برنامج مقترح في التعليم البيئي من أجل التنمية المستدامة قائم علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره في تنمية المدافعة البيئية وبعض مهارات النمذجة المناخية لدي الطلاب المعلمين

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية - جامعة أسيوط

2 قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة أسيوط -مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقديم برنامج مقترح في التعلم البيئي المستدام قائم علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي وقياس أثره في تنمية المدافعة البيئية وبعض مهارات النمذجة المناخية لدي الطلاب المعلمين، واعتمد البحث علي المنهج التجريبي ذو التصميم القائم علي المجموعة الواحدة والتي تكونت من (40) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبتي الكيمياء والفيزياء بكلية التربية جامعة أسيوط، وتضمنت أدوات البحث اختبار مقياس المدافعة البيئية ومهارات النمذجة، تم تطبيق أدوات البحث قبلياً، وتدريس البرنامج المقترح، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي في كل من مقياس المدافعة واختبار مهارات النمذجة لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة "ت" (75,88)، ( 29,68) لكلاً من مقياس المدافعة البيئية واختبار النمذجة المناخية علي الترتيب، وبلغت قيمة حجم الأثر( 0,993)، ( 0,958)علي الترتيب مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح ، ومن ثم يوصي البحث الحالي بضرورة تنمية مهارات كل من النمذجة المناخية والمدافعة البيئية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية