فاعلية تفكير التصميم Design thinking في تعلم الكيمياء على تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب شعبة الكيمياء بكليات التربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد فاعلية تفكير التصميم في تعلم الكيمياء على تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب شعبة الكيمياء بكليات التربية؛ ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات الحل الإبداعي للمشكلات اللازمة لطلاب شعبة الكيمياء بكليات التربية، وإعداد كتاب الطالب في بعض موضوعات الكيمياء البيئية وفقًا لتفكير التصميم وكذلك دليل المحاضر. وتم إعداد اختبار مهام الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء وتطبيقه قبليًا على مجموعة الدراسة المتمثلة في 48 طالبًا بالفرقة الثالثة بشعبة الكيمياء بكلية التربية جامعة بنها؛ حيث اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذو التطبيق القبلي والبعدي وبعد الانتهاء من دراسة موضوعات الكيمياء البيئية وفقًا لتفكير التصميم تم تطبيق الاختبار بعديًا. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في المهارات الرئيسة والمهارات الفرعية للحل الإبداعي للمشكلات المتضمنة في اختبار مهام الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء وكذلك الدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية