درجة تضمين محتوى كتب العلوم للصفوف (1-4) لمهارات التفكير الناقد بسلطنة عُمان

نوع المستند : ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه

المؤلفون

1 جامعة الشرقية - سلطنة عمان

2 جامعة الشرقية

10.21608/mktm.2025.465021

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تضمين محتوى كتب العلوم للصفوف (1-4) لمهارات التفكير الناقد بسلطنة عُمان، تمثلت عينة الدراسة في كتب النشاط لمواد العلوم للصفوف (1-4) للفصلين الأول والثاني طبعة 2024م، اتبع في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد بطاقة تحليل محتوى كتب النشاط لمواد العلوم للصفوف (1-4) لرصد مهارات التفكير الناقد المتمثلة في مهارات: التحليل، التفسير، الاستنتاج، والتقييم. وأظهرت النتائج بأنه بلغ إجمالي عدد مهارات التفكير الناقد في كتب النشاط (255) تكرارا توزعت على أربع مهارات رئيسية، جاء أكثرها تضميناً مهارة التحليل بنسبة (34.1%)، تليها مهارة التفسير بنسبة (25.5%)، ثم الاستنتاج بنسبة (25.1%)، وأخيراً التقييم بنسبة (15.3%)، كما أظهرت النتائج وجود تدرج تصاعدي في مجموع عدد المهارات من الصف الأول إلى الصف الرابع، كما بينت النتائج عدم وجود فروق في مستوى تضمين المهارات تُعزى لمتغير الصف الدراسي. وقد أوصت الدراسة بتصميم أدلة إرشادية لكيفية تنمية مهارات التفكير الناقد لمعلمات المجال الثاني، وكذلك إجراء مراجعات دورية لمحتوى مناهج العلوم لتقييم مدى تحقيقها لأهداف تنمية التفكير الناقد ومواكبة التغيرات المستمرة.

الكلمات الرئيسية