هدف البحث الحالي إلى بيان فاعلية استخدام البنتاجرام المدعم بتقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم لتنمية الفهم العميق، وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد دليل للمعلم، وكراسة أنشطة للتلميذ، كما تم إعداد اختبار لقياس الفهم العميق في وحدة " الأرض والكون " ، ومقياس التجول العقلي، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تكونت مجموعة البحث من (84) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (43 ) تلميذ وتلميذة، وضابطة تكونت من (41) تلميذ وتلميذة، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث وتحليل النتائج احصائيا، توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى0.1 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لكلٍّ من اختبار الفهم العميق، ومقياس التجول العقلي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث الحالي بضرورة استخدام البنتاجرام المدعم بتقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم في المراحل التعليمية المختلفة.
فاضل, ايمان محمد احمد. (2024). استخدام البنتاجرام المدعم بتقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم لتنمية الفهم العميق وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية, 27(2), 55-98. doi: 10.21608/mktm.2024.353280
MLA
ايمان محمد احمد فاضل. "استخدام البنتاجرام المدعم بتقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم لتنمية الفهم العميق وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", المجلة المصرية للتربية العلمية, 27, 2, 2024, 55-98. doi: 10.21608/mktm.2024.353280
HARVARD
فاضل, ايمان محمد احمد. (2024). 'استخدام البنتاجرام المدعم بتقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم لتنمية الفهم العميق وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', المجلة المصرية للتربية العلمية, 27(2), pp. 55-98. doi: 10.21608/mktm.2024.353280
VANCOUVER
فاضل, ايمان محمد احمد. استخدام البنتاجرام المدعم بتقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم لتنمية الفهم العميق وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية, 2024; 27(2): 55-98. doi: 10.21608/mktm.2024.353280