استخدام نموذج شوارتز في تدريس الأحياء لتنمية بعض مهارات التواصل العلمي ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية مرتفعي التحصيل

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مصر. أسيوط, كلية التربية, قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام نموذج شوارتز في تدريس الأحياء على تنمية بعض مهارات التواصل العلمي ومتعة التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية مرتفعات التحصيل, ولتحقيق هدف البحث تم تدريس الباب الثالث من مقرر الأحياء للصف الأول الثانوي "توارث الصفات" بنموذج شوارتز بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022 / 2023, حيث تم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (23) طالبة من الطالبات مرتفعات التحصيل ، وتم إعداد مواد البحث والمتمثلة في: دليل للمعلم لكيفية استخدام نموذج شوارتز في تدريس الأحياء وكراسة أنشطة للطالبات, وإعداد أدوات البحث المتمثلة في: اختبار مهارات التواصل العلمي ومقياس متعة التعلم, وتطبيق الأدوات قبلياً- بعدياً على المجموعة التجريبية, وجاءت نتائج البحث لتؤكد علي فاعلية نموذج شوارتز في تنمية مهارات التواصل العلمي ومتعة التعلم، وهو ما أكدته قيم "ت" والتي جاءت جميعها دالة عند مستوي دلالة( 0.01) وقيم مربع إيتا التي أكدت ارتفاع حجم الأثر الكبير لنموذج شوارتز علي متغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية