هدف البحث إلى تقصي فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج قائم على التفكير التناظري والتساؤل الذاتي لتحسين عمق المعرفة العلمية والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين والقياس القبلي- والبعدي، وتكونت عينة البحث من 80 تلميذًا من تلاميذ إحدى المدارس الابتدائية بإدارة الخارجة محافظة الوادي الجديد؛ حيث قُسِّمت إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية 40 تلميذًا درست وحدة الأنماط في السماء باستخدام النموذج، والأخرى ضابطة 40 تلميذًا درست الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي البحث، وهما اختبار عمق المعرفة العلمية، ومقياس الحس العلمي على المجموعتين قبل بدء التجربة، وبعد الانتهاء منها مباشرة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023- 2024. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فاعلية (حجم تأثير كبير) استخدام نموذج قائم على التفكير التناظري والتساؤل الذاتي في تحسين عمق المعرفة والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: نموذج تدريسي، التفكير التناظري، التساؤل الذاتي، عمق المعرفة العلمية، والحس العلمي
فاضل, ايمان محمد احمد. (2025). فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج قائم على التفكير التناظري والتساؤل الذاتي لتحسين عمق المعرفة العلمية والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية, 28(2), 95-152. doi: 10.21608/mktm.2025.366340.1122
MLA
ايمان محمد احمد فاضل. "فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج قائم على التفكير التناظري والتساؤل الذاتي لتحسين عمق المعرفة العلمية والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", المجلة المصرية للتربية العلمية, 28, 2, 2025, 95-152. doi: 10.21608/mktm.2025.366340.1122
HARVARD
فاضل, ايمان محمد احمد. (2025). 'فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج قائم على التفكير التناظري والتساؤل الذاتي لتحسين عمق المعرفة العلمية والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', المجلة المصرية للتربية العلمية, 28(2), pp. 95-152. doi: 10.21608/mktm.2025.366340.1122
VANCOUVER
فاضل, ايمان محمد احمد. فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج قائم على التفكير التناظري والتساؤل الذاتي لتحسين عمق المعرفة العلمية والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية, 2025; 28(2): 95-152. doi: 10.21608/mktm.2025.366340.1122