هدف البحث الحالي إلى الكشف عن درجة تضمن كتاب العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي (2021-2022) الفصلين الدراسيين الأول والثاني لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS). ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء الأداة المتمثلة ببطاقة تحليل المحتوى المبنية على قائمة معايير العلوم للجيل القادم، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت نتائج الدراسة توافر المعايير، ولكن بنسب متفاوتة، فمعيار "الأفكار الرئيسة" جاء في المرتبة الأولى وبنسبة مئوية متوسطة (45.01 %)، وجاء معيار "الممارسات العلمية والهندسية" في المرتبة الثانية وبنسبة مئوية متوسطة (%43.18)، وجاء معيار "المفاهيم المشتركة" في المرتبة الثالثة وبنسبة مئوية منخفضة جدا (11.81 %). كما أظهرت النتائج أيضا توافر المعايير فى المجالات الأربعة بالكتاب، فكانت على التوالي: مجال العلوم الفيزيائية بنسبة (52.88%)، ثم مجال علوم الأرض والفضاء بنسبة (22.50%)، ثم مجال علوم الأحياء بنسبة (13.64 %)، وأخيرا مجال التصميم الهندسي بنسبة (10.98 %). وأوصت الدراسة بإعادة النظر فى مدى تضمين معيار المفاهيم المشتركة، والتوازن في تمثيل الأفكار الرئيسية في كل مجال من المجالات الأربعة.
السيد, انتصار محمد. (2024). تحليل كتاب العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS. المجلة المصرية للتربية العلمية, 27(1), 169-210.
MLA
انتصار محمد السيد. "تحليل كتاب العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS". المجلة المصرية للتربية العلمية, 27, 1, 2024, 169-210.
HARVARD
السيد, انتصار محمد. (2024). 'تحليل كتاب العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS', المجلة المصرية للتربية العلمية, 27(1), pp. 169-210.
VANCOUVER
السيد, انتصار محمد. تحليل كتاب العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS. المجلة المصرية للتربية العلمية, 2024; 27(1): 169-210.