برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الابداعي والكفاءة الذاتية للطلاب معلمي الفيزياء في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

قسم المناهج و طرق التدريس , كلية التربية , جامعة سوهاج , سوهاج , مصر

المستخلص

استهدف البحث التعرف على اثر استخدام برنامج تدريبي مقترح على تنمية مهارات التدريس الإبداعي ومهارات الكفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي الفيزياء في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وقد تم اختيار مجموعة البحث بطريقة مقصودة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة فيزياء ، وقد تكونت من (30) طالب ، حيث تم الاعتماد على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة التجريبية وقد تنفيذ البرنامج في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022 – 2023 م ، وطُبقت عليهم أدوات البحث وهي بطاقة الملاحظة لقياس مهارات التدريس الإبداعي - مقياس الكفاءة الذاتية ، وبعد الانتهاء من التدريس لمجموعة البحث، وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا، ومعالجة النتائج احصائيا. تم التوصل إلى تفوق الطلاب مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (۰,۰1) من حيث تنمية مهارات التدريس الابداعي و مهارات الكفاءة الذاتية ، و قد تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث ومنها ادراج مهارات القرن الحادي والعشرين ضمن مهارات اعداد المعلم بكليات التربية ،إعادة النظر في برامج تدريب معلمي العلوم والفيزياء قبل الخدمة وتطويرها في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.

الكلمات الرئيسية