برنامج مقترح في التربية الصحية قائم على بعض القضايا الصحية المعاصرة لتنمية الوعي الصحي الوقائي وتصويب المعتقدات الصحية الخطأ لدى طلبة الدبلوم العام في التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم- کلية التربية- جامعة الزقازيق.

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج مقترح في التربية الصحية قائم على بعض القضايا الصحية المعاصرة في تنمية الوعي الصحي الوقائي وتصويب المعتقدات الصحية الخطأ لدى طلبة الدبلوم العام بکلية التربية، وفي ضوء ذلک تم اختيار مجموعة بحث تتکون من (49) طالباً وطالبةً من الدبلوم العام بکلية التربية جامعة الزقازيق الفصل الدراسي الأول 2017-2018، وطُبقت عليها أدوات البحث قبلياً وهي (مقياس الوعي الصحي الوقائي- اختبار الوعي الصحي الوقائي- مقياس المعتقدات الصحية الخطأ)، وتم التدريس للمجموعة باستخدام البرنامج المقترح، وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وتم التوصل إلى عدة نتائج أهمها تحسن درجات طلبة مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 من حيث تنمية الوعي الصحي الوقائي وتصويب المعتقدات الصحية الخطأ، کما تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين الوعي الصحي الوقائي والمعتقدات الصحية الخطأ لدى مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    ابن منظور(1992): لسان العرب – مادة عقد، مجلد (19)، دار صاد، بيروت.
2-    أبو الحمائل، أحمد عبد الحميد (2013):"فاعلية برنامج تدريبي حاسوبي مقترح في التربية الصحية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى معلمي العلوم بجدة"، رسالة التربية وعلم النفس، عدد (41)، ص ص 28 -66.
3-    أبو زيد، محمد (2013): "أثر الوعي الوقائي في حماية الأمن الفکري دراسة قرآنية"، مجلة دراسات دعوية، مرکز الدعوة وتنمية المجتمع بجامعة أفريقيا العالمية، عدد (21)، يوليو، ص ص 101-197.
4-    بوکراع، رضا بن محمد (2003): الوعي الوقائي من منظور نفسي اجتماعي، جامعة نايف للعلوم الأمنية.
5-    حسني، ضياء الدين عادل والصبوة، محمد نجيب أحمد محمود (2010): "الفروق بين المعتمدين على الکحوليات والمعتمدين على اللامفيتامينات وبين الأسوياء في الأفکار اللاعقلانية والمعتقدات الصحية السلبية"، الأعمال الکاملة للمؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، نوفمبر-ديسمبر، ص ص 311-343.
6-    حسنين، حنان علي (2009):"أهداف ومجالات التربية الصحية في المناهج التقليدية لمرحلة التعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم: دراسة تحليلية نقدية"، المؤتمر العلمي الدولي الثالث (نحو استثمار أفضل للرياضة المصرية والعربية، مجلد (4)، ص ص 2201-2233.
7-    خليل، خليل رضوان (2017): "فاعلية برنامج ذاتي في التغذية العلاجية الوقائية لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاهات العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، مجلد (2)، عدد (9)، سبتمبر، ص ص 1-60.
8-         الرويثي، إيمان محمد (2016): "التربية الصحية في کتب العلوم للصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية"، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، عدد (214)، سبتمبر، ص ص 15-90.
9-         زرزور، محمود (2008): "دور التربية في تنمية الثقافة الصحية: دراسة تحليلية"، المؤتمر العلمي العربي الثالث (التعليم وقضايا المجتمع المعاصر)، جمعية الثقافة من اجل التنمية بجامعة سوهاج، مجلد (2)، إبريل، ص ص 374 -459.
10-     زهران، أمل موسى (2012): "مدى اکتساب طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمفاهيم التربية الصحية في ضوء برنامج ماساشوتس للصحة المدرسية"، مجلة التربية العلمية، مجلد (15)، عدد (2)، ابريل، ص ص 1-18.
11-     السمالوطي، ماجدة ومحمد، صلاح (2009):"مدى وعي طلاب الجامعة ببعض مجالات التربية الصحية، دراسة ميدانية"، المجلة العلمية لکلية التربية بالوادي الجديد– جامعة أسيوط، مجلد (1)، عدد (2)، ص ص64-134.
12-     الشرعة، احمد وطلافحه، حامد والقاعود، إبراهيم (2012): "تطوير کتب الجغرافيا في ضوء معايير التربية الوقائية وقياس أثره في تنمية الوعي الوقائي ومهارات التفکير التأملي لدى طلبة الصف العاشر"، رسالة دکتوراه، کلية التربية-جامعة اليرموک-الأردن.
13-     صابر، ابتسام (2010): "المعتقدات الصحية الخاطئة لدى الطالبة المعلمة وأثرها في اتخاذ القرار تجاه تلوث الغذاء بالمبيدات الحشرية"، مستقبل التربية العربية، مجلد (17)، عدد (62)، ص ص 54-115.
14-     صالح، صالح محمد (2002): "فعالية برنامج مقترح في التربية الصحية في تنمية التنور الصحي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بشمال سيناء"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، مجلد (5)، عدد (4)، ديسمبر، ص ص 51-99.
15-     صبري، ماهر والرافعي، محب (2003): التقويم التربوي – أسسه واجراءاته، مکتبة الرشد، الرياض.
16-     صبري، ماهر ومحمد، أسامه (2007): "الوعي الوقائي لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية وعلاقتها بممارساتهم لبعض السلوکيات الخطرة"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مجلد (19)، عدد (3)، يوليو، ص ص 135-159.
17-     طه، محمود (2008): "فعالية برنامج مقترح في التربية الوقائية لتنمية الوعي بأنفلونزا الطيور لدى طلاب المدارس الثانوية الزراعية"، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، عدد (130)، ص ص 54- 115.
18-     العاشق، وئام عبد العزيز والقصبي، علي محمد والخوجة، سليمان محمود (2008): "تقييم مستوى الثقافة الصحية في مجال الأمراض المعدية لدى متعلمي الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلة التربية العلمية، مجلد (11)، عدد (4)، ديسمبر، ص ص 37-62.
19-     عاکيف، فؤاد (2015): "مدى تناول کتب علوم الحياة والأرض للتعليم الثانوي الإعدادي بالمملکة المغربية لمفاهيم التربية الصحية"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مجلد (3)، عدد (11)، ص ص 271- 298.
20-     عبد الغني، أمين سعيد وسالم، دعاء فتحي وحجازي، هند السيد (2011): "دور مواد الرأي والاستقصاء في الصحافة المصرية في تنمية الشباب بالقضايا الصحية دراسة ميدانية"، مجلة بحوث التربية النوعية، عدد (23)، أکتوبر، ص ص 322-440.
21-     عبد الله، معتز ورضوان، شعبان (2009): "أبعاد نسق المعتقدات حول الصحة العامة - دراسة عاملية مقارنه بين الذکور والإناث الجامعيين"، مجلة دراسات في التربية وعلم النفس، مجلد (8)،عدد (4)، أکتوبر، ص ص749- 789. 
22-     العزب، إيمان صابر (2007): "فعالية وحدة مقترحة لتنمية الوعي ببعض القضايا الصحية والقدرة على اتخاذ القرار المناسب حيالها لدى معلمي العلوم قبل الخدمة"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مجلد (1)، عدد (3)، يوليو، ص ص 191-198.
23-     غلاب، شيرين محمد والعزب، إيمان صابر(2015): "برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية الوعي ببعض قضايا التربية الصحية والقدرة على اتخاذ القرار المناسب نحوها لدى معلمات الاقتصاد المنزلي قبل الخدمة"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد (57)، يناير، ص ص 53- 98.
24-     فراج، محسن حامد (1999): "تنمية الوعي الوقائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الثالث- مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين- رؤية مستقبلية، مجلد (2)، ص ص 831- 862.
25-     فرحات، محمد عطيه (2015): "فاعلية استخدام استراتيجيه التعلم المتمرکز حول المشکلة في تدريس الأمن الصناعي والسلامة المهنية لتنمية الوعي الوقائي لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية"، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (169)، نوفمبر، ص ص 155-171.
26-     لوبون، غوستاف (د.ت): الآراء والمعتقدات، ترجمة: عادل زعيتر، القاهرة، دار کلمات عربية للنشر والتوزيع.
27-     مبروک، عزه عبد الکريم (2015): "المعتقدات السائدة حول الصحة العامة لدى المصريين: دراسة مقارنة على أساس بعض المتغيرات الاجتماعية الديموجرافية"، مجلة کلية الآداب- جامعة القاهرة، مجلد (75)، جزء (1)، يناير، ص ص 129- 187.
28-     محمد، حنان محمود (2014): "فاعلية وحدة مقترحة لتنمية الوعي الصحي الوقائي لدى طلاب کلية التربية في ضوء الأحداث الجارية"، مجلة التربية العلمية، مجلد (117)، عدد (6)، نوفمبر، ص ص 89 -111.
29-     محمود، جيهان يحي (2016): "المعتقدات الصحية لدى الرياضيين وعلاقتها بالسلوک الصحي"، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية، عدد (78)، سبتمبر، ص ص161- 178.
30-     مراد، سلالي (2015): "فعالية المسجد في نشر ثقافة الوقاية الصحية في الإسلام"، مجلة الحکمة للدراسات الإسلامية- الجزائر ، عدد (25)، ص ص 175 – 202.
31-     مهدي، انتصار (2016): "تطور المعتقد الصحي لدى الأطفال"، مجلة کلية الآداب– جامعة بغداد، عدد (115)، ص ص493- 520.
32-     نصر الدين، جابر والقص، صليحة (2016): "الوعي الصحي الغذائي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط: دراسة ميدانية بولاية بانته"، مجلة أنسته للبحوث والدراسات – الجزائر، عدد (14)، ص ص 114- 127.
33-     النوري، أنوار عبد الله (2016):"برنامج تربية صحية الکتروني مقترح وأثره على مستوى السلوک الصحي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت"، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، مجلد (3)، عدد (46)، نوفمبر، ص ص 215-235.