هدف البحث إلى التعرف مدى تضمين محتوى كتاب العلوم للصف الثالث متوسط لأبعاد التنمية المستدامة لرؤية المملكة2030، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، واقتصرت عينة البحث على كتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الثالث متوسط، في المملكة العربية السعودية طبعة 1446-2024 بفصلية الأول والثاني، و طُبق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1446ه – 2024م، وخلصت نتائج البحث إلى أن البعد الاجتماعي سجل أعلى نسبة تكرار وتضمن محتوى كتاب العلوم للصف الثالث متوسط كل القضايا الاجتماعية للتنمية المستدامة لرؤية المملكة 2030 وبنسبة(55.45%) مع تركيز قوي على قضية التعليم والتدريب حيث كانت الأكثر تكراراً وبنسبة (50.01%)، وجاء في المرتبة الثانية البعد الاقتصادي حيث تضمن محتوى كتاب العلوم للصف الثالث متوسط كل القضايا الاقتصادية للتنمية المستدامة لرؤية المملكة 2030 وبنسبة 22.77% ،ويوصي البحث بضرورة إعادة تقييم تضمين الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة (الاجتماعية، البيئية، والاقتصادية) في محتوى كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط، بحيث يتم التوازن بينها وبما تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لرؤية المملكة 2030.
دحدوح, زهور محمد عبدالله. (2025). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثالث متوسط وفقًا لأبعاد التنمية المستدامة لرؤية المملكة2030. المجلة المصرية للتربية العلمية, 28(1), -. doi: 10.21608/mktm.2025.344534.1113
MLA
زهور محمد عبدالله دحدوح. "تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثالث متوسط وفقًا لأبعاد التنمية المستدامة لرؤية المملكة2030", المجلة المصرية للتربية العلمية, 28, 1, 2025, -. doi: 10.21608/mktm.2025.344534.1113
HARVARD
دحدوح, زهور محمد عبدالله. (2025). 'تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثالث متوسط وفقًا لأبعاد التنمية المستدامة لرؤية المملكة2030', المجلة المصرية للتربية العلمية, 28(1), pp. -. doi: 10.21608/mktm.2025.344534.1113
VANCOUVER
دحدوح, زهور محمد عبدالله. تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثالث متوسط وفقًا لأبعاد التنمية المستدامة لرؤية المملكة2030. المجلة المصرية للتربية العلمية, 2025; 28(1): -. doi: 10.21608/mktm.2025.344534.1113