فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مبادئ التعلم البنائي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والابتکار في العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالقاهرة ــ جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية الاستيعاب المفاهيمي والابتکار في العلوم لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري؛ باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على مبادئ التعلم البنائي، وتمثلت أداتا البحث في اختبار لقياس أبعاد الاستيعاب المفاهيمي، ومقياس للتفکير الابتکاري في العلوم للفصل الدراسي الأول 2018-2019م، وتوصل البحث لعدد من النتائج من أهمها فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والابتکار في العلوم، مع وجود علاقة موجبة بين الاستيعاب المفاهيمي والابتکار، وقدم البحث عدداً من التوصيات من أهمها ضرورة الاستفادة من مبادئ التعلم البنائي في بناء مهام أنشطة العلوم، وضرورة بناء البرامج المقترحة اللازمة لتنمية أبعاد الاستيعاب وجوانب الابتکار في العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-       أبو جادو، صالح محمد ونوفل، محمد بکر(2007). تعليم التفکير النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة.
-       أحمد، إيهاب جودة. (2009). أثر التفاعل بين استراتيجية التفکير التشابهي ومستويات تجهيز المعلومات في تحقيق الفهم المفاهيمي وحل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المؤتمر العلمي الثالث عشر، التربية العلمية: المنهج والمعلم والکتاب دعوة للمراجعة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، ص ص: 109-188.
-       آل رشود، جواهر بنت سعود(2011). فاعلية استراتيجية التعليم حول العجلة القائمة على نظرية هيرمان ونظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الکيمياء وانماط التفکير لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، مجلة رسالة الخليج العربي، (119)، 171-234.
-       أمبوسعيدي، عبد الله والبلوشي، محمد (2005). معوقات التفکير الابتکاري في مادة الفيزياء في الصفوف (10-12) من التعليم العام من وجهة نظر معلمي الفيزياء، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(29)، الجزء الرابع، ص149-182.
-       بابطين، هدى (2009). فاعلية استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريس العلوم على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفکير العلمي والدافع للإنجاز لدى تلميذات الصف الثالث متوسط بمدينة مکة المکرمة. المؤتمر العلمي الحادي والعشرون، تطوير المناهج بين الأصالة والمعاصرة، ص1506-1569، يوليو، مصر: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. 
-       باظة، آمال عبد السميع (2005). التفوق العقلي والإبداع والموهبة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-       البکر، رشيد النوري(2002). تنمية التفکير من خلال المنهج المدرسي، الرياض: مکتبة الرشد.
-       جابر، عبد الحميد جابر (2003). الذکاءات المتعددة والفهم، تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفکر العربي.
-       جروان، فتحي عبد الرحمن (2002). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، الأردن: عمان.
-       الحارثي، إبراهيم (2002). تدريب المعلمين على تعليم مهارات التفکير، الرياض: مکتبة الشقري.
-       حبيب، مجدي عبد الکريم (2003). اتجاهات حديثة في تعليم التفکير، القاهرة: دار الفکر العربي.
-       حسين، ثائر؛ وفخرو، عبد الناصر(2002). دليل مهارات التفکير، 100 مهارة في التفکير، عمان: جهينة للنشر والتوزيع.
-       الحصان، أماني بنت محمد (2007). فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفکير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم و الإدراکات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، (1)2، 215-225.
-       حنوره، مصري عبد الحميد (2003). الإبداع وتنميته من منظور تکاملي؛ ط3، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-       الحيزان، عبد الإله إبراهيم(2002). لمحات عامة في التفکير الإبداعي، الرياض: مطابع أضواء المنتدى.
-       الخضراء، فادية عادل (2005). تنمية التفکير الابتکاري والناقد: دراسة تحليلية، عمّان: ديبونو للنشر والتوزيع.
-       خطابية، عبد الله محمد (2005). تعليم العلوم للجميع، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       دعمس، مصطفى نمر (2007). الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم العامة، عمان:دار غيداء للنشر والتوزيع.
-      الزايدي، فاطمة خلف الله (2010). أثر التعلم النشط في تنمية التفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدارس الحکومية بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
-       زرنوقي، ندى ناجي (2007). أثر استخدام الحاسب الآلي في تنمية التفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي في مقرر الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
-       زمزمي، عواطف أحمد (2007). تعليم التفکير وتنمية قدراته – الجزء الأول- التفکير الابتکاري مفاهيم – برامج – دراسات، الرياض: مکتبة الرشد ناشرون.
-       الزهراني، هنادي بنت عبد الله بن أحمد (2017). فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم، مجلة البحث العلمي في التربية، القاهرة، (18)، 8، 157-178.
-       زيتون، حسن حسين (2003). تعليم التفکير، القاهرة: عالم الکتب.
-       زيتون، عايش محمود (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، الأردن: دار الشروق.
-       سالم، المهدي محمود (2001). تأثير استراتيجيات التعلم النشط في مجموعات المناقشة على التحصيل والاستيعاب المفاهيمي والاتجاهات نحو تعلم الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، المجلد الثاني، العدد الرابع، ص ص: 107-146.
-       سعادة، جودت أحمد (2003). تدريس مهارات التفکير (مع مئات الأمثلة التطبيقية)، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
-       السليم، ملاک (2010). فاعلية تدريس العلوم وفق النموذج المدمج القائم على نظريتي الذکاءات المتعددة وأساليب التعلم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 27، ص1-30. 
-       سليمان، سميحة محمد(2007). فعالية استخدام الکمبيوتر في تصويب التصورات البديلة في وحدة خواص المادة وتنمية التفکير الابتکاري والاتجاه نحو الفيزياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة الطائف، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية للبنات، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
-       السويدان، طارق محمد؛ والعدلوني، محمد أکرم(2001). مبادئ الإبداع، الکويت: شرکة الإبداع الخليجي.
-       شواهين، خير(2003). تنمية مهارات التفکير في تعلم العلوم، عمّان: دار المسيرة.
-       صوافطة، وليد عبد الکريم (2008). تنمية مهارات التفکير الإبداعي واتجاهات الطلبة نحو العلوم، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-       الطيب، عصام علي (2006). أساليب التفکير نظريات ودراسات وبحوث معاصرة، القاهرة: عالم الکتب.
-       الطيطي، محمد حمد (2004). تنمية قدرات التفکير الإبداعي، ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-       عبادة، أحمد عبد اللطيف(2001). قدرات التفکير الابتکاري في مراحل التعليم العام، القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
-       عبد السميع، مصطفى وحوالة، سهير (2005). إعداد المعلم تنميته وتدريبه، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
-       العتيبي، مها محمد (2009). القدرة على التفکير الاستدلالي والتفکير الابتکاري وحل المشکلات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى عينة من طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
-       العتيبي، وضحى حباب (2002). فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية قدرات التفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الرياض: کليات البنات.
-       العزة، سعيد حسني(2000). تربية الموهوبين والمتفوقين، عمّان: دار الثقافة.
-       علي، محمود محمد (2002). تنمية مهارات التفکير من خلال المناهج التعليمية (رؤية مستقبلية)، جدة: دار المجتمع.
-       العنزي، فايز سعد (2007). أثر الأندية العلمية المدرسية على تنمية التفکير الابتکاري والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة عرعر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
-       العنزي، مبارک غدير (2006). أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تدريس العلوم على تنمية التفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط في مدينة عرعر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
-       غباين، عمر(2004). تطبيقات مبتکرة في تعليم التفکير، عمّان: جهينة للنشر والتوزيع.
-       فتح الله، مندور عبد السلام (2009). فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، المجلد الثاني عشر، العدد الثاني، يوليه، ص ص: 83-123.
-       القرنى، مسفر حفير سنى (2016). أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه فى تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الطائف، مجلة البحث العلمي في التربية، القاهرة، (17)، 2، 645-677.
-       قطامي، نايفة (2005). تعليم التفکير للأطفال، ط2، عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
-       قطامي، يوسف؛ وعمور، أميمة(2005). عادات العقل والتفکير النظرية والتطبيق. عمان: دار الفکر.
-       کامل، آمال ربيع(2007). فعالية برنامجين مقترحين للإثراء الوسيلي والتعلم بالکمبيوتر في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والاستيعاب المفاهيمي لمادة الفيزياء لطالبات الصف الحادي عشر بالتعليم العام بسلطنة عمان، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد 68، يوليه.
-       الکناني، ممدوح عبد المنعم (2005). سيکولوجية الابداع وأساليب تنميته، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       مرزوق، مرزوق عبد المجيد (2005). مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ونظائرهم من طلبة التعليم العام بسلطنة عمان، مجلة مستقبل التربية العربية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (38) ص205-257.
-       موسى، رشاد علي؛ والحطاب، سهام (2004). الابتکار، القاهرة: دار الفکر العربي.