فاعلية نموذج اکتساب المفهوم في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي بغزة

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم، کلية الدراسات العلية للتربية- جامعة القاهرة.

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد، کلية الدراسات العلية للتربية- جامعة القاهرة.

4 مديرة مدرسة في وزارة التربية والتعليم مدرسة فيصل بن فهد الثانوية للبنات- فلسطين.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي بغزة باستخدام نموذج اکتساب المفهوم ، تکونت مجموعة البحث من مجموعتين إحداهما مجموعة التجريبية اشتملت على (38) طالبة والأخرى ضابطة اشتملت على (38) طالبة، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمتي المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي، و دليلًا للمعلم وکتابًا للتلميذ وفقًا لنموذج اکتساب المفهوم وأداتي البحث وهما اختبار المفاهيم العلمية ومقياس مهارات التفکير الاستدلالي، وتم ضبط أداتي البحث إحصائيًا ، تم تدريس وحدة (الحرارة في حياتنا) وفقًا لدليل المعلم للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فکان التدريس لها بالطريقة المتبعة من قبل معلمة الصف، وقد أظهرت النتائج فاعلية استخدام نموذج اکتساب المفهوم في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم عبد العزيز البعلي (2012) فاعلية استخدام نموذج الاستقصاء الدوري في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية، المجلة الدورية للأبحاث التربوية/ جامعة الإمارات العربية المتحدة، المجلد1،العدد 31، ص208.
  2. أحمد حسن خليفة (2011): أثر تدريس العلوم بطريقة الاکتشاف الموجه في المختبر على التحصيل الدراسي على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدارس مدينة تبوک، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27، العدد 3+4، ص 924 .
  1. أحمد عبد الرحمن النجدي وآخرون (2008): تدريس العلوم في العالم المعاصر، المدخل في تدريس العلوم، ط4، القاهرة، دار الفکر العربي للنشر والتوزيع.
  2. توفيق أحمد مرعي ومحمد محمود الحيلة (2009): طرائق التدريس العامة، ط4، عمان، الأدن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  3. سعيد عبد العزيز ( 2009م): تعليم التفکير ومهاراته تدريبات وتطبيقات علمية، ط2، عمان الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  4. سناء محمد سليمان (2011): التفکير أساسياته و أنواعه وتعليمه وتنمية مهاراته ، الرياض، دار عالم الکتاب.
  5. علي بن هوشل الشعيلي ( 2009): فهم معلمي الکيمياء لسلطنة عمان للمفاهيم الکيميائية الأساسية في الجدول الدوري الحديث ودورية خواص العناصر الکيميائية، مجلة التربية العلمية، المجلد 1، العدد 12، ص 179
  6. محمد فايز محمد عادل (2012م): اتجاهات تربوية في أساليب تدريس العلوم ، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع
  7. محي الدين عبده الشربيني ( 2004):" المنظومية مدخل لتحقيق أبعاد الثقافة العلمية ومعاير الاعتماد وضمان الجودة"، المؤتمر العلمي الرابع حول المدخل المنظومي في تدريس العلوم، ص 122- 135.
  8. مرکز تطوير المناهج الفلسطينية (2003): المنهاج الفلسطيني الأول للتعليم العام الخطة الشاملة.
  9. المعتز بالله زين الدين محمد عبد الرحيم(2009): فاعلية تدريس وحدة في العلوم قائمة على التعزيز المعرفي في تنمية التفکير الاستدلالي والميل نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية العلمية، مجلد 12، عدد 2،ص 27-81.
  10. وزارة التربية والتعليم العالي ( 2011): نتائج طلبة فلسطين في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم، TIMSS 2011 ، رام الله: الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات، دائرة القياس والتقويم.
  1. بثينة محمد محمود بدر ( 2010): "فاعلية استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل والدافعية الإنجاز الدراسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس- السعودية، مجلد 4، عدد 4، ص 117-156.
  2. تغريد عبدالله عمران (2008):فاعلية نموذج مقترح في التدريس في الأداء التدريسي للطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي، وفي تعليم تلميذاتهن، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد 132، ص 85-136.