مقرر الكترونى مقترح فى طرق تدريس العلوم قائم على استراتيحيات التعلم النشط والتعلم المدمج، وفاعليته فى تنمية أبعاد التنور العلمى، ومهارات الأداء المعرفى فى التدريس للطلاب معلمى العلوم بكليات التربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

أن رقمنة المناهج أصبحت ضرورة حتمية  فى العصر الرقمى، لذا لابد من تأهيل الطالب المعلم لمواجهة هذه التغيرات ، وفى ضوء ذلك تم  إنتاج مقرر الكترونى فى طرق تدريس العلوم قائم على استراتيحيات التعلم النشط والتعلم المدمج، تحت إشراف المركز القومى للتعليم الإلكترونى بالمجلس الأعلي للجامعات، وللتأكد من فاعليته فى تنمية أبعاد التنور العلمى، ومهارات الأداء المعرفى فى التدريس للطلاب معلمى العلوم  بكليات التربية تم تطبيق كل: اختبار المجال المعرفى للتنور العلمى، ومقياس الجانب الوجدانى، ومقياس  الجانب المهارى للتنور العلمى، واختبار مهارات الأداء المعرفى فى التدريس على مجموعة البحث قبليا وبعديا، وأسفرت المعالجة الإحصائية للنتائج عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لجميع أدوات البحث، مما يشير الى فعالية المقرر الإلكترونى فى تحقيق الهدف، يوصي البحث بضرورة رقمنة المناهج، والاهتمام بتدريب المعلمين على تطبيق استراتيجيات التعلم النشط، والأبعاد المختلفة للتنورالعلمى فى المدارس،وذلك قبل وأثناء الخدمة  للوصول لأجيال قادرة على مسايرة العصر.

الكلمات الرئيسية