برنامج اثرائي في ضوء التعلم القائم على السيناريو لتنمية مهارات التدريس من أجل الإبداع والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب شعب العلوم بکلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة عين شمس

2 کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج اثرائي في ضوء التعلم القائم على السيناريو لتنمية مهارات التدريس من أجل الإبداع والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب شعب العلوم بکلية التربية. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثتان الإجراءات التالية: إعداد قائمة بمهارات التدريس من أجل الإبداع المناسبة لدي طلاب شعب العلوم بکلية التربية، ثم إعداد البرنامج في ضوء التعلم القائم على السيناريو لتنمية مهارات التدريس من أجل الإبداع والاتجاه نحو مهنة التدريس، إعداد أدوات التقويم المتمثلة في: مقياس مهارات التدريس من أجل الإبداع ومقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس، ثم التجريب الميداني، وصولًا إلى رصد البيانات ومعالجتها احصائيًا للتوصل إلى النتائج وتفسيرها ومناقشتها. وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج الاثرائي في ضوء التعلم القائم على السيناريو لتنمية مهارات التدريس من أجل الإبداع والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب شعبتي الکيمياء والبيولوجي بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو سته، فريال عبده (2011). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي وخفض قلق التدريس لدى طلاب کلية التربية في إطار الجودة، دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق - کلية التربية، ع 70، 113-161.
أحمد، علاء الدين أحمد عبد الراضي (2019). مقرر مقترح في طرق تدريس الدراسات الاجتماعية قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية لتنمية التحصيل والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب کلية التربية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط - کلية التربية، 35(6) ، 352-393.
إسماعيل، حمدان محمد (2016). أثر نموذج تدريسي مقترح قائم علي تکامل الذکاءات المتعددة وأساليب التعلم عن تنمية مهارات التفکير الاستقصائي والاتجاه نحو تدريس العلوم لطلاب التخصصصات العلمية بکلية التربية جامعة سرت، المجلة التربوية، جامعة الکويت، 30(120)، 99-170.
الجمل، سمية حلمي محمد (2017). فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجيستير، کلية التربية – الجامعة الاسلامية.
جودت، موسي (2017). اتجاهات طلبة تعيلم المرحلة الأساسية في جامعة الأقصي نحو المساقات المرتبطة بالرياضيات وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تدريس الرياضيات، مجلة جامعة الأقصي، 21 (1)، 325- 354.
حماد، خليل عبد الفتاح وبدر، يسري رسمي (2014). الإبداع في التدريس، القاهرة : مکتبة الفلاح للتوزيع والنشر.
حيدان، شريفة سعد(2020). مدى امتلاک معلمات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بمنطقة عسير لمهارات التدريس الإبداعي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث، 4(36)، 145 -162.
الشويلي، فيصل عبد منشد وحبيب، أمجد عبد الرزاق ومهدي، محمد حميد (2016). أساليب التدريس الإبداعي ومهاراته، عمان:دار صفاء للنش والتوزيع.
خلف، مصطفي علي (2017). تأثير التربية العلمية في خفض قلقل التدريس وتحسين الاتجاه نحو مهنة التدريس لدي عينة من طلبة کلية التربية جامعة المنيا، مجلة کلية التربية بأسيوط، 33 (6)، 487-526.
خليفة، ماجدة أحمد (2018). اتجاهات طلبة وطالبات کليتي التربية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وجامعة الکويت نحو مهنة التدريس وعلاقتها بالتحصيل الدراسي: دراسة مقارنة، مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة، 21(78)، 145-154.
الرز، عماد عبد الحميد موسي صالح وامراجع، عبد الواحد عيسي (2019). الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب کلية التربية (البيضاء) وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة أبحاث، جامعة سرت - کلية الآداب، ع 13، 427-454.
رزاق، سيبر رزکار ومحمد، جبار أحمد عبد الرحمن (2017). الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طالبات رياض الأطفال بين جامعتي کوية وجامعة صلاح الدين: مقارنة تحليلية، مجلة المحترف، جامعة زيان عاشور الجلفة - معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، ع 13، 28-46.
الزعانين، جمال عبدربه علي (2017). فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج ديک وکاري في فهم الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى للتعلم النشط ومهارات تدريسه واتجاهاتهم نحو تدريس العلوم، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا - کلية التربية، 68(4)، 253-289.
سالم، طاهر سالم عبد الحميد (2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين وتحسين الکفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لديهم، المجلة التربوية، جامعة سوهاج –کلية التربية، مجلد 77، 1203-1256.
سليمان، تهاني محمد (2020). فعالية برنامج قائم على مدخل المعلم کعالم "TAS "في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(5)،1-49.
الشمرى، الهنوف بنت عبيد بن لافى (2019). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المتمايز في تنمية الکفاءة التدريسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي الطالبات المعلمات في کلية الشريعة بجامعة الإمام، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم - کلية التربية، 1(13)،1-77
صبري، رشا السيد (2019). برنامج مقترح في تعلم حب الرياضيات بالاستعانة بتطبيقات الحوسبة السحابية وقياس أثره على تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو التعلم والتعليم عبر الإنترنت لدى معلمي الرياضيات واتجاه تلاميذ المرحلة الإبتدائية نحو تعلمها، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 22(4)، 6-84.
عبد الحکيم، محمد رجب (2016). فاعلية استخدام التعلم المقلوب عبر نظام Blackboardالإلکتروني في تنمية مهارات التدريس الإبداعي وخفض قلق التدريس لدى طالبات برنامج التعليم الابتدائي في کلية التربية جامعة قطر، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 84، 59-111.
 عبد الرحيم، محمد عطية وبرکة، سناء محمد (2015). مستوى التفکير ما وراء المعرفي وعلاقته بالاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلبة المعلمين بفلسطين، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، جامعة فلسطين - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، 5(2)، 67-104.
عبد السلام، عبد السلام مصطفي (2009). تدريس العلوم وإعداد المعلم، القاهرة: دار الفکر.
عبد العزيز، اروي السعيد الجندي (2020). برنامج قائم علي التاريخ الرقمي لتنمية مهارات التدريس الإبدعي لدي الطلاب المعلمين بکلية التربية، مجلة کلية التربية ببنها، ع (121)، ج (4)، 335- 360.
عبد العزيز، أمل نور ومحمد، هناء عبد الحميد (2020). برنامج مقترح قائم على نموذج التعلم القائم على السيناريو في التدريس (SBL ) في تنمية بعض مهارات التفکير المنظومي والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طالب علم النفس بکلية التربية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 35(4) ، العدد 1، 157- 212.
عبد الفتاح، سالي کمال إبراهيم (2019). برنامج تنمية مهنية مقترح لمعلمي الکيمياء والفيزياء بمدارس التعليم الثانوي الصناعي في ضوء أبعاد نموذج TAPCK لتنمية معارفهم التدريسية ومهارات التدريس الإبداعي لديهم ومهارات الإبداع الجاد لدي طلابهم، مجلة التربية العلمية، 22(10)، 1-44.
عبد الکريم، سحر محمد ومحمود، سماح محمود إبراهيم (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات التدريس الإبداعي ورفع مستوى الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات ذوي الدافعية العقلية المنخفضة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 4(10)، 40-72.
عبد اللطيف، سحر برعي (2019). برنامج مقترح لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى الطالبات/معلمات الاقتصاد المنزلي وأتجاتهن نحو مهنة التدريس، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا- کلية التربية النوعية، ع22، 1-48.
عبده، ولاء محمد صلاح الدين محمد (2019). برنامج تدريبي قائم على الدرس البحثي لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو توظيفها لدى معلم الفلسفة بالمرحلة الثانوية، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - کلية التربية، مجلد 68، 1-52.
عثمان، إلهام جلال ابراهيم (156،2019). فاعلية استراتيجية. K.W.L.H في تنمية مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب دبلوم العام الواحد في التربية، المجلة التربوية، جامعة سوهاج –کلية التربية، مجلد64، 135-181.
العمر، خالد بن يزيد (2004). المدخل إلي التدريس، المملکة العربية السعودية – الرياض : دار تربية الغد للنشر والتوزيع.
العمودي، هالة سعيد أحمد (2015). فاعلية برنامج قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارت التدريس والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبة المعلمة تخصص العلوم، مجلة التربية العلمية، 18(4)، 19-51.
عيد، سماح محمد أحمد محمد (2017). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقرر طرق تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو ندريس العلوم لدي الطالبات المعلمات، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 33 (8)، 267-334.
الفقي، فوزية أحمد (2018). برنامج مقترح مستند إلي نظرية الإبداع الجاد لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدي معلمي العلوم وتأثيره علي تحقيق الانخراط في التعلم وتنمية مهارات التفکير لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بلبيا، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
الفيل، حلمي محمد حلمي (2018). برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو SBL في التدريس وتأثيره في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طالب کلية التربية النوعية جامعة الأسکندرية، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 33(2) ، 2-66.
القحفة، أحمد عبدالله أحمد (2013). فاعلية برنامج التربية العملية التدريبي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية جامعة إب، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 29 (2) ، 89-161.
کشکو، عماد جميل حمدان (2105). برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم علي التعلم الذاتي لتحسين مهارات التدريس لدي معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي بغزة وإتجاتهم نحو المهنة، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
الکلثم، مها إبراهيم محمد (2016). فاعلية استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية مهارات تنفيذ التدريس الفعال والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طالبات الدبلوم التربوي، مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، جامعة الباحة، ع 5، 99 -130.
لطفي، أمينة يحيى محمد (2017). الاحتياجات الأکاديمية لمعلمى التربية الخاصة فى مرحلة الإعداد من وجهة نظرهم وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المهنة فى ضوء بعض المتغيرات، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا - کلية التربية، 71(3)،451-479.
المجيدل، عبد الله والشريع، سعد (2102). اتجاهات طلبة کليات التربية نحو مهنة التعليم کدراسة ميدانية مقارنة بين کلية التربيةبجامعة الکويت وکلية التربية بالحسکة، جامعة الفرات أنموذجا، مجلة جامعة دمشق، 28(4) ، 17-57.
محمد، فتحي عبد الرسول (2016). التربية الإبداعية ووسائل تحقيقها، القاهرة: دار الکتاب الحديث.
محمود، کريمة عبد الاله (2016). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية وأثرة على تنمية القيم ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طالبهم، مجلة کلية التربية ببنها، 27(106)، 12 – 55.
محمد، مني مصطفي کامل (2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح للتدريس التأملي في تنمية الکفاءة الذاتية والتفکير التأملي والاتجاهات نحو المهنة لدي معلمي العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا، المجلة المصرية للتربية العلمية، 1 (9) ، 75-107.
محمد، نجلاء إسماعیل السید و على، صباح أمین (2018) . إثراء مقرر التدریس المصغر لتنمیة مهارات الأداء التدریسي والصلابة النفسیة والاتجاه نحو مهنة التدریس لدى الطالبات المعلمات بکلیة البنات، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 15 (19)، 597 – 664.
المصري، وليد أحمد (2015). علم النفس التربوي بين النظرية والتطبيق، الرياض: دار الزهراء.
مختار، محمود عبد الرازق (2018). تنمية مهارات التدريس الإبداعي المناسبة لممارسة معايير التدريس الحقيقي لدي معلمي اللغة العربية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم والتربية، 1(2)، 235- 281.
معوض، ليلي إبراهيم (2009). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات التدريس الإبداعي ودافعية الإنجاز لدى الطالب معلمي العلوم بکلية التربية، مجلة دراسات في المناىج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناىج وطرق التدريس،143، 184- 224.
المقدم، شيماء محمد (2019). فاعلية برنامج مقترح لتنمية المهنية قائم علي التعلم المدمج لتنمية الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي الکيمياء، المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(5) ، 125-163.
الموسري، عباس نوح سليمان (2015). علم النفس التربوي مفاهيم ومبادئ، عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
النجار، إياد عبد الحميد محمد (2010). مدي امتلاک طلاب / معلمي العلوم مهارات التدريس الإبداعي في کلية المعلمين بالقنفذة وعلاقته بتحصيلهم الأکاديمي، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعه دمشق - کليه التربية ،10(2) ،148-167.
يحيي، سعيد حامد محمد (2013). فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على معايير الجودة لتنمية مهارات التدريس الإبداعى لدى الطلاب المعلمين تخصص العلوم بکليات التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 4(42)، 135-168.