فعالية منهج مقترح فى المعلوماتية الحيوية فى اکتساب طلاب المرحلة الثانوية العامة بعض مستويات التميز فى الأحياء

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

باحثة بقسم بناء وتصميم المناهج، شعبة بحوث تطوير المناهج- المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

     
  تناول البحث الحالى مشکلة قصورمناهج الأحياء فى المرحلة الثانوية العامة فى تقديم العلوم المعاصرة مثل المعلوماتية الحيوية؛ وتقديم المفاهيم الأحيائية فى تکاملها مع العلوم الأخرى مثل الرياضيات، والتکنولوجيا، والکمبيوتر؛ وإهمال تدريس المعلوماتية الحيوية؛ وتصميم مناهج الأحياء من أجل التميز. وهدف البحث إلى تحديد أبعاد المعلوماتية الحيوية، ومستويات التميز فى الأحياء، ووضع تصور لمنهج مقترح فى المعلوماتية الحيوية من أجل التميز فى الأحياء، وتحديد مدى فعالية المنهج المقترح فى المعلوماتية الحيوية فى اکتساب طلاب المرحلة الثانوية العامة بعض مستويات التميز فى الأحياء المتعلقة بالمفاهيم الأحيائية. واتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى لبناء منهج مقترح فى المعلوماتية الحيوية؛ وتحديد التصور المقترح لمنهج فى المعلوماتية الحيوية من أجل التميز فى الأحياء فى المرحلة الثانوية العامة. ثم أتبعت الباحثة المنهج التجريبى فى استخدام التصميم ذو المجموعة الواحدة التجريبية، لتجريب وحدة دراسية من المنهج؛ وطبقت اختبار المفاهيم الأحيائية. ودلت النتائج على تحقق فروض البحث، ووجود فروقًا دالة إحصائيًا لاختبار المفاهيم الأحيائية لصالح الاختبار البعدى. وکما أظهرت نتائج البحث فاعلية المنهج المقترح فى اکتساب طلاب الصف الثالث الثانوى بعض مستويات التميز المتعلقة بالمفاهيم الأحيائية. وأوصت الباحثة بضرورة تکامل موضوعات منهج الأحياء لتشمل التکنولوجيا، والرياضيات، والإحصاء، والکمبيوتر. وتطبيق منهج المعلوماتية الحيوية، وقياس فعاليته فى تحقيق مستويات التميز فى الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-   أحمد منصور الزهيرى (2013): مقدمة فى المعلوماتية الحيوية والجينومية (أساسيات ومفاهيم)، المکتبة الأکاديمية، القاهرة.
2-   زهرة محمود الخفاجى، وعلى عبد الحافظ إبراهيم (2012): المعلوماتية الحيوية، وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، جامعة النهرين، العراق.
3-   على بن حسن بن حسين الاحمدى (2010): تصور مقترح لتضمين الاخلاقيات الحيوية (Bioethics) في محتوى منهج الأحياء في المملکة العربية السعودية، اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية،  تطوير التعلیم : رؤى ونماذج ومتطلبات، من 5-6 يناير 2010، جامعة الملک سعود، الرياض.
4-   فهد ناصر العبود (2010): المعلوماتية الحيوية (Bioinformatics)،جريدة الرياض، العدد 15454، أکتوبر 2010.
5-   فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (1991): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائى-فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة، ط، ص 2551.
6-   مرفت حامد (2011): برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية مفاهيم المعلوماتية الحيوية واتخاذ القرار لدى معلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية” مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية.
7-   محمد بن صالح أحمد الشهرى (2010): تقويم محتوى کتب الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مستحدثات علم الأحياء وأخلاقياتها، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
8-   نجاح السعدى المرسى عرفات (2010):دراسة تقويمية لمناهج الاحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء تطبيقات المعلوماتية الحيوية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.