هدف البحث الحالي إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي، وقد تکونت مجموعة البحث من 35 طالباً بشعبة البيولوجي الفرقة الرابعة ، واستخدم البحث الأدوات برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية، مقياس التفکير المستقبلي ومقياس الکفاءة الذاتية للمعلم، وتم التوصل للنتائج: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لمقياسي التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم، ويوصي البحث بالعمل علي تطوير برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم علي استخدام بحث الدرس، تضمين نموذج بحث الدرس في برامج إعداد معلمي العلوم سواء في التدريس المصغر أو التدريب الميداني، تقديم برامج تدريبية لمشرفي التدريب الميداني بالمدارس علي بحث الدرس، تدريب الطلاب المعلمين بکلية التربية علي رحلات الويب المعرفية وتوظيفها في التنمية المهنية الذاتية لهم.
عبد الحليم, ريهام محمد أحمد عبد الحليم. (2022). فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي. المجلة المصرية للتربية العلمية, 25(1), 77-136. doi: 10.21608/mktm.2022.225101
MLA
ريهام محمد أحمد عبد الحليم عبد الحليم. "فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي". المجلة المصرية للتربية العلمية, 25, 1, 2022, 77-136. doi: 10.21608/mktm.2022.225101
HARVARD
عبد الحليم, ريهام محمد أحمد عبد الحليم. (2022). 'فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي', المجلة المصرية للتربية العلمية, 25(1), pp. 77-136. doi: 10.21608/mktm.2022.225101
VANCOUVER
عبد الحليم, ريهام محمد أحمد عبد الحليم. فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي. المجلة المصرية للتربية العلمية, 2022; 25(1): 77-136. doi: 10.21608/mktm.2022.225101