برنامج الكترونى في الكيمياء الحياتية وتطبيقاتها قائم على التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير الشمولي والإندماج الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير الشمولي والإندماج الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، ولتحقيق الهدف تم اقتراح برنامج إلكتروني في الكيمياء الحياتية وتطبيقاتها قائم على التعلّم التحويلي، وبناءً عليه تم اختيار مجموعة بحث تكونت من (148) طالبًا وطالبةً من شعبتي (كيمياء- تعليم أساسي علوم) بالفرقة الثالثة بكلية التربية-جامعة الزقازيق، وقد تمثلت أداتا البحث في (اختبار مهارات التفكير الشمولي، ومقياس الإندماج الأكاديمي)، واستخدم البحث المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث طُبقت أداتا البحث قبلياً، ثم تقديم البرنامج الإلكتروني للمجموعة، وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتا البحث بعدياً، وتوصلت النتائج إلى تفوق طلاب مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي في مهارات التفكير الشمولي ككل وفي كل مهارة على حدة، وفي أبعاد الإندماج الأكاديمي ككل وفي كل بعٍد على حدة، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة بين درجات طلاب مجموعة البحث في اختبار مهارات التفكير الشمولي ودرجاتهم في مقياس الإندماج الأكاديمي، وقدم البحث توصياته ومقترحاته في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية