وحدة مُقترحة في الكيمياء الحيوية باستخدام نماذج المُحاكاة التفاعلية ونموذج تولمين لتنمية مهارات الجدل العلمي وحُب الاستطلاع لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور لوحدة دراسية مقترحة في الكيمياء الحيوية؛ لتنمية مهارات الجدل العلمي (تقديم الادعاء، تقديم البيانات، تقديم المبررات، عرض الحُجة المضادة، تقديم الجدل المضاد، تقديم الأدلة المساندة) وحُب الاستطلاع (التجربة والاستكشاف، الحساسية للنقص، تحمل الإجهاد، البحث عن الإثارة) لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق ذلك تم بناء وحدة مقترحة حول مفاهيم الكيمياء الحيوية، وطُبقت الوحدة المقترحة باستخدام نماذج المُحاكاة التفاعلية ونموذج تولمين باستخدام المنهج التجريبي على مجموعة تجريبية واحدة (38) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة البنك الوطني للتنمية الثانوية بنات التابعة لإدارة النزهة التعليمية بمحافظة القاهرة، وأسفرت نتائج التطبيق البعدي عن فعاليّة كفاءة الوحدة المقترحة في الكيمياء الحيوية في اكساب مجموعة البحث التجريبية مهارات الجدل العلمي وحُب الاستطلاع العلمي باستخدام نماذج المُحاكاة التفاعلية ونموذج تولمين، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة دعم مهارات الجدل العلمي، والاهتمام بتنمية حُب الاستطلاع العلمي، كما قدَّم البحث مجموعة من المقترحات ببحوث ودراسات مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية