مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية في محافظة شرورة للمهارات الحياتية المتعلقة بمقررات الأحياء من وجهة نظرهم

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد , کلية العلوم والآداب بشرورة, جامعة نجران

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية في محافظة شرورة للمهارات الحياتية المتعلقة بمقررات الأحياء من وجهة نظرهم, وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي , وتکونت عينة الدراسة مِن جميع طلاب المرحلة الثانوية بالنظام الفصلي المستوى السادس مسار العلوم الطبيعية في محافظة شرورة , وعددهم 94 طالباً, ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة صمم الباحث استبانة وتم التحقق من صدقها , وثباتها, وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أظهرت أن أقل المهارات ممارسة مايلي : تطبيق حل المشکلة في مواقف حياتية مشابهة بمتوسط حسابي قدره((2.76, والربط بين مواقف المشکلة والمواقف الحياتية المشابهة لها بمتوسط حسابي بلغ(2.78),ووضع خطة لتنفيذ خطوات حل المشکلة بمتوسط (2.81) ,وفي استخدم أساليب التواصل غير اللفظي أثناء النقاش في الموقف التعليمي بمتوسط بلغ ( 2.71) , وأقوم بعمل فحص طبي بشکل دوري بمتوسط ((2.25,وأتجنب الأغذية المحتوية على سعرات حرارية عالية مثل الوجبات السريعة والحلويات بمتوسط قدره(2.59), أتعامل بحذر مع النباتات الغريبة خوفاً من سميتها بمتوسط حسابي قدره2.69)), وأبتعد عن السلوکيات الخطرة أثناء اللعب بمتوسط  (2.74), وأستخدم الأکياس الورقية بدلاً من البلاستيکية لحماية البيئة بمتوسط حسابي بلغ (2.81). وبشکل عام کانت المهارات الوقائية , والمهارات البيئية , ومهارات التفکير و حل المشکلات هي الأقل ممارسة من قبل الطلاب بمتوسطات قدرها على التوالي(3.04), (( 3.06, (3.07),وکانت مهارات التعاون هي الأکثر ممارسة بمتوسط حسابي بلغ ((3.39.
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمِّها : ربط موضوعات مقررات الأحياء بمواقف الحياة اليومية للطلاب, استخدام طرق تدريس تعتمد على تفعيل ممارسة المهارات الحياتية, استخدام أساليب تواصل غير لفظية إلى جانب الأساليب اللفظية أثناء مناقشة موضوعات المقررات, زيادة المحتوى المتعلق بالمهارات الصحية, تفعيل الجانب العملي بشکل أکبر أثناء تدريس مقررات الأحياء, والاهتمام بالمهارات البيئية من خلال محتوى المقررات , وکذلک من خلال الرحلات العلمية لممارسة تلک المهارات عملياً, مُرَاجعَةُ المُحتَوَى الکَمِيِّ والنَّوعِي لِمُقرَّرَات
الأحياء بشکل دوري, وتضمينه بالمهارات الحياتية المناسبة لرؤية المملکة 2030) ) ومستجدات العصر.

الكلمات الرئيسية


أسکاروس، فيليب ( 2005 ).   " تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب التعليم الثانوي في إطار
           مناهج المستقبل", ترجمة : محمد عزت عبدالجواد,  المرکز القومي للبحوث التربوية
             والتنمية ،القاهرة.
بخيت , خديجة السيد( 2011) ." فاعلية الدراسة الجامعية في تنمية المهارات الحياتية , دراسة
        ميدانية على طالبات کلية التربية للبنات بجامعة الملک عبدالعزيز " , مجلة دراسات
       عربية في التربية وعلم النفس , السعودية , مج 5  , ع 1 , 35-13.
 الجديبي، رأفت محمد.(2010) .المهارات الحياتية لدي طلاب المرحلة الثانوية في ضوء التحديات
         والاتجاهات المعاصرة  -رؤية تربوية إسلامية– ،رسالة دکتوراه. قسم التربية الإسلامية      
         والمقارنة .کلية التربية جامعة أم القرى. مکة المکرمة. 
الحايک , آمنة خالد (2015) " واقع تنمية المهارات الحياتية دراسة تحليلية لمحتوى مناهج اللغة
       العربية  في المرحلة الثانوية " , مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ,  سوريا
       , مج 13 , ع 1 , 178- 203.
خليل، محمد والباز، خالد ( 1999 )." دور مناهج العلوم في تنمية بعض المهارات الحياتية لـدى 
      تلاميذ المرحلة الابتدائية"، المؤتمر العلمي الثالث مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين،
       الجمعيـة  المصرية للتربية العلمية ، المجلد الثاني,108-81  .
رشاد , عادل( 2016 ) . " مهارات الحياة هل تمارسها" , موقع صحيفة اليوم السعودية استرجع
بتاريخ   : 2018/ 3/20 http://www.alyaum.com/articles/1104563
الزنيدي , طيبة عبدالرحمن (2013) " دور مقرر العلوم في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات
         المرحلة المتوسطة " رسالة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الإمام محمد بن
         سعود الإسلامية ،الرياض.
سعد الدين، هدى (2007): المهارات الحياتية المتضمنة في مقرر التکنولوجيا للصـف العاشـر
         ومدى اکتساب الطلبة لها، رسالة ماجستير, الجامعة الإسلامية , غزة, فلسطين.
سعيد , هبة الله حلمي (2003) ." تقويم منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي في
       ضوء المهارات الحياتية " رسالة ماجستير , کلية التربية , جامعة عين شمس , مصر .
السيد، أحمد جابر (2001). "استخدام برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي الاجتمـاعي وأثـرها في
      التحصيل الدراسي وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الخـامس  الابتـدائي "
      ، دراسات في المناهج وطرق التدريس،  ع 72 , 15-73.
السيد، بخيت و أحمد، خديجة (2000). " فعالية الدراسة الجامعية في تنميـة بعـض المهـارات
      الحياتية – دراسة ميدانية على طلاب بعض الکليات جامعة حلوان " المـؤتمر القـومي السـنوي
       السابع – الجامعة في المجتمع. مرکز تطوير التعليم الجامعي. القاهرة: 123- 166.
الشرفات , مقبل (2009) . " مدى احتواء کتب العلوم للصفوف الأساسية الدنيا على المهارات
         الحياتية " رسالة ماجستير, کلية العلوم التربوية , جامعة آل البيت , الأردن.
صاصيلا, رانيا (2011) ." دور کلية التربية في جامعة دمشق في تنمية المهارات الحياتية " مجلة
         اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس, سوريا ,مج 9 , ع 4 , 197- 162.
الصلال , منيرة سيف (2012) . " مدى توافر المهارات الحياتية اللازمة لسوق العمل لدى المعلمة
         خريجة الجامعة من وجهة نظر المشرفات التربويات " مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود
         الإسلامية للعلوم الإنسانية والاجتماعية , الرياض , ع 32 , 118-63 .
طليب , علي (2009) ." استراتيجيات التدريس الفعال ودورها في الناحيتين النفسية والاجتماعية
        للطالب " ورقة عمل مقدمة في ملتقى الأخصائيين الاجتماعيين , وزارة التربية والتعليم,
        المديرية العامة للتعليم , سلطنة عمان .
عبدالمعطي , احمد , ومصطفى , دعاء (2007) . " المهارات الحياتية",جامعة أسيوط , مصر .
عبيدات, ذوقان , وعدس , عبدالرحمن ,وعبدالحق, کايد (1998) . البحث العلمي مفهومه وأدواته
       وأساليبه، ط (6),  دار الفکر للطباعة والنشر , عمان, الأردن ,.
عمران، تغريد و الشناوي، رجاء و صبحي ،عفاف.(2001). " المهارات الحياتية, مکتبة زهراء
       الشرق, القاهرة .
العمري , عوض (2006) " التعليم العالي العماني في القرن الحادي والعشرين " استرجع بتاريخ
2018/3/23         من الموقع : www.shabba.com
قاسم , ناجي محمد , وعبدالرحمن ,فاطمة فوزي (2007) , فاعلية برنامج ترويحي على تنمية بعض
      المهارات الحياتية والنفسية والحرکية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً , استرجع بتاريخ 25/ 8 /
      1439ه من الموقع :
الالسکو (2004) . " تحديث استراتيجية تطوير التربية العربية ( رؤى وآفاق جديدة )" , تونس .
اللولو،فتحية صبحي(2005). "المهارات الحياتية المتضمنة في محتوى مناهج العلوم الفلسطينية
      للصفين الأول والثاني الأساسيين. ورقة مقدمة للمؤتمر التربوي الثاني الطفل الفلسطيني بين
      تحديات الواقع والطموح ، کلية التربية بالجامعة الإسلامية, غزة , فلسطين.
محمود، عبد الرازق مختار (2005)" فعالية وحدة مقترحة في أناشيد وأغاني الأطفـال لإثـراء بعض
       المهارات الحياتية اللازمة لهم"، الثقافة والتنمية, مصر، ع13, 177-137 .
مرسي، منال, ومشهور، کندة أنطوان(2012) .مدى توافر المهارات الحياتية في مناهج رياض
        الأطفال في الجمهورية العربية السورية. مجلة الفتح، ع 4.، جامعة ديالى، العراق,  373- 355          .
المومني , جهاد , وبني ياسين , صالح (2014) . " مدى امتلاک طلبة الصف الثالث المتوسط
         في المدارس العالمية بالرياض للمهارات الحياتية المتعلقة بمقرر العلوم " مجلة الجنان,
          لبنان, ع 5 , 121-97.
وزارة التربية والتعليم (2006 ) . الإطار المرجعي للتعلم المبني على المهارات الحياتية لمرحلتي
        التعليم الأساسي والثانوي , عمان , الأردن.
 
وزارة التعليم (1438) . "التعليم ورؤية السعودية 2030" , موقع وزارة التعليم , أسترجع بتاريخ
وافي ، عبد الرحمن جمعه(2010) . "المهارات الحياتية وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة
      المرحلة الثانوية في قطاع غزة" . رسالة ماجستير ،کلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة،
       فلسطين.
النعيمي , لطيفة ماجد, والخزرجي , ضمياء إبراهيم( 2014 ) , " المهارات الحياتية لدى طلبة
        الجامعة " مجلة ديالي, العراق , ع 63 , 266- 502.
اليونسکو(1996) . التعلم ذلک الکنز المکنون , تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتربية للقرن الحادي
        والعشرين , مرکز الکتب الأردني, عمان, الأردن.
 اليونسيف (( 2006" المهارات الحياتية " استرجع من موقع منظمة اليونسيف بتاريخ