برنامج تدريبي قائم على توجه التعليم (4.0) في ضوء معايير NSTA/ASTE لإعداد معلم العلوم لتنمية الأداء الإبداعيوالانضباط الشخصي للمعلم

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى: تعرَف أثر برنامج تدريبي قائم على توجه التعليم (4.0) في ضوء معايير NSTA/ASTE لإعداد معلم العلوم لتنمية الأداء الإبداعي والانضباط الشخصي للمعلم ، تكونت عينة البحث من (25 معلم ومعلمة) من معلمي العلوم، تضمنت مواد وأدوات البحث: البرنامج التدريبي القائم على توجه التعليم (4.0) في ضوء معايير NSTA/ASTE لإعداد معلم العلوم، قائمة بأبعاد الأداء الإبداعي، قائمة بأبعاد الانضباط الشخصي، مقياس الأداء الإبداعي لمعلم العلوم، مقياس الانضباط الشخصي للمعلم، تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق في متوسطات الدرجات لكل من التطبيقين القبلي والبعدي للمعلمين، وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي العلوم في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث ببعض التوصيات منها إدراج مفاهيم وممارسات التعليم (4.0) في برامج إعداد معلمي العلوم قبل الخدمة في كليات التربية، تطوير أدوات تقييم مستمرة لقياس مستوى الأداء الإبداعي والانضباط الشخصي لدى معلمي العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية