فاعلية مقرر العلوم البيئية المطور وفقا لأبعاد التنمية المستدامة في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدي الطالبات المعلمات بجامعة عين شمس

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات حل المشكلات البيئية وأبعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطالبات المعلمات بجامعة عين شمس من خلال تدريس مقرر العلوم البيئية المطور، وتم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذاتا القياسين القبلي والبعدي، حيث تألفت عينتا البحث الأساسية من (99) طالبة معلمة للمجموعة التجريبية من الفرقة الثالثة كيمياء عربي تربوي + (71) طالبة معلمة للمجموعة الضابطة من الفرقة الثالثة كيمياء إنجليزي وبيولوجي إنجليزي. تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية المنتظمة من مجتمع البحث ووزعوا عشوائيا إلي مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وقد تمثلت أدوات القياس في اختبار حل المشكلات البيئية، مقياس أبعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمية ( من إعداد الباحثة )، وأسفرت النتائج عن وجود فاعلية كبيرة لمقرر العلوم البيئية وفقا لأبعاد التنمية المستدامة ( متغير مستقل ) في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية وأبعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمي ( متغيرين تابعين )، ووجود علاقة إرتباطية قوية بين المتغيرين التابعين حيث بلغ معامل الارتباط لبيرسون ( 928‚ ) وهي علاقة شبه تامة ، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية