استخدام التعلم القائم على التحدي في تدريس العلوم المتكاملة لتنمية التفكير المستدام والمواطنة البيئية والشغف العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام التعلم القائم على التحدي في تدريس العلوم المتكاملة لتنمية التفكير المستدام والمواطنة البيئية والشغف العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق الهدف من البحث تم اعداد مواد البحث والتي تمثلت في كتيب الطالب للوحدة القائمة على التعلم القائم على التحدي ودليل المعلم الخاص بها وتم اعداد ادوات القياس والتي تمثلت في اختبار التفكير المستدام و مقياس المواطنة البيئية ومقياس الشغف العلمي وقد تم اختيار عينة البحث والتي تمثلت في (47 ) طالبة من طالبات الصف الاول الثانوي بمدرسة قنا الجديدة الثانوية المشتركة تمثل المجموعة الضابطة و( 45 ) طالبة تمثل المجموعة التجريبية ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتان الضابطة والتجريبية ، وقد تضمنت أدوات البحث اختبار للتفكير المستدام، ومقياسا للمواطنة البيئية ومقياسا للشغف العلمي وتم تطبيقهما قبل تجربة البحث وبعدها، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام التعلم القائم على التحدي في تدريس العلوم المتكاملة في تنمية التفكير المستدام والمواطنة البيئية والشغف العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقدم البحث عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية