هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس والوعي التكنولوجي لدى الطلاب معلمي الكيمياء، وقد اُستخدم المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وتكونت مجموعة البحث من (35) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الكيمياء بكلية التربية جامعة سوهاج، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024–2025. تم إعداد البرنامج بالاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة في التعليم مثل ChatGPT وPhET، وتضمنت أدوات البحث بطاقة ملاحظة لقياس الأداء التدريسي، ومقياسًا للوعي التكنولوجي، بينما تضمنت مواد البحث دليلًا للمعلم وأوراق عمل. وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات باستخدام اختبار (T-Test) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لصالح البعدي، مما يؤكد فاعلية البرنامج. ويوصي البحث بضرورة دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في برامج إعداد معلمي الكيمياء، وتوفير التدريب المستمر لمواكبة متطلبات التعليم الرقمي.
محمد, منال علي حسن. (2025). فاعلية برنامج مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس والوعي التكنولوجي لدى الطلاب معلمي الكيمياء. المجلة المصرية للتربية العلمية, 28(3), 1-48. doi: 10.21608/mktm.2025.382932.1125
MLA
منال علي حسن محمد. "فاعلية برنامج مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس والوعي التكنولوجي لدى الطلاب معلمي الكيمياء", المجلة المصرية للتربية العلمية, 28, 3, 2025, 1-48. doi: 10.21608/mktm.2025.382932.1125
HARVARD
محمد, منال علي حسن. (2025). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس والوعي التكنولوجي لدى الطلاب معلمي الكيمياء', المجلة المصرية للتربية العلمية, 28(3), pp. 1-48. doi: 10.21608/mktm.2025.382932.1125
VANCOUVER
محمد, منال علي حسن. فاعلية برنامج مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس والوعي التكنولوجي لدى الطلاب معلمي الكيمياء. المجلة المصرية للتربية العلمية, 2025; 28(3): 1-48. doi: 10.21608/mktm.2025.382932.1125