برنامج قائم على نموذج تصميم المحاكاة الحيوية لتنمية عقلية التفكير التصميمي لدى الطلاب معلمي العلوم بالتدريب الميداني وفاعليته في تنمية مهارات التفكير المستدام لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

جامعة الزقازيق کلية التربية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية عقلية التفكير التصميمي والمعارف المرتبطة بالمحاكاة الحيوية وتطبيقاتها لدى الطلاب معلمي العلوم بالتدريب الميداني، من خلال  برنامج مقترح في المحاكاة الحيوية وتطبيقاتها في تعليم العلوم قائم على نموذج تصميم المحاكاة الحيوية، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير المستدام لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية أثناء تدريس وحدة في العلوم للصف الأول الإعدادي، الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024/2025م، وفي ضوء ذلك تم اختيار عينة بحث تكونت من (85) طالبًا وطالبةً من شعب (بيولوجي-كيمياء-فيزياء) من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الزقازيق، كما تم اختيار عينة بحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تكونت من (68) تلميذةً، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، ولقد تمثلت أدوات البحث في (مقياس عقلية التفكير التصميمي واختبار المعارف المرتبطة بالمحاكاة الحيوية وتطبيقاتها واختبار مهارات التفكير المستدام)، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع الطلاب معلمي العلوم وذو المجموعتين مع تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد أشارت النتائج إلى تفوق أداء طلاب مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن أدائهم في التطبيق القبلي بفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) من حيث تنمية عقلية التفكير التصميمي والمعارف المرتبطة بالمحاكاة الحيوية وتطبيقاتها لديهم، كما أسفرت النتائج عن تفوق أداء تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عن أدائهم في التطبيق القبلي وعن أداء تلميذات المجموعة الضابطة بفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) من حيث تنمية مهارات التفكير المستدام لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية