اتجاهات البحث فى مجال التربية العلمية Science Education بجمهورية مصر العربية فى الفترة (2018 – 2023) م، وعلاقتها بالاتجاهات العالمية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية جامعة دمنهور

10.21608/mktm.2025.319933.1109

المستخلص

هَدَف البحث الحالى إلى تحديد اتجاهات البحث في مجال التربية العلمية بجمهورية مصر العربية فى الفترة (2018 – 2023) م، ومدى اتفاقها مع الاتجاهات العالمية، ولتحقيق أهداف البحث، قام الباحث بعمل دراسة مسحية وحصر لجميع الأبحاث المنشورة بمجلة التربية العلمية، ومجلات كليات التربية بجمهورية مصر العربية فى تلك الفترة – فى حدود علم الباحث – وتحليلها فى الفترة (2018 – 2023) م؛ للوقوف على الاتجاهات الحديثة فى مجال التربية العلمية التى ركزت عليها تلك الأبحاث، وتحديد الأبعاد والمتغيرات وفق تكرارت استخدامها وتوظيفها فى تلك الأبحاث، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال مسح الأبحاث المنشورة فى مجال التربية العلمية بجمهورية مصر العربية فى الفترة (2018-2023) م، فضلاً عن مسح الأبحاث المنشورة في المجلات العالمية، وتحليلها كميًا لحساب تكرارات المتغيرات المختلفة، وكشفت النتائج عن ترتيب المجلات وفق عدد الأبحاث المنشورة فى مجال التربية العلمية، واتجاهات البحث المستخدمة فى تلك الأبحاث، وتكراراتها، من حيث كونها بالمتغيرات التجريبية أم المتغيرات التابعة، ويوصى البحث بعمل أبحاث مماثلة سنويًا فى مجال التربية العلمية للتعرف على اتجاهات البحث المستخدمة والأبعاد التى تحتاج التركيز عليها، كما قدم البحث قائمة بأهم اتجاهات البحث العالمية التي يجب التركيز عليها بحثيًا في التخصص

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية