استخدام التعلم التقدمي ثلاثى الأبعاد 3D Learning Progression (3DLP)عن مفهوم المادة فى تكوين بنية التلاميذ المفاهيمية وتنمية تفكيرهم التصميمي

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية جامعة الوادى الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى: تعُرف كيف يساعد استخدام التعلم التقدمي ثلاثى الأبعاد عن مفهوم المادة التلاميذ فى تكوين بنيتهم المفاهيمية وتنمية تفكيرهم التصميمي . من خلال وحدتيين معدلاتين باستخدام التعلم التقدمي ثلاثى الأبعاد واستخدم المنهج الوصفى التحليلى إلى جانب المنهج التجريبي بتصمصمه شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة المكونة من جزئين (أ، ب) لدراسة أثر العامل المستقل (استخدام التعلم التقدمي ثلاثى الأبعاد) على العاملين التابعين (تكوين البنية المفاهيمية، و التفكير التصميمي) ، وقد تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الأبتدائى (30) تلميذ (مجموعة أ ) ، ومجموعة من تلاميذ الصف الأول الأعدادى (30) تلميذ (مجموعة ب).
وقدم البحث أداتين بحثيتين هما : أختبار البنية المفاهيمية ، وأختبار التفكير التصميمي وتم مقارنة متوسطات المجموعة التجريبية قبلياً وبعدياً، و كانت أهم نتائج البحث: وجود فروق دالة أحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات المجموعة التجريبية بجزئيها (أ، ب) قبليا وبعدياً فى أختبار البنية المفاهيمية لصالح التطبيق البعدى، ووجود وجود فروق دالة أحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات المجموعة التجريبية بجزئيها (أ، ب) قبليا وبعدياً فى أختبار التفكير التصميمي لصالح التطبيق البعدى مما يدل على تأثير الوحدتين المعدلاتين باستخدام التعلم التقدمي ثلاثى الأبعاد على تكوين بنيتهم المفاهيمية و نمو التفكير التصميمي لدى المجموعة التجريبية التى درست بالتعلم التقدمي ثلاثى الأبعاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية