برنامج تدريبي مقترح قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى الطلاب المعلمين شعبة التعليم الأساسي تخصص العلوم بكلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى الطلاب المعلمين شعبة التعليم الأساسي تخصص العلوم بكلية التربية، وقد تكونت مجموعة الدراسة من (30) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي تخصص العلوم بكلية التربية جامعة دمياط للعام الدراسي 2023/ 2024، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وأعدَّت اختبارًا لقياس الجانب المعرفي للتدريس الرقمي ومهاراته التي تمثَّلت في (6) مهارات رئيسة تفرَّع منها (23) مهارة فرعية، وبطاقة لملاحظة الجوانب الأدائية الخاصة بالتدريس الرقمي لدى طلاب مجموعة الدراسة، كذلك أعدت برنامجًا تدريبيًا في ضوء بعض المستحدثات التكنولوجية التي تمثَّلت في (20) من الأدوات والتطبيقات الرقمية، وتم تطبيق أداتي الدراسة ومادتها قبليًا وبعديًا على الطلاب ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا، وقد توصَّلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى )0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي للتدريس الرقمي ومهاراته، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية الخاصة بالتدريس الرقمي لصالح التطبيق البعدي، كما حقق البرنامج التدريبي المقترح درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية مهارات التدريس الرقمي لدى طلاب مجموعة الدراسة باستخدام معادلة نسبة الكسب المعدَّل لبلاك، وقد أوصت الدراسة في ضوء نتائجها بالاستفادة من البرنامج التدريبي الحالي المُعَد وفق المستحدثات التكنولوجية في تدريب معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في أثناء الخدمة على مهارات التدريس الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية