أثر إستخدام دورة التقصى المزدوجة لدنکس على تنمية بعض مهارات التفکير الإستقرائى والتحصيل فى العلوم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد – کلية التربية – جامعة الزقازيــــــــــــق.

الكلمات الرئيسية


1-     إبراهيم بن عبدالله المحيسن.(2007).تدريس العلوم تأصيل وتحديث، الرياض، مکتبة العبيکان.
2-     إبراهيم عبدالعزيز محمد البعلى(2010)."فاعلية إستخدام نموذج إيزانکرافت الإستقصائى فى تنمية التفکير الإبتکارى والتحصيل الدراسى فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى المتوسط بالمملکة العربية السعودية"، دراسات فى المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد(154)، ص ص 176-204.
3-     أحمد عبدالرحمن النجدى & منى عبدالهادى سعودى & على محى الدين راشد (2005). إتجاهات حديثة فى تعليم العلوم فى ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية، القاهرة، دار الفکر العربى.
4-     إعتماد عبدالله محمد عويضة(2007)."الإکتشاف الموجه وأثره فى تنمية مهارتى التفکير الإستقرائى والقياسى : دراسة على وحدة المساحات والحجوم للأشکال الهندسية لتلميذات الصف السادس الإبتدائى بالمدينة المنورة"، رسالة ماجيستير، جامعة طيبة، کلية التربية، السعودية.
5-     آيات حسن صالح & نجلاء إسماعيل السيد (2014)."أثر کل من نموذج عجلة الإستقصاء وأسلوب حل المشکلات فى تنمية التحصيل المعرفى ومهارات الإستقصاء العلمى والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، المجلد(17)، العدد(6)، نوفمبر، ص ص 1-80.
6-     إيمان محمد نبيل(2013)."فاعلية المدخل الکشفى فى تنمية التفکير الإستقرائى لدى أطفال مرحلة ماقبل المدرسة"، مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، العدد(25)، يناير، ص ص 237-260.
7-     جابر عبدالحميد جابر(1999)."إستراتيجيات التدريس والتعليم"، دار الفکر العربى، القاهرة.
8-     جودت سعادة(2011). تدريس مهارات التفکير مع مئات الأمثلة التطبيقية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
9-     رامى محمد موسى أبو لبده(2009)."فاعلية النمط الإکتشافى فى إکتساب مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسى بغزة"، رسالة دکتوراة، الجامعة الإسلامية، غزة.
10- رجاء محمود أبو علام(2004) ."التعلم أسسه وتطبيقاته، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
11- رياض أحمد محمد نعمان(2016)." إستخدام إستراتيجية حل المشکلات إبداعياَ فى تدريس العلوم لطلاب الصف السادس الأساسى وأثرها على إتجاهاتهم وتفکيرهم الإستقرائى"، رسالة ماجيستير، جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم التربوية، الأردن.
12- ريحاب أحمد عبدالعزيز (2012)." برنامج مقترح قائم على نموذج الإستقصاء العادل لتنمية الإستقصاء العلمى ومهارات التفکير الأخلاقى ونزعات التفکير الناقد لدى طلاب کلية التربية"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، المجلد (15)، العدد(4)، أکتوبر، ص ص 123-169.
13- زياد أحمد سلامة البطانية(2014)."فاعلية إستراتيجية قائمة على التخيل فى تحسين مهارات التعبير الکتابى والتفکير الإستقرائى لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مدينة الطائف"، مجلة الثقافة والتنمية، المجلد(14)، العدد(77)، فبراير، ص ص 141-180.
14- سلطان بن محمد الحارثى .(2010)."التفکير طبيعته وأشکاله وأساليب تنميتهالأردن
15- http://wwodabasham.net/show.php/side=32250.
16- السيد على شهده. (2004)."بعض معوقات تنمية التفکير لدى الطلاب"، مجلة کلية التربية بالزقازيق، العدد(46)، 1-15.
17- عبدالحکيم محمد أحمد الحکيمى &  بشرى محمد عبدالرحمن (2015)."فاعلية إستخدام الأنشطة الإستقصائية فى تنمية المهارات الحياتية والميول العلمية لدى طلبة الفيزياء بکلية التربية"، المجلة العربية للتربية العلمية، اليمن، العدد (4)، ص ص 2-32.     
18- عبدالله بن خميس بن على أمبوسعيدى(2011)."إستراتيجية حديثة Coupled –Inquiry –Cycle لتنمية مهارات الإستفصاء لدى الطلبة"، مجلة التطوير التربوى، سلطنة عمان، المجلد(10)، العدد (65)، أکتوبر، ص ص 54-59.
19- عبدالله بن خميس بن على أمبوسعيدى & منى خميس العفيفى (2013)." أثر إستخدام دورة التقصى الثنائية على کل من التحصيل والإحتفاظ بالتعلم فى مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسى"، المجلة التربوية، مجلس النشر العلمى بجامعة الکويت، المجلد(27)، العدد (106)، مارس.
20- عبداللطيف بن حسين فرج(2009).طرق التدريس فى القرن الواحد والعشرين، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،عمان، الأردن.
21- عماد الدين عبدالمجيد الوسيمى(2013)." فاعلية إستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فى تحصيل العلوم وتنمية مهارات التفکير الإبتکارى ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى"، الجمعية المصرية للتربية العلمية،  مجلة التربية العلمية، المجلد(11)، العدد(1)، ص ص 1-55.
22- غادة محمد حسنى النوبى(2015)."فعالية إستخدام دورة التقصى الثنائية لدنکس Dunkhase فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التنظيم الذاتى والتفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية"، مجلة کلية التربية، جامعة بنى سويف، يوليو، الجزء(2)، ص ص 223-306.
23- فدوى أحمد عبدالقادر طنطاوى(1999)." فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية القدرة على التفکير الإستقرائى لدى طلبة الصف الثالث الأساسى فى الأردن"، رسالة ماجيستير، الجامعة الأردنية، کلية الدراسات العليا، الأردن.
24- فتحى عبدالرحمن جروان(1999) : تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات ، القاهرة ، دار الکتاب الجامعى.
25- کوثر عبود الحراحشة(2017)."أثر إستخدام دورة التقصى الثنائية فى إکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد فى مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسى فى الأردن"، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد(173)، الجزء(1)، ابريل، ص ص 356-386.
26- مدحت محمد حسن صالح (2014)."فاعلية إستخدام دورة التقصى المزدوجة لدنکسCoupled –Inquiry –Cycle  فى تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل الدراسى بالمملکة العربية السعودية"، المجلة التربوية، الکويت، المجلد(29)، العدد(113)، ديسمبر، ص ص 257-304.
27- محسن على عطية (2016).التعلم أنماط ونماذج حديثة، دار صفاء للنشر والتوزيع.
28- محمد السيد على (2003).التربية العلمية وتدريس العلوم، دار الفکر العربى، القاهرة.
29- محمد على أحمد شحات(2018)."تقويم فاعلية تدريس العلوم بإستخدم نموذج Wenning  للإستقصاء العلمى فى التحصيل وتنمية التفکير التأملى لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، المجلد(21)، العدد(2)، فبراير، ص ص 52-120.
30- محمد نايف صالح الرفاعى (2011)."أثر إستخدام إستراتيجيتى التدريس فوق المعرفية والبنائى للتعلم فى إکتساب المفاهيم الفقهية وتنمية التفکير الإستقرائى لدى طلبة المرحلة الثانوية فى الأردن"، رسالة دکتوراة، جامعة عمان العربية، کلية العلوم التربوية والنفسية، الأردن.
31- منال صالح مصطفى الرياشى(2016) ."أثر توظيف الألعاب التعليمية على تنمية التفکير الإستقرائى والتفاعل الإجتماعى فى النحو العربى لدى طالبات الصف السادس الأساسى بغزة"، رسالة ماجيستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
32- منى العفيفى & عبدالله أمبوسعيدى& محمد سليم (2011)."أثر إستخدام دورة التقصى الثنائية فى تنمية مهارات الإستقصاء لدى طالبات الصف الثامن الأساسى فى العلوم"، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، المجلد(7)، العدد(4)، ديسمبر، ص ص 327-356.
33- منى فيصل أحمد الخطيب & سماح فاروق المرسى الأشقر(2014)."أثر إستخدام نموذج الإسقصاء القائم على الجدل فى تنمية مهارات التفکير العليا ومستوح الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادى فى مادة العلوم"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، المجلد(17)، العدد(4)، يوليو، ص ص 73-120.
34- مها عبدالکريم عرنوسة مشاقبة (2017)."أثر إستخدام دورة التقصى الثنائية فى إکتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف السابع الأساسى فى ضوء النمو العقلى لهن"، رسالة ماجيستير، کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
35- نضال عيسى المظفر& رضا عبدالناصر(2017)." فاعلية دورة التقصى الثنائية فى إکتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الرابع العلمى" مجلة کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة، ص ص 115-135.
36- وليد أحمد جابر(2011). طرق التدريس العامة ، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان.