استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي (TASC) في تدريس العلوم لتنمية التفكير المحوري ومستوى الطموح الاكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعيThinking Actively in a Social Context TASC) ) في تدريس العلوم لتنمية التفكير المحوري ومستوى الطموح الاكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق الهدف من البحث تم اعداد مواد البحث والتي تمثلت في كتيب التلميذ للوحدة القائمة على نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي ودليل المعلم الخاص بها وتم اعداد ادوات القياس والتي تمثلت في اختبار التفكير المحوري ومقياس الطموح الاكاديمي وقد تم اختيار عينة البحث والتي تمثلت في (37 ) تلميذا وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة مدينة قنا الجديدة للتعليم الاساسي تمثل المجموعة الضابطة و( 36) تلميذا وتلميذة تمثل المجموعة التجريبية ، واستخدمت الباحثتان التصميم التجريبي ذو المجموعتان الضابطة والتجريبية ، وقد تضمنت أدوات البحث اختبار للتفكير المحوري ومقياسا للطموح الاكاديمي وتم تطبيقهما قبل تجربة البحث وبعدها، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي TASC) ) في تدريس العلوم في تنمية التفكير المحوري ومستوى الطموح الاكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وقدم البحث عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية