتنمية الذکاء الانفعالى وأثره على فاعلية الذات لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس: کلية التربية النوعية.
إبراهيم، عبد الله على محمد. (2006). فاعلية استخدام شبکات التفکير البصرى فى العلوم لتنمية مستويات "جانييه" المعرفية ومهارات التفکير البصرى لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المؤتمر العلمى العاشر: التربية العلمية تحديات الحاضر ورؤى المستقبل. 1، ص ص: 73-135. الإسماعيلية - فايد: 30 يوليو إلى 1 أغسطس: الجمعية المصرية للتربية العلمية.
أبو شامة، محمد رشدى ، و إسماعيل، رباب صلاح الدين. (2018). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس العلوم على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتحسين الذاکرة العاملة لدى التلاميذ مضطربى الانتباه ذوى النشاط الزائد بالمرحلة الإبتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(3)، 1-64.
الأشقر، سماح فاروق المرسى. (2017). استخدام استراتيجية "خطط-لتتوسع" فى تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير البصرى والثقة بالنفس لطلاب الصف الأول الثانوى. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(1)، 111-151.
أمبوسعيدى، عبد الله بن خميس ،  و الحوسنية، هدى. (2018). أثر التدريس بمنحى الصف المقلوب (Classroom Flipped) فى تنمية الدافعية لتعلم العلوم والتحصيل الدراسى لدى طالبات الصف التاسع الأساسى. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 32(8)، 1569-1604.
أمبوسعيدي، عبد الله بن خميس ، الجامعية، أمل بنت عبد الله ، و الحوسنى، هدى بنت على بن سعيد. (2020). أثر استخدام القصص الشعبية فى اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية دتفعية طالبات الصف السادس الأساسى لتعلم العلوم. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 46(176)، 95-122.
أمين، عبير صديق. (2018). فاعلية برنامج ألعاب تعليمية لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم النمائية فى رياض الأطفال. مجلة دراسات فى الطفولة والتربية، 7، 263-334.
الباز، خالد صلاح على. (2008). فعالية نموذج مقترح للمعرفة العلمية الموزعة فى تنمية التحصيل وأنماط الدافعية لتعلم العلوم لدى طلاب الصف الأول الإعدادى بالبحرين. المؤتمر العلمى الثانى عشر: التربية العلمية والواقع المجتمعى: التأثير والتأثر. مجلد المؤتمر، ص ص: 87-111. القاهرة - جامعة عين شمس: 2 - 4 أغسطس: الجمعية المصرية للتربية العلمية.        
البحيرى، عبد الرحيم أحمد. (2006). الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم تضمينات نظرية للمتعلمين وذى التناقضات. المؤتمر السنوى الثالث عشر - الإرشاد النفسى من أجل التنمية المستدامة. 1، ص ص: 153-169. القاهرة: جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسى.
بوزان، تونى، و بوزان، بارى. (2008). خرائط العقل (ط. 5). (ترجمة:مکتبة جرير) الرياض: مکتبة جرير للنشر والطباعة.
جاد الحق، نهلة عبد المعطى الصادق. (2018). استراتيجية التحليل الشبکى لتنمية مهارات التفکير البصرى والحس العلمى فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(4)، 79-121.
جبر، يحيى سعيد. (2010). أثر توظيف استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصرى فى العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسى، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة: کلية التربية.
جحجوح، يحيى محمد، و حرب، سليمان أحمد. (2013). فاعلية التصميمين الأفقى والعمودى لموقع الويب التعليمى فى اکتساب مهارات فرونت بيج والتعلم الذاتى والتفکير البصرى لدى الطلبة المعلمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 1(1)، 163 - 206.
جليل، نصرة محمد عبد المجيد ، و النجار، حسنى زکريا السيد. (2016). الموهوبون ذوو صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والإستراتيجيات التربوية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
جواد، مهدى محمد. (2015). فاعلية العصف الذهنى فى تحصيل مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى ودافعيتهم نحوها. مجلة العلوم الإنسانية، 22(1)، 276-314.
حجاج، آية أحمد عبد الفتاح ، البعلى، إبراهيم عبد العزيز محمد ، و صبرى، ماهر إسماعيل. (2019). اختبار مهارات التفکير البصرى لتلميذات الصف الأول الإعدادى. مجلة إبداعات تربوية، 8، 62-74.
الحروب، أنيس. (2012). قضايا نظرية حول مفهوم الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 31، 31 - 60.
حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2011). الإحصاء النفسى والتربوى تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. .القاهرة: دار الفکر العربى.
خليفة، وليد السيد أحمد محمد، و عيسى، ماجد محمد عثمان. (2017). فعالية التدريب الإثرائى فى ضوء أنموذج دينيس وهيربرت الما وراء معرفى المحوسب فى تنمية الابتکار وما وراء الابتکار لدى التلاميذ المتفوقين عقلياً ذوى صعوبات التعلم. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 7، 70-137.
خليل، نوال عبد الفتاح فهمى. (2014). خرائط العقل وأثرها فى تنمية المفاهيم العلمية والتفکير البصرى وبعض عادات العقل لدى الصف الرابع الإبتدائى فى مادة العلوم. مجلة التربية العلمية، 17(1)، 129-173.
راشد، طاهر صدقى. (2017). فاعلية برنامج فى العلوم قائم على الفصول المعکوسة لتنمية التحصيل وبعض مهارات الحل الإبداعى للمشکلات والدافعية للإنجاز لدى الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم فى الصف الرابع الإبتدائى. العلوم التربوية، 25(2)، 152-196.
رضا، حنان رجاء عبد السلام. (2014). نموذج مقترح لاستخدام الخرائط الذهنية اليدوية والرقمية فى تدريس مقرر الثقافة الصحية وأثره على تنمية التفکير المنظومى لدى طالبات کلية التربية بجامعة جازان. مجلة التربية العلمية، 17(1)، 69-128.
زارع، أحمد زارع أحمد. (2014). فاعلية استخدام الألعاب الذکية التفاعلية فى الجغرافيا فى تنمية المفاهيم الاقتصادية ومهارات التفکير البصرى لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، 60، 132-172.
زکى، حنان مصطفى أحمد. (2017). برنامج مقترح وفقاً للمدخل الجمالى فى تدريس العلوم وأثره فى تصويب المفاهيم البديلة وتنمية التفکير البصرى والتذوق العلمى الجمالى لطلاب کلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(10)، 1-70.
الزيات، فتحى. (2002). المتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم قضايا التعريف والتشخيص والعلاج. القاهرة: دار النشر للجامعات.
زيتون، کمال عبد الحميد. (2005). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الکتب.
سليمان، تهانى محمد. (2014). استخدام استراتيجية شکل البيت الدائرى فى تدريس العلوم لتنمية التفکير البصرى وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. مجلة التربية العلمية، 17(3)، 47-81.
السيد، سوزان محمد حسن. (2013). فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية غير الهرمية فى تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم فى مادة الأحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية. مجلة التربية العلمية، 16(2)، 61-111.
السيد، علياء على عيسى على. (2015). فاعلية استراتيجية مخطط البيت الدائرى فى تدريس وحدة "التفاعلات الکيميائية" لتنمية التحصيل ومهارات التفکير البصرى والتنظيم الذاتى للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. مجلة التربية العلمية، 18(4)، 51-111.
شرف الدين، نبيل فضل. (2005). مقياس خصائص الموهوبين ذوى صعوبات التعلم. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
شريف، سناء عبد الجليل رمضان ،و محمد، کانزى على. (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على توظيف فنون الميديا للتأهيل بالفن للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريف الفن، 6(5)، 286-328.
صالح، آيات حسن، و السيد، نجلاء إسماعيل. (2014). أثر کل من نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشکلات فى تنمية التحصيل المعرفى ومهارات الاستقصاء العلمى والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى. المجلة المصرية للتربية العلمية، 17(6)، 1-80.
صالح، حسام يوسف. (2016). طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم. بغداد: جامعة ديالى.
الصليلى، سالم عيفان. (2008). دراسة الخصائص المعرفية والانفعالية والاجتماعية ومستوى دافعية الإنجاز لدى الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة فى دولة الکويت، رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة عمان العربية: کلية الدراسات التربوية العليا.
طعيمة، رشدى أحمد. (2008). تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية، سلسلة المراجع فى التربية وعلم النفس، الکتاب التاسع عشر. القاهرة: دار الفکر العربى.
عامر، طارق عبد الرؤوف. (2015). الخرائط الذهنية ومهارات التعلم طريقک إلى بناء الأفکار الذکي. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عامر، طارق عبد الرؤوف، و المصرى، إيهاب عيسى. (2016). التفکير البصرى (مفهومه-مهاراته-إستراتيجياته). القاهرة: دار الکتب المصرية.
عبد الکريم، سحر محمد. (2018). فاعلية تدريس وحدة دورية العناصر وخواصها بالقصص المضمنة بالمدخل القائم على السياق فى فهم المفاهيم وبقاء وانتقال أثر تعلمها وتنمية دافعية تلاميذ الصف الثانى الإعدادى المتأخرين دراسياً لتعلم العلوم فى سياق. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(5)، 121-187.
عطية، محسن على. (2008). الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس الفعال. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عقيلى، سمير محمد عقل ، و أحمد، خالد عبد القادر يوسف. (2013). فاعلية تطوير مقرر (تعليم العلوم للمعاقين سمعياً) باستخدام التعلم الخليط فى تنمية التحصيل الأکاديمى وبعض المهارات التدريسية والتفکير البصرى لدى طلاب قسم التربية الخاصة - جامعة الطائف وعادات العقل واستراتيجيات تفعيلها. المجلة التربوية، 1(34)، 1-62.
علام، صلاح الدين محمود. (2010). الأساليب الإحصائية الاستدلالية فى تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والإجتماعية ( البارامترية واللابارامترية ) (ط. 2). القاهرة: دار الفکر العربى.
عليان، شاهر ربحى. (2010). مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
غبارى، ثائر. (2005). الدافعية: النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
قنديل، شيماء عبد القادر عباس. (2018). استراتيجية مقترحة قائمة على أنماط التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية لتنمية التحصيل المعرفى والدافعية لتعلم العلوم. دراسات فى التعليم الجامعى، 41، 296-309.
کلاب، هبه زکريا محى الدين. (2016). فعالية برنامج قائم على الخيال العلمى فى تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصرى فى العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة: کلية التربية.
محمد، حاتم محمد مرسى. (2016). فاعلية برنامج إثرائى في العلوم باستخدام المدونات في تنمية مهارات التعلم الذاتي الالکترونى والتفکير البصرى لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 19(2)، 39-83.
محمد، عوض الله محمد أبو القاسم ، و آل عثمان، عبد العزيز بن عبدالله. (2017). التعرف على ذوى صعوبات التعلم من الطلبة الموهوبين والمتفوقين عقلياً الملتحقين ببرامج تعليم الموهوبين بمدينة الرياض. المجلة السعودية للتربية الخاصة، 6، 19-45.
محمد، کريمة عبد اللاه محمود. (2018). تدريس العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفکير البصرى وبعض عادات الاستذکار لدى طلاب الصف السادس الابتدائى ذوى أنماط السيطرة الدماغية المختلفة. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(2)، 53-120.
مراد، صلاح أحمد. (2000). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية. القاهرة: عالم الکتب.
مطاوع، إبراهيم عصمت. (2002). التنمية البشرية بالتعليم والتعلم فى الوطن العربى.
            القاهرة: دار الفکر العربى.
المعداوى، رجب السعيد على أحمد بدوى ، عجاج، خيرى المغازى بدير ، جلجل، نصرة محمد عبد المجيد ، و صقر، السيد أحمد محمود. (2016). فاعلية برنامج تدريبى للحل الإبداعى للمشکلات لتريز فى تنمية التفکير المنظومى والتحصيل الأکاديمى لدى الطلبة الموهوبين ذوى صعوبات التعلم فى العلوم. مجلة کلية التربية کفر الشيخ، 16(1)، 461-508.
الملحم، نورة فريد عبد الله السليم. (2012). أثر برنامج إثرائى قائم على التقييم الدينامى فى تنمية التفکير الناقد والمعتقدات المعرفية للطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملک فيصل: کلية التربية.
موسى، أسماء عبد السلام عبد الحميد. (2018). أثر الخرائط الذهنية الرقمية فى تنمية بعض المفاهيم البصرية والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة جنوب الوادى: کلية التربية.
موسى، فاروق عبد الفتاح. (1984). کراسة تعليمات اختبار القدرات العقلية للأعمار 9 - 11، 12 - 14، 15 - 17. القاهرة: مکتبة النهضة العربية.
هانى، مرفت حامد محمد. (2017). فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالکترونية لتنمية التحصيل فى العلوم ومهارات التفکير التحليلى والدافعية لدى التلاميذ مضطربى الانتباه مفرطى النشاط بالمرحلة الإبتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(18)، 197-259.
وهب الله، نجلاء إبراهيم أبو الوفا. (2015). فعالية برنامج إرشادى قائم على السيکودراما فى تنمية مفهوم الذات لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أسوان: کلية التربية.