فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم على التعلم المدمج لتنمية الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي الکيمياء


  1. إبراهيم رمضان الديب (2007). التطوير المهني في المؤسسات التعليمية الحديثة، المنصورة، جمهورية مصر العربية: مؤسسة أم القرى للتوزيع والترجمة.
  2. أسامة سعيد علي لـِهنداوي; حمادة محمد مسعود إبراهيم; إبراهيم يوسف محمد محمود.(2009) تکنولوجيا التعليم والمستحدثات التکنولوجية، القاهرة: عالم الکتاب.
  3. أسامه محمد سيد وعباس حلمي الجمل. (2012). أساليب التعليم والتعلم النشط. دسوق، مصر: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
  4. اسلام جابر. (2007). أثر استخدام التعليم المدمج في تنمية التحصيل وبعض مهارات تصميم المواقع التعليمية لدى الطلاب المعلمين، مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية.
  5. اماني محمد سعد الموجي ، وهبة مختار (2011): فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم على التعلم الذاتي لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في تنمية أدائهم التدريسي وأثره في مهارات تفکير تلاميذهم/ مجلة کلية التربية ، جامعة الاسکندرية ، المجلد21، العدد 6، 127-223.
  6. بيومي محمد ضحاوي (2009):"التنمية المهنية للمعلمين مدخل جديد نحو إصلاح التعليم"، دار الفکر العربي، القاهرة.
  7. جابر عبد الحميد جابر (2015). أساسيات علم النفس التربوي، القاهرة: دار الفکر العربي.
  8. جوا محمد الشيخ وعزيزة شرير (2008) " الرضا الوظيقي وعلاقته ببعض المتغيرات الديمجرافية لدى المعلمين" ، مجلة الجامعة الاسلامية، سلسلة الدراسات الانسانية، المجلد (16)، العدد الأول.
  9. حامد عبد السلام زهران. (2007). علم النفس الاجتماعى. القاهرة: عالم الکتب.
  10. حسن الباتع محمد، السيد السيد عبد المولى. (2008). التعلم الإلکترونى الرقمى (النظرية- التصميم- الإنتاج). الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
  11. حسن دياب على غانم. (2009). فاعلية التعلم الإلکترونى المدمج فى إکساب مهارات تطوير برامج الوسائط المتعددة لطلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية. رسالة دکتوراه غير منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة.
  12. حسن محمد حسن العسيري.(2013). برنامج للتنمية المهنية قائم على التعلم المدمج وأثره على اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحوه ومهارات التواصل مع ذوي صعوبات التعلم بالمملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراه، قسم تکنولوجيا التعليم، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
  13. خالد محمد فرجون. (2011). توقيت استخدام "التراسل الفوري" في "التدريب المدمج" وأثره على إتقان التحصيل والأداء. مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. 3. ص ص 197-230.
  1. إنعام عبد الوکيل أبو زيد (2016). تطوير برنامج تدريب معلمي العلوم بالأکاديمية المهنية بمصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة وفاعليته في تنمية أدائهم التدريسي وأثره في تحصيل طلابهم، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
  1. رشيدة السيد أحمد الطاهر "التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الاتجاهات العالمية " دار الجامعة الجديدة، القاهرة ،2010.
  2.  سليمان عبد الواحد يوسف إبراهيم .(2010). المدخل إلى علم النفس المعاصر، القاهرة: إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
  3. سميحة مخلوف. (2007). الإرشاد الأکاديمى کمدخل من مداخل التنمية المهنية للمعلم المبتدئ. المؤتمر العلمي الثامن للتربية – جامعة الفيوم. ص ص 880- 883.
  4. طارق عبد الرؤف عامر.(2015) تکنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية : مفهومها مبادئها أهميتها، القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر.
  5. عباس راغب علام (2011) أثر استخدام التعلم المدمج في التحصيل وتنمية بعض المهارات التدريسية والاتجاه نحو مقرر طرق تدريس الدراسات الاجتماعية لدى طلاب الدبلوم العام شعبة الدراسات الاجتماعية، مجلة کلية التربية ببنها، مصر، ع (87)، ص ص 229- 278.
  6. عباس نوح سليمان محمد الموسوي. (2015). علم النفس التربوي مفاهيم ومبادئ، عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
  7. عماد جميل حمدان کشکو .(2015). برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم على التعلم الذاتى لتحسين مهارات التدريس لدى معلمى العلوم بمرحلة التعليم الأساسى فى غزة وإتجاههم نحو المهنة، رسالة دکتوراه، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
  8. عيشة عبد السلام المنشاوي .(2009). أساليب التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، المؤتمر الدولي السابع ( التعليم في مطلع الألفية الثالثة . الجودة - الإتاحة - التعلم مدى الحياة ) - مصر , مج 3، ص 170-213.
  9. غازي صلاح المطرفي(2010): فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التدريس الفعال لدى الطلاب المعلمين تخصص علوم طبيعية بجامعة أم القرى، مجلة التربية العلمية ، مصر ، مجلد13،ع1، ص ص 119-167
  10. فؤاد أبو حطب .(2013). علم النفس التربوى. القاهرة: مکتبه الانجلو المصرية.
  11. کفايه حسين شوباش. (2016). فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم العلمية والتفکير الاستقصائي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في فلسطين، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهر.
  12. ليلي محمد صدقي جنيدي علي. (2012). فاعلية برنامج في التنمية المهنية (من خلال موقع ويب تعليمي) في ضوء معايير الجودة الشاملة في إکتساب مفاهيم التنمية المهنية، الأداء التدريسي، والإتجاه نحو مهنة التدريس لدي معلمي الحاسب غير المتخصصين بالمرحلة الإبتدائية، رسالة دکتوراه، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنيا.
  13. مرفت حامد هاني (2012): برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية المفاهيم المعلوماتية الحيوية واتخاذ القرار لدى معلمي الاحياء بالمرحلة الثانوية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، العدد الأول، المجلد الخامس عشر، مصر ، ص273-302.
  14. مي اسماعيل أدم عجبان (2011).فاعلية برنامج المحاکاه في تدريس التجارب المختبرية في الکيمياء للمرحلة الثانوية واثره على تنمية الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي الکيمياء ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا ، ص28-83.
  15. نصر الدين مبروک. (2011). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الالکتروني لدى اخصائي تکنولوجيا التعليم في ضوء معايير الجودة، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
  16. ولاء صقر عبد الله. (2014). التعلم المدمج حلقة الوصل بين التعليم التقليدي والتعلم الإلکتروني (دراسة تحليلية). مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية. جامعة الوادي. 7. ص ص 13- 20.
  17. ولاء عبد الحميد السيد عبد الحميد .(2014). تطوير برنامج إعداد معلم الرياضيات بکليات التربية في ضوء تکامل الجانب الأکاديمي والجانب التربوي، وأثره على التحصيل والأداء التدريسي للطالب المعلم وإتجاهه نحو المهنة، رسالة دکتوراه، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس.
  18. وليد أحمد المصري. (2015). علم النفس التربوى بين النظرية والتطبيق. الرياض: دار الزهراء.
  19. ياسمين سمير عبد العزيز محمد .(2014). فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التدريس الابداعى لتحسين الأداء التدريسى لدى الطلاب المعلمين بقسم علم النفس واتجاهاتهم نحو التدريس، رسالة دکتوراه، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس.