برنامج تدريبي قائم على نموذج مساعد التعلم LA لتنمية الممارسات التأملية وتحسين العقلية النامية لدى طلاب الشعب العلمية STEM بكلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

جامعة الزقازيق کلية التربية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية الممارسات التأملية لطلبة الفرقة الثانية STEM بكلية التربية وتحسين العقلية النامية لديهم ولدى طلبة الفرقة الأولى STEM، من خلال برنامج تدريبي لطلبة الفرقة الثانية STEM قائم على نموذج مساعد التعلم LA، وتكونت مجموعة البحث من (40) طالبًا وطالبةً من طلبة الشعب العلمية بالفرقة الثانية STEM، و(54) طالبًا وطالبةً من طلبة الشعب العلمية بالفرقة الأولى STEM بكلية التربية-جامعة الزقازيق الفصل الدراسي الأول والثاني للعام الجامعي 2022-2023، ولقد تمثلت أدوات البحث في (مقياس الممارسات التأملية ومقياس العقلية النامية)، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث طُبقت على مجموعة البحث الخاصة بالفرقة الثانية أدوات البحث قبليًا، ثم تم تقديم البرنامج التدريبي لهم، وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات البحث بعديًا، كما طُبق مقياس العقلية النامية قبليًا على مجموعة البحث الخاصة بالفرقة الأولى وبعد لقائهم مع طلبة الفرقة الثانية تم تطبيق مقياس العقلية النامية عليهم بعديًا، وقد أسفرت النتائج عن تفوق طلبة مجموعة البحث الخاصة بالفرقة الثانية في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) من حيث تنمية الممارسات التأملية وتحسين العقلية النامية لديهم، وتفوق طلبة مجموعة البحث الخاصة بالفرقة الأولى في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) من حيث تحسين العقلية النامية لديهم، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية