مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر

نوع المستند : مقالات وأوراق عمل للأساتذة

المؤلف

وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية

10.21608/mktm.2025.425559.1133

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرف مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت المنهج الوصفي التحليلي ممثلا بأسلوب تحليل المحتوى، وتكون مجتمع الدراسة المتمثل في عينتها بالطريقة القصدية من جميع كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر في المملكة العربية السعودية (طبعة: 1446هـ/2024م) بفصولها الدراسية الثلاثة. وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي اشتملت على (60) مؤشرًا موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسة للتنمية المستدامة، هي: البعد البيئي، والاقتصادي، والاجتماعي. وتوصلت الدراسة إلى أن البعد الاجتماعي هو الأكثر تضمينًا عن البعدين الاقتصادي والبيئي، وخلصت إلى أن مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في جميع كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر في المملكة العربية السعودية جاء بدرجة متوسطة، وذلك بواقع (328) تكرارًا وبمتوسط نسبة تضمين (33.33%) وبمتوسط حسابي عام (6.78).  وبناء على هذه النتائج؛ أوصت الدراسة بضرورة تطوير كتب العلوم لبرامج التعليم المستمر بما يتناسب مع المستجدات التربوية ومتطلبات التنمية المستدامة وفق أحدث السلاسل التعليمية العالمية؛ لتحقيق الأهداف التربوية المرجوة منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية