فاعلية برنامج مقترح قائم على توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تحقيق بعض معايير التربية لمواجهة تعاطي المخدرات لدى الطلاب معلمي العلوم

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، محافظة قنا، قنا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تحقيق بعض معايير التربية لمواجهة المخدرات لدى الطلاب معلمي العلوم، ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي- بعدي)؛ من خلال الإجراءات التالية: إعداد قائمة بمعايير التربية لمواجهة المخدرات التي يمكن تنميتها لدى الطلاب معلمي العلوم- إعداد اختبار ومقياسي مدى توافر المعايير المعرفية والوجدانية والأدائية للتربية لمواجهة المخدرات لدى الطلاب معلمي العلوم وضبطهم- تصميم كتيب الطالب معلم العلوم ودليل المعلم لبرنامج مقترح قائم على توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحقيق بعض معايير التربية لمواجهة المخدرات لدى الطلاب معلمي العلوم- اختيار عينة البحث عشوائياً من طلاب الفرقة الرابعة عام تخصص (علوم بيولوجية وجيولوجية، وكيمياء، وفيزياء) من كلية التربية بقنا، وتطبيق تجربة البحث عليهم، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في تحقيق معايير التربية لمواجهة المخدرات بجوانبها (المعرفية والوجدانية والأدائية) لدى الطلاب معلمي العلوم؛ فقد كانت الفروق بين الأداء القبلي والبعدي لعينة البحث على أدوات البحث دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01، وبحجم تأثير كبير، وأوصت الدراسة بضرورة توجيه الاهتمام لتضمين برامج إعداد المعلم مقرر حول المخدرات وأنواعها وخطورتها وكيفية حماية المرء نفسه منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية