فاعلية بعض استراتيجيات التدريس المطورة في تصويب أنماط الفهم الخطأ في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية بالقاهرة -جامعة الأزهر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، عبد الله علي محمد (2012). أنماط الفهم الخطأ لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بنجران وفاعلية بعض الاستراتيجيات التعليمية في تصويبها، مجلة کلية التربية -جامعة طنطا –مصر، ع46، 73-128.
أبو دهب، إيمان وفقي أحمد (1999). أثر استخدام استراتيجية خريطة الشکل " v " في تدريس العلوم على تنمية المهارات اليدوية وتصحيح الفهم الخاطئ لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة سوهاج.
أبو طير، بلال محمود سليمان (2009). فاعلية توظيف خرائط المعلومات في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لطلاب الصف الثامن الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
أبو هولا، مفضي والمطيري، محمد عبد الحافظ عاتق(2010). أثر برنامج حاسوبي في تغيير المفاهيم البديلة في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي المتوسط في المملکة العربية السعودية. مجلة جامعة دمشق،26(4)، 347-389.
أحمد، عصام محمد سيد (2009). فاعلية استراتيجية دروس الفروض والتجارب في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الکيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة عين شمس.
الأسمر، رائد يوسف (2008). أثر دورة التعلم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
آل روشود، جواهر بنت سعود (2010). فاعلية نموذج دورة التعلم ما وراء المعرفي في تعديل التصورات الخطأ حول مفاهيم الاحماض والقواعد والأملاح وتنظيم الذات للتعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالرياض، مجلة القراءة والمعرفة –مصر، ع 106، 14 – 59.
أمبوسعيدي، عبدالله بن خميس بن علي (2009). أثر استراتيجيات التدريس القائمة على الذکاءات المتعددة على التحصيل الدراسي والفهم البديل في مادة الکيمياء، مجلة جامعة الملک سعود -العلوم التربوية والدراسات الاسلامية-السعودية، مج 21, ع 1، 1 – 33.
بعارة، حسين والطراونة، محمد (2004). أثر استراتيجيات التغير المفاهيمي في تغيير المفاهيم البديلة المتعلقة بمفهوم الطاقة الميکانيکية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، مجلة دراسات العلوم التربوية-الجامعة الأردنية، 31(1).
البلبيسي، اعتماد(2006). أثر استخدام استراتيجية المتناقضات في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
حبيب، ناهد محمد عبد الفتاح (2005). فعالية استراتيجية مقترحة واستراتيجية الشکل (v) لتکوين مفاهيم کيميائية صحيحة وتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة حلوان.
الحربي، فهد بن عبد الرحمن(2010). التصورات البديلة في الفيزياء وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.
الحطيبى، دينا عبد الحميد السعيد (2009). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم النشط لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
الحلفاوي، خديجة بنت محمد خير بن أحمد (2009). فعالية التدريس باستخدام خرائط التعارض المعرفي في تصويب التصورات الخطأ في مادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية –مصر، مج 12, ع 3، 63 – 78.
الحويدي، ميادة السيد عبد العزيز (2017). فعالية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة المنصورة.
خطايبة، عبد الله ، السعيدي، أحمد، الجهوري، ناصر بن علي والمرزوقي، خالد.(2009). الفهم الخطأ في موضوع " بنية المادة والروابط الکيميائية" ومدى شيوعه لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في منطقة الباطنة شمال بسلطنة عمان. مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي،1(2)، 185-222.
الخطيب، منى فيصل(2007). تأثير استراتيجية خرائط التعارض فى تصحيح المفاهيم البديلة وتغيير أساليب التعلم وتنمية التفکير الاستدلالى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة العلوم.(رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية البنات، جامعة عين شمس.
خليل، نوال عبد الفتاح فهمي(2011). أثر استخدام النماذج العقلية في تصحيح التصورات البديلة وتنمية التفکير الابتکاري وتغيير أساليب التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم. مجلة التربية العلمية، 14(3)، 1-49.
الدسوقي، عيد أبو المعاطي (2006) .بعض استراتيجيات تعديل التصورات الخطأ في العلوم لدى طلاب التعليم قبل الجامعي، مجلة البحث التربوي –مصر، مج 5 , ع 2، 22 – 54.
الدهمش، عبدالولي بن حسين (2014). أثر استخدام التجارب البديلة قليلة التکلفة في تصحيح التصورات الخطأ والبديلة لمفاهيم المادة وخصائصها وحالاتها لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية –البحرين، مج 15, ع 1، 179 – 206.
الديب، محمد محمود(2012). فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في العلوم لدى طلاب الصف التاسع.(رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
الرفيدي، حسن بن محمد علي(2007). فاعلية استراتيجية التشبيهات في تعديل التصورات البديلة عن المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة القنفذة.(رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الملک خالد.
سعد، عاطف رمضان صبحي(2009). فعالية برنامج مقترح قائم على دورة اکتساب المعرفة وإستراتيجية أوجل عبر الانترنت لتصويب أنماط الفهم الخطأ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتنمية التفکير الناقد لديهم.(رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية، جامعة الأزهر.
سليمان، ماجدة حبشي محمد (2006). التصورات البديلة لدى طلاب معلمي العلوم عن بعض المفاهيم العلمية ودور برنامج الإعداد التخصصي في تصويب تلک التصورات. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، (١١٢)، ٢٢٢-٢٥٠.
السيد، أسماء رشاد(2008). فعالية نموذج بوسنر في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية الرياضية لدى طالبات شعبة رياض الأطفال بکلية التربية جامعة سوهاج. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة سوهاج.
سيد، عصام محمد عبد القادر (2006). فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم الفيزيائية وتنمية المهارات الحياتية للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية الفنية. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
سيد، عصام محمد عبد القادر (2017). تدريس المفاهيم (النماذج والاستراتيجيات المطورة)، الأردن، عمان: دار المسيرة.
الشايع، فهد بن سليمان بن حجي (2011). التصورات الخطأ للمفاهيم الکيميائية المتعلقة بحالات المادة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض، دراسات -العلوم التربوية –الأردن، مج 38، 1750 – 1765.
شرف، عبدالعليم محمد عبدالعليم (2014) .أثر تضمين بعض المفاهيم العلمية اللازمة للتربية الجنسية عند تدريس الثقافة العلمية للطالبات المعلمات في جامعة الازهر في تصويب انماط الفهم الخطأ حولها و اتجاههن نحو دراستها و تدريسها، رسالة الخليج العربي -السعودية، مج 35, ع 131، 67 – 116.
عرفات، نجاح السعدي المرسى (2008). أثر المتشابهات والاسئلة التفکيرية السابرة في تعديل الفهم الخطأ في وحدة جسم الانسان وتنمية حب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية بالفيوم – مصر، ع8، 289 – 399.
عزيز، محمد حسن (2007). فاعلية استراتيجية بوسنر في تصويب التصورات الخاطئة لمفاهيم وحدة الصوت والضوء لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي من ذوي مستويات النمو المعرفي المختلفة. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
عطيو، محمد نجيب مصطفى وعبد القادر، عبد الرازق مختار محمود(2009). استراتيجيات تصويب أنماط الفهم الخطأ في العلوم والتربية الإسلامية. القاهرة: دار الفکر العربي.
علي، فطومة محمد وصالح، آيات حسن (2011). أثر استخدام الموديولات التعليمية في تصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية بمقرر العلوم المتکاملة والاتجاه نحوه لدى طالبات التعليم الأساسي بکلية البنات. مجلة التربية العلمية، 14(1)، 33- 102.
عموش، علاء أحمد أمين (2017). فاعلية بناء خرائط مفاهيم الکيمياء تعاونيا في تصويب الفهم الخطأ لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
العنزي، عبد الله بن موسى عطالله (2010). فاعلية خريطة الشکل (v) في تعديل التصورات البديلة في مفاهيم العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة طيبة.
غانم، عزة حسن عبد الفتاح (2007). فعالية استراتيجية دورة التعلم واسلوب التشبيهات العلمية فى تصويب أنماط الفهم الخطأ لبعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
الفالح، سلطانة قاسم(2005). فاعلية خرائط المفاهيم في تنمية القدرة على إدراک العلاقات وتعديل التصورات الخاطئة في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة الرياض. المجلة التربوية، 20(77).
قاسم، ألفة محمود محمود (2014). أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية في مادة الثقافة العلمية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
محمود، صفاء سعد علي (2015). فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في تدريس العلوم علي تنمية التحصيل المعرفي وبعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة سوهاج.
محمود، عبد الرازق مختار (2016). فاعلية استراتيجية النمذجة المدعومة بالويب کويست في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية بأسيوط –مصر، مج32, ع3، 243 – 276.
مختار، هبة الله عدلي أحمد (2016) .فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الذهنية في تدريس العلوم على تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية، ع74، 17 – 56.
مراد، حنان محمد محمد (2011). فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تقويم التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم العلمية لدى طلبة المرحلة الإعدادية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
المشهداني، حنان حسن مجید (2013). أثر أسلوب المطالعة الخارجية في تعديل الفهم الخاطئ للمفاھیم العلمية في مادة العلوم لطلاب الصف الأول المتوسط في ثانوية کلیة بغداد. مجلة کلیة التربية للبنات، 23(3)، 626-658.
مطر، محمد إسماعيل رشيد (2010). فعالية مدونة إلکترونية في علاج التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي واتجاهاتهم نحوها. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
مفتاح، مصطفى عبدالله محمد (2016) فاعلية برنامج إلکتروني مقترح قائم على نظرية فان هيل VAN HIELE في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العلمي، مجلة کلية التربية بالفيوم – مصر، ع6, ج1، 290 – 307.
الناقة، صلاح أحمد (2011). فاعلية خرائط المعلومات في تعديل التصورات البديلة لمفاهيم الضوء لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، 19(2)، 91-115.