برنامج قائم على المدخل التكاملي STEAM لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء بكلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

كلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل التكاملي STEAM (العلومScience ، التكنولوجياTechnology ، الهندسةEngineering ، الفنون/الآداب Arts، والرياضياتMathematics ) في تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء بكلية التربية. اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والتطبيق (القبلي– البعدي) لأدوات البحث المتمثلة في اختبار تحصيل الجانب المعرفي المرتبط بمهارات التدريس الإبداعي وفق المدخل التكاملي STEAM- بطاقة ملاحظة أداء الطالب المعلم لمهارات التدريس الإبداعي وفق المدخل التكاملي STEAM- مقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي، وتكونت مجموعة البحث من (14) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الكيمياء بكلية التربية ببورسعيد. وأثبتت النتائج التي توصل إليها البحث فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التدريس الإبداعي، والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى مجموعة البحث. وفي ضوء هذه النتائج اوصت الباحثة بضرورة تضمين المدخل التكاملي STEAM في برامج اعداد معلم العلوم- بفروعها المختلفة- بكليات التربية كأحد التوجهات التربوية الحديثة في مجال اعداد المعلم وتدريب الطلاب عليه ضمن مقررات طرق التدريس، وتدريس المنهج المدرسي، والتدريس المصغر، والتربية العملية. بالاضافة لتوظيف المدخل في تصميم برامج للتنمية المهنية لمعلمي العلوم - قبل وأثناء الخدمة- بهدف تنمية مهاراتهم الابداعية في التدريس، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات لدراسات مستقبلية.

الكلمات الرئيسية