فاعليَّة استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه

المؤلفون

1 معلمة بإدارة مکة المکرمة المملکة العربية السعودية.

2 کلية التربية، جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية دراسة الدرس الإلکترونية
استهدف هذا البحث تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة من خلال استخدام استراتيجية سکامبر في تدريس العلوم؛ ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ حيث تمثلت أداتا البحث في اختبار الاستيعاب المفاهيمي، ومهارات التفکير التأملي، وقد تم اختيار عينة ممثلة للمجتمع بلغت (64) طالبة من الصف الثاني المتوسط، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين إحداهما ضابطة (32)، والأخرى تجريبية (32)، وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية (تدرس باستخدام استراتيجية سکامبر) على طالبات المجموعة الضابطة (تدرس بالطريقة المعتادة) في اختبار الاستيعاب المفاهيمي؛ حيث اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي، لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام إستراتيجيَّة سکامبر (SCAMPER) في تدريس بعض موضوعات العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ لما له من أثر إيجابي في الاستيعاب المفاهيمي، لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وکذلک ضرورة اهتمام القائمين على مناهج العلوم وواضعيها على إدراج مستويات الاستيعاب المفاهيمي، في مناهج العلوم بالمراحل الدراسية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو جمعة، نهى عبد الکريم. (2015). مدخل الى برنامج SCAMPER للتفکير الابداعي. مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
الأشرم، شادي منير. (2020). أثر استراتيجية ساکمبر (SCAMPER) في تنمية التفکير الإبداعي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي. مجلة جامعة البعث، 42(3)، 71-130.
آل ربيع، سعيد محمد. (2017). تطبيقات علم النفس المعرفي في تدريس العلوم. مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
آل غرسان، عبد الله. (2021، سبتمبر24). تمکين "موهبة" لاکتشاف الموهوبين على مستوى العالم. صحيفة الرياض. https://www.alriyadh.com/1852576
أمبو سعيدي، عبد الله خميس. (2018). التدريس: مداخله- نماذجه -استراتيجياته (مع الأمثلة التطبيقية). دار المسيرة.
البارقي، صديق علي. (2014). مشکلات تدريس مناهج العلوم المطورة في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي العلوم لهذه المرحلة في محافظة القريات في المملکة العربية السعودية ]رسالة ماجستير غير منشورة[. الجامعة الأردنية.
جابر، عبد الحميد جابر. (2003). الذکاءات المتعددة والفهم، تنمية وتعميق. دار الفکر العربي.
جاد الحق، نهلة عبد المعطي. (2019). استخدام استراتيجية الکرسي الساخن في تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمي وحب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(8)، 161-196.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2002). الإبداع معاييره- مکوناتخ- نظرياته- خصائصه- مراحله- قياسه تدريبه. دار الفکر للنشر والتوزيع.
الحربي، مثايل صلاح. (2018). فاعلية استراتيجية سکامبر في التحصيل الدراسي والتفکير الابداعي في مقرر الکيمياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمکة المکرمة] رسالة ماجستير، جامعة ام القرى [. منصة درر المعرفية.
الخطيب، أمل سعدي والناقة، صلاح أحمد. (2017). أثر توظيف مدخل التدريس المتمايز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وعمليات العلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي ]رسالة ماجستير، جامعة غزة[. مبتعث للدراسات والاستشارات الأکاديمية.
الزهراني، هنادي عبد الله. (2017). فاعلية استخدام استراتيجية شکل البيت الدائري على الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم. مجلة البحث العلمي في التربية، 18(8)، 157-178.
زيتون، عايش. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. دار الشرق.
زيتون، عايش. (2017). أساليب تدريس العلوم (ط. 7). دار الشروق للنشر والتوزيع.
سلامة، عبد الرحيم أحمد، محمد، هالة عز الدين وعوض، أحمد عوض. (2019). أثر استخدام استراتيجية محطات التعلم في تنمية الاستيعاب المفاهيمى في العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية بجامعة جنوب الوادي، 39، 621 - 651.
شحاتة، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية.  الدار المصرية اللبنانية.
الشهراني، جواهر لاحق. (2019). أثر تدریس العلوم باستخدام التعلیم المتمایز القائم على الأنشطة العلمیة فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی وتنمیة عادات العقل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة الدراسة العلمية في التربية، 20(13)، 479-510.
الشهري، ابتسام محمد وغنام، محرز عبده. (2017). أثر تدريس الکيمياء في ضوء برنامج سکامبر (SCAMPER) على التحصيل وتنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 10(1)، 1-23.
الشيخ، محمد عبد الرؤوف. (2019). أثر أنموذج سکامبر في تنمية المفاهيم الوراثية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية، 19(1)، 363-384.
طلبة، إيهاب جودة. (2009). أثر التفاعل بين استراتيجيتي التفکير التشابهي ومستويات تجهيز المعلومات في تحقيق الفهم المفاهيمي وحل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول ثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 1(129)،61-106.
عبد السلام، مندور عبد السلام. (2019). فاعلية التدريس بنموذج تنبأ، لاحظ، فسر المدعوم بتجارب المعمل التقليدي -الافتراضي في تنمية عمليات العلم والاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدينة عنيزة، المجلة التربوية، 32(128)، 183-229.
العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. (ط. 2). الرياض: درا الزهراء.
العصيمي، خالد حمود. (2018). أثر استراتيجية سکامبر لتدريس العلوم في تنمية التفکير الاستدلالي والتنظيم الذاتي والمهارات الحيايتية لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة کلية التربية بجامعة بنها، 29(116)، 270-335.
عليان، شاهر ربحي. (2010). مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها: النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عيد، انتصار أحمد وعقل، مجدي سعيد. (2019). أثر توظيف استراتيجيتي سکامبر والتخيل الموجه لتنمية مهارات التفکير البصري في مادة العلوم والحياة لدي تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة ]رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية[. المکتبة المرکزية.
فتح الله، مندور عبد السلام. (2011). فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمدينة عنيزة بالمملکة العربية السعودية. المجلة التربوية، 25 (98)، 145-199.
القحطاني، بدرية سعد. (2015). أثراستخدامالمدخلالمنظوميفيتدريسالأحياءعلىتنميةالاستيعاب المفاهيميومهاراتالتفکيرالبصريلدىطالباتالصفالثانيالثانويبمدينةأبها. ]رسالة ماجستير، جامعة أم القرى[. منصة درر المعرفية.
القرني، علي أحمد. (2016). التفاعل بين استراتيجيتي الخرائط الدلالية ودورة التعلم والسعة العقلية في تدريس الکيمياء وأثره على الاستيعاب المفهومي وتنمية مهارات التفکير العليا لدى طلاب الصف الثاني الثانوي]رسالة دکتوراه غير منشورة[. جامعة الملک خالد.
القواسمة، أحمد حسن وأبو غزلة، محمد أحمد. (2013). تنمية مهارات التعلم والتفکير والبحث. دار صفاء للنشر والتوزيع.
اللزام، إبراهيم محمد. (2019). مشکلات تدريس مناهج العلوم المطورة في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميها بمدينة الرياض. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8 (1)، 1 - 17.
محرم، هبة عبد الحميد. (2018). فعالية استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تنمية التفکير التوليدي في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، 706-723.
محمد، أحمد عمر. (2016). فاعلية استخدام استراتيجية سکامبر Scamper لتنمية مهارات التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية." مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط، 32(3)، 419 - 479.
محمود، صلاح الدين عرفه. (2005). تفکير بلا حدود رؤى تربوية معاصرة في تعليم التفکير وتعلمه. عالم الکتب.
مراد، سهام السيد. (2019). فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE لتنمية الاستيعاب المفاهيمي في الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة حائل. مجلة جامعة أم القرى، 11(1)، 1-38.
الناشري، علي أحمد، وزيدان، أشرف أحمد. (2020). أثر اختلاف أسلوب الانتقال (التفريغ اللوني - قطع) في برامج الحاسوب القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية في تحصيل المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة القراءة والمعرفة، 219، 323 - 346.
الناقة، صلاح أحمد، وصقر، نجلاء عمر. (2019). فاعلية برنامج قائم على نموذج سکامبر (SCAMPER) في تنمية مهارات التفکير الناقد في العلوم والحياة لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(2)، 1 - 24.
النبهان، موسى. (2013). أساسيات القياس في العلوم السلوکية (ط. 2). دار الشروق.
النجدي، أحمد، عبد الهادي، منى وراشد، علي (2007). طرق وأساليب استراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. دار الفکر العربي.
هنداوى، عماد محمد. (2018). فاعلية استراتيجية سکامبر SCAMPER في تنمية مهارات التفکير المتشعب والخيال العلمي في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(9)، 65 – 120.
الهيلات، مصطفى قسيم. (2015). برنامج سکامبر لتنمية التفکير الإبداعي (النظرية والتطبيق). مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
هيئة تقويم التعليم العام والتدريب (2020). الدليل الإرشادي للاختبارات الدولية (TIMSS 2019). المملکة العربية السعودية: المرکز الوطني للقياس.