صعوبات حل المسائل الفيزيائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 محاضر في المناهج وتعليم العلوم قسم التربية والإدارة کلية التربية- جامعة شقراء

2 أستاذ المناهج وتعليم العلوم قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: حصر أبرز صعوبات حل المسائل الفيزيائية المرتبطة بفهم الصيغة اللفظية للمسائل الفيزيائية (انقرائية المسألة)، والقوانين الفيزيائية، والمهارات الرياضية الأساسية، والرسوم البيانية أو التخطيطية، والتعرف على مدى وجود ارتباط بين صعوبات حل المسائل الفيزيائية ومعدل الطالبة في مادة الرياضيات، وکذلک التعرف على مدى وجود فروق دالة إحصائياً بين صعوبات حل المسائل الفيزيائية لدى عينة البحث بناءً على متغير خبرة المعلمة.
وقد تبين من نتائج البحث أن محور المهارات الرياضية الأساسية أکثر المحاور صعوبة لدى الطالبات بمتوسط عام بلغت قيمته (0.664)، يليه محور القوانين الفيزيائية بمتوسط عام بلغ (0.632)، ثم محور الرسوم البيانية أو التخطيطية بمتوسط عام بلغ (0.570)، وجاء أخيراً محور فهم الصيغة اللفظية للمسائل الفيزيائية (انقرائية المسألة) بمتوسط عام بلغ (0.406).
کما أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية عکسية بين متغير درجة صعوبة حل المسائل الفيزيائية بوجه عام ومتغير معدل الطالبة في مادة الرياضيات بقيمة (-0.570)، وأن الطالبات اللاتي خبرة المعلمة التي تقوم بتدريسهن (15سنة فأکثر) درجة صعوبة حل المسائل الفيزيائية لديهن (بوجه عام وفي کل محور من المحاور على حدة) أقل بفرق دال إحصائياً من الطالبات اللاتي کانت سنوات خبرة المعلمة التي تقوم بتدريسهن ما بين (5إلى أقل من10سنوات)، و(10إلى أقل من15 سنة).

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مجدي عزيز. (2004). موسوعة التدريس الجزء الثالث (ح- ع ). عمّان: دار المسيرة للنشروالتوزيع.
أبو العز، أحمد محمود. (1992). الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية في حل مسائل الفيزياء دراسة تقويمية. رسالة ماجستير. قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة المنصورة: مصر.
أبو زينة، فريد کامل. (1987). الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها. (ط3). القاهرة: مکتبة النهضة العربية.
أبو علام، رجاء محمود. (2004). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار         
     النشر للجامعات.
الأنصاري، حسن علي. (1417). دراسة وصفية للصعوبات التي تواجه تلاميذ الصف الأول ثانوي في حل المسائل اللفظية بمقرر الفيزياء وطرق العلاج المقترحة من وجهة نظر المعلمين والتلاميذ بمکة المکرمة والقرى التابعة لها. رسالة ماجستير. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
بدوي، رمضان مسعد. (2003). استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات. (ط1). عمان: دار الفکر.
البصيص، محمد عبدالله. (1426). صعوبات الهندسة المستوية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط وأسبابها. رسالة ماجستير. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
البصيلي، علي أحمد؛ صديق، صلاح صادق؛ عبدالقادر، فتحي عبدالحميد. (1413). دراسة لبعض العوامل المرتبطة بصعوبات تعلم الکيمياء لدى الطلاب والدارسين بالکليات المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. رسالة التربية وعلم النفس. (3). الرياض، 41_ 79.
بل، فريدريک. (1986). طرق تدريس الرياضيات. (ترجمة محمد المفتي وممدوح سليمان). القاهرة: الدار العربية.
البلوشي، محمد علي؛ الشعيلي، علي هويشل. (2006). دراسة تحليلية للعوامل التربوية المؤدية إلى تدني تحصيل طلاب الشهادة العامة للتعليم العام في الفيزياء کما يراها المعلمون والمشرفون. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مجلد 4(2). 66؛ 70_77.
البلوي، عايد بن علي. (1428). أثر استخدام أسلوب حل المشکلات في تنمية مهارات حل مسائل وحدة القيم القصوى التطبيقية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. رسالة ماجستير. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
بوقس، نجاة عبدالله. (1422). مستوى معرفة الطالبات المعلمات بکلية التربية للبنات بجدة (فيزياء-کيمياء) لمهارات الرسم البياني وعلاقته بنوع دراستهن المعملية. مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية.47_106.
تروبريدج، ليسلي؛ وبايبي، رودجر؛ وکار لسون بول، جانيت. (2004). تدريس العلوم في المدارس الثانوية- استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية (ترجمة محمد عبد الحميد، وعبد المنعم حسن، ونادر السنهوري، وحسن تيراب). العين: دار الکتاب الجامعي.
الجادري، عدنان حسين؛ أبو حلو، يعقوب عبدالله. (2009). الأسس المنهجية والاستخداماتالإحصائية في بحوث العلوم التربوية والإنسانية. عمان، الأردن: إثراء للنشر والتوزيع.
الجهني، منال بنت مسلم. (1427). صعوبات تنمية قدرات المتعلمات على حل المسائل اللفظية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات. رسالة ماجستير. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
خصاونه، أمل (1997). أثر البنية اللغوية للمسائل اللفظية الحسابية في مقدرة تلامذة الصفين الخامس والسادس على التمثيل الرمزي لهذه المسائل. مجلة أبحاث اليرموک، العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد(2). 99_115.
الزهراني، مديس بن خضر. (1421). مستوى تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي أهم المفاهيم الفيزيائية الواردة في کتاب الفيزياء المقرر. رسالة ماجستير. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
الزيات، فتحي مصطفى. (1998). صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
سعد، مراد علي. (2006). الضعف في القراءة وأساليب التعلم. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا
    الطباعة والنشر.
سعيد، سليمان عبده. (2007م). تقويم منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية في ضوء مدخل التکامل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع. رسالة دکتوراة غير منشورة قسم المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة القاهرة: مصر.
الشمراني، سعيد بن محمد. (1423). أداء معلمي العلوم لمهارات تدريس العلوم: دراسة مقارنة. رسالة ماجستير. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
الشهراني، عامر عبدالله؛ الغنام، محرز عبده. (1993). دراسة تحليلية للعوامل التربوية المؤدية إلى تدني تحصيل طلاب الفيزياء کما يراها أعضاء هيئة التدريس والطلاب بقسم الفيزياء
    بکلية التربية بأبها. رسالة الخليج العربي. 57؛ 76_81.
صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنجليزية واللاتينية.     (ج2). لبنان: دار الکتاب اللبناني.
الطريري، عبدالرحمن بن سليمان. (1418هـ). القياس النفسي والتربوي نظريته أسسه
  تطبيقاته. الرياض: مکتبة الرشد.
طعيمة، رشدي أحمد. (1987). أساسيات تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية مفهومه أسسه استخداماته. القاهرة: دار الفکر العربي.
عبد، نوح شيخ. (1429). أهم مشکلات تنفيذ منهج المرحلة الثانوية في الصومال من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
العساف، صالح حمد. (1421). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. (ط2). الرياض: مکتبة العبيکان.
عطوان، أسعد حسين. (1999). مدى إتقان طلبة الصف العاشر للمهارات الرياضية اللازمة  لتعلم مادة الفيزياء بمحافظات غزة وعلاقته بتحصيلهم فيها. رسالة ماجستير. کلية التربية:غزة.
علي، محمد السيد. (1997). إستراتيجية مقترحة في ضوء أسلوب النظم لتدريس مسائل
    الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي "دراسة تجريبية". مجلة کلية التربية بالمنصورة.
     العدد(34). 95_134.   
علي، محمد حسين. (1987). الفهم في الحساب. عمان: الدار العربية للتوزيع والنشر.
فهمي، محمد شامل (2005). الإحصاء بلا معاناة: المفاهيم والتطبيقات باستخدام برنامج SPSS. معهد الإدارة العامة، الرياض. المملکة العربية السعودية.
القحطاني، مبارک. (1416). أثر استخدام أسلوب حل المشکلات على تنمية مهارات حل المسائل  الرياضية اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الخرج. رسالة ماجستير. قسم     المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
الکندري، علي؛ والرويشد، نهى. (2005). عزوف طلاب التخصصات العلمية عن الفيزياء في کلية التربية_جامعة الکويت. مجلة العلوم التربوية_جامعة القاهرة. (4)، 88-114.
المالک، فاطمة منصور. (1421). فاعلية إستراتيجية تدريس مقترحة لمعالجة صعوبات حل المسائل الفيزياء والاتجاه نحو تلک المسائل لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض. رسالة دکتوراة. کلية التربية للأقسام الأدبية، قسم التربية وعلم النفس: الرياض.
المالکي، سعود بن صالح. (1419). المهارات الرياضية الأساسية اللازمة لدراسة مقرر الرياضيات بالصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي وموجهي مادة الرياضيات بمدينة جدة. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية: مکة المکرمة.
محمد، عبد الرحيم. (2007). طرق تدريس العلوم. المملکة العربية السعودية: مکتبة الرشد.
المسند، خالد بن حمد. (1427). صعوبات حل المسائل الکيميائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. رسالة ماجستير. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
المفتى، محمد أمين (1984). سلوک التدريس. القاهرة سلسلة معالم تربوية. مؤسسة الخليج
     العربي.
وزارة التربية والتعليم. (1430). أحدث البيانات الإحصائية. تم الحصول عليه في 11/4/1430هـ على الرابط http://www.moe.gov.sa/openshare/moe/index.htm.
الينبغاوي، رضا غانم. (2004). الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية في تعلم الهندسة الفراغية (أسبابها وحلولها). رسالة دکتوارة. کلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية: السودان.