فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

کلية التربية بالاسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي، وقد تکونت مجموعة البحث من 35 طالباً بشعبة البيولوجي الفرقة الرابعة ، واستخدم البحث الأدوات برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية، مقياس التفکير المستقبلي ومقياس الکفاءة الذاتية للمعلم، وتم التوصل للنتائج: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لمقياسي التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم، ويوصي البحث بالعمل علي تطوير برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم علي استخدام بحث الدرس، تضمين نموذج بحث الدرس في برامج إعداد معلمي العلوم سواء في التدريس المصغر أو التدريب الميداني، تقديم برامج تدريبية لمشرفي التدريب الميداني بالمدارس علي بحث الدرس، تدريب الطلاب المعلمين بکلية التربية علي رحلات الويب المعرفية وتوظيفها في التنمية المهنية الذاتية لهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية